السلام عليكم
أستجير بكم إخوتي أرجوكم، منذ 6 سنوات وأنا مصاب بمرض الوسواس القهري بسبب العادة السرية، ليس قصدي أن العادة السرية هي السبب، لا أنا السبب لأني أجعل العادة السرية سببا لكل أفكاري السلبية.
مشكلتي أنني لا أعلم كيف أتصرف مع العادة السرية، حينما أمنع عن نفسي أصبح مكتئبا, وحينما أقرر مممارستها أترك كل ما حولي وأتحول لحالة الشخص المهمل الذي يترك الترتيبات فأرتاح، ثم بعدها أستمر بممارستها دون أن أغتسل، أدخل مرحلة الكسل الزائد, ثم أرجع أغتسل لأجدد نفسي لمواجهة العادة, ثم أكتئب وأرجع أمارسها وأرجع أتحول لشخص آخر يهمل الأشياء حوله.
وهكذا يا دكتور والله أريد أن أبكي من شدة ألم الحياة معي، لا أدري ماذا أفعل بالعادة السرية، لا أدري كيف ألتزم بالحياة دون أن ألتفت للعادة السرية وأهميتها في حياتي.
أستجير بكم أستجير بكم,
حاولت كل المحاولات الاستراتيجية وتصحيح كل الأفكار، ثم دون جدوى يرجع ويختفي ويرجع.
16/01/2015

رد المستشار
صديقي؛
الحل يا سيدي يكمن في أن توفق بين الحياة عموما وبين العادة السرية، ما المانع أن تمارس وتغتسل بعد الممارسة مباشرة؟؟ طبعا ليس هناك مانع.
هل ممارسة الاستنماء (العادة السرية) بالضرورة يعني أنك لابد أن تتحول إلى إنسان مهمل؟؟ طبعا لا.
هل الاستنماء هو في الحقيقة ذو أهمية عالية دون عن كل ما في الحياة؟؟ طبعا لا
هل سمعنا أو قرأنا عن من مات أو أدخل المستشفي من قلة الجنس أو إنزال المني؟؟ طبعا لا
هل الاستنماء يسبب الكسل لأسباب عضوية أو بيولوجية؟؟ طبعا لا
هل الاستنماء هو الشيء الوحيد الممتع في الحياة؟؟ طبعا لا
أغلب الظن أنك تشعر نفسك بالذنب إلى درجة معاقبة النفس عن طريق إهمالها وعدم الاغتسال والكسل.
ماذا تريد لنفسك ولحياتك؟ ما هي الهوايات أو النشاطات التي تستمتع بها؟ ماذا تفعل في يومك؟ ما هو يومك المثالي ومن ماذا يتكون؟ من هم الناس الذين تستمتع بصحبتهم؟ ماذا تفعل معهم؟ ما الذي يستحق الانتباه في جسدك إلى جانب أعضائك التناسلية؟
أنصحك أن تراجع المعالج النفسي لمناقشة ما هو مهم لك في الحياة وكيف تبدأ في تنفيذه أو ممارسته رويدا رويدا وفي خطوات بسيطة وسهلة.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
* ويضيف د. وائل أبوهندي... أهلا بك يا "كاروان" على موقعنا مجانين، أخشى أن سأضيف تخمينا قد يصح وقد لا يصح لكنه يرمي الضوء على علاقة عادة الاستمناء بالوسواس القهري، أخمن بعدما قرأت بين سطورك ما أعرف من مرضاي الذين يمسكون ويمسكون حتى إذا انفرطوا فرطوا وفرطوا.... فأنت كما تكاد تصف نفسك، (وحينما أقرر مممارستها أترك كل ما حولي وأتحول لحالة الشخص المهمل الذي يترك الترتيبات فأرتاح.. ثم بعدها أستمر بممارستها دون أن أغتسل.. أدخل مرحلة الكسل الزائد, ثم أرجع أغتسل لأجدد نفسي لمواجهة العادة, ثم أكتئب وأرجع أمارسها وأرجع أتحول لشخص آخر يهمل الأشياء حوله..)..... أنت ممسكٌ مفرِط أو مُفَرَّطٌ مفرِط! وهذا حال أغلب الموسوسين والمثاليين والمتشددين.......
إنما أردت الإشارة إلى ما لم تقله من أن العودة للاستمناء عند أغلب الموسوسين تعني فرط الاستمناء أي نوبات من الاستمناء مرات متتالية وليس مرة وإنما متتاليتان أو متتاليات من الاستمناءعلى مدار اليوم، بعد فترة من الإمساك والانضباط وضرب النفس بالسوط خوفا من الاستمناء، وفي نفس الوقت تستريح من قهورات الاغتسال والتطهر وكل ما يريحك فتهمل الكل عدا الاستمناء! انتظر ردا سيظهر لي قريبا على الصفحة اسمه رهاب الاستمناء نهارا وزملة الاستمناء ليلا ! وصفا مؤسفا لحال كثير من الملتزمين أو راغبي الالتزام من المتدينين.
واقرأ على مجانين لتعرف أكثر:
العادة السرية وموقع مجانين
العادة السرية بين الطب والدين(2)
الاستمناء المعيق والعقول التي تضيق !
ألا ساء الاستمناء لكن دون افتراء! متابعة
هل أتخلص من العادة السرية بحزام العفة؟
سن 17 عاما بين بلاد الإنسان وبلاد القرآن !
البحث عن معنى لسلوك الاستمناء
بين العادة والعبادة : الاستمناء في 2013
وأخيرا أهلا وسهلا بك دوما على مجانين.