السلام عليكم ورحمة الله
سناً أنا صاحبة مشكلة "الخروج من الشرنقة للشمس والزهور" التي قام الدكتور السيد صالح بالرد عليها وهذه هي المعلومات التي طلبها المستشار؛
أنا فتاة عمري 22 سنة وحالتي الاجتماعية هي عزبة ومن العراق وأعيش في الإمارات حيث ولدت فيها كما أنني عشت في العراق لمدة 10 سنوات وأنا طالبة جامعية ولكنني أوقفت الدراسة حاليا وسأعود اليها باذن الله في شهر تسعة القادم وكذلك فأنا مسؤولة في إحدى الشركات المعروفة لا أعاني من أية أمراض حاليا ولكنني كنت أعاني من مرض كان يشوهني بالكامل والحمد لله فقد تعافيت منه بنسبة 99% لا أدري ماذا يجب عليّ أن أورد عن حياتي والذي تهمكم معرفته لمساعدتي؟
أما بالنسبة لزيارتي لأقرب طبيب نفسي فهي غير ممكنة حاليا لأسباب كثيرة من بينها لا أستطيع إعلام أهلي بذلك وأما بالنسبة الى كيف عرفت بأنني أحتاج الى الاستشارة النفسية فهي لأنني درست كورس في مبادئ علم النفس العام وصار بإمكاني معرفة على الأقل إن كنت بحاجة الى ذلك مجال دراستي هو علوم وبرمجة الحاسب الآلي ومجال عملي هو في الترفيه التربوي
أتمنى أنه من خلال المراسلة سيمكنني التغلب على ما أعاني منه لأنني في بداية التعب النفسي وكل ما أحتاج اليه هو أن أتكلم عن حياتي بصورة كاملة وبكل صراحة ثم أن أتلقى النصح في المشاكل النفسية التي أعاني منها لكي أكون إنسانة ناجحة أكثر وبدون أذى للآخرين لأنني أحب دائما مساعدة الغير
إن كنتم على استعداد لمساعدتي فاستمروا بمراسلتي واسألوني عن أي شيء تريدون معرفته عني وسأكون في قمة الصراحة ولا أطلب سوى أمانتكم،
أنا بانتظار ردكم ولكم جزيل الشكر.
16/8/2003

رد المستشار
عودة أخرى يا أختي من العراق....... تحياتنا إليك ودعواتنا لك بمزيد من التقدم،
إن نفوسنا كالمرايا تنعكس عليها التناقضات الخارجية التي تعانى منها مجتمعاتنا، ففي الوقت الذي أنت فيه إنسانة جامعية وعلى درجة ما من الثقافة ومسؤولة في إحدى الشركات (حرية!) نجدك تخافين إبلاغ أسرتك بمعاناتك فقد لا يستوعبون المسألة برمتها (خوف من الوصمة؟).
واعلمي أن هذا التناقض فى ذاته يزيد حدة الضغط بداخلك مما يضاعف مدى المعاناة، وهذا الصراع لا يحل إلا بمواجهة الواقع وليقل الناس ما يقولون فأنت لا تقترفين خطأ إذا طلبت مساعدة غيرك والمصارحة تحل كثيرا من الأمور داخليا وخارجيا وخصوصا أنك تحبين أن تكوني من الناجحات والمميزات من أبناء جنسك،
أشكرك على مدى حبك للعلم فدراستك لعلوم الحاسبات وكذا لعلم النفس العام تزيد في ميزانك وصحتك النفسية فتتسع المدارك وتصحح لغة التعامل مع النفس ومع الغير، ولكن هذا وحده لا يكفي فقدرتك على اتخاذ قراراتك الشخصية ومدى استقلالها وما يبدو منها بمسؤولية يزيد من قوتك الشخصية والنفسية على ما هو أصعب.
* أعلم أختي أن هناك صعابا كثيرة قد يمر بها الانسان فأنت من العراق الذي يمر بمرحلة ابتلاء شديد فانتمائك لبلدك العزيز قد يزيد مدى معاناتك وألمك ولكن بعض الناس في مثل هذه الأحوال ينسون آلامهم مهما عظمت ويقومون ولو بالقليل من أجل حريتهم ويتوحدون بآلام أوطانهم فيزدادون ثقة بربهم وأنفسهم ويحققون نجاحات لم يتصوروا أن يحققوها في ظروف أخرى.
أنا مسرور وسعيد بنجاح العملية التي قمت بها وكما قلت لك قبلا أن الجمال نسبي وجمال الحضور والعطاء أبقى، إذا كنت تريدين التحدث عن نفسك فهذا لك، وسنحاول على قدر استطاعتنا الوقوف بجانبك، وإلى لقاء.