خائفه جداً..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد؛
أتمنى أن أحصل على الحل هنا، مشكلتي تقريبا صار لها سنة ونصف، أشعر بخوف شديد ومغص وكتمه وأحس بسرعة نبضات قلبي لما أفكر إني أطلع برا البيت، مع العلم إني اجتماعية كثيرا وأتأقلم مع الأشخاص بسرعة بس لما أكون في البيت أخاف إني أطلع منه، كنت لما أوصل للمكان دقايق بس وأتأقلم ويكون الجو طبيعي وعادي.
انقطع هالخوف عني فترة وتوظفت في مجمع تجاري وانقطع هالشيء عني 7 شهور تقريبا وتركت الدوام لظروف، ورجعت لي وبشكل أكبر أحس بخوف من كل شيء من ثلاث شهور، وبسبب هالمشكلة تركت الجامعة لأني كنت أخاف إني أتعب في السيارة أخاف إني أحتاج لدورة المياه في السيارة، أخاف من أي مكان بروح له، ولما أوصل للمكان ما أرتاح إلا لما أرجع للبيت، أبكي أطلب منهم يرجعوني للبيت ويرفضون، وتجيني رجفة، ومغص وكتمة، ما أعرف إيش السبب.
ما هي حالي ؟؟
ولكم الشكر
25/01/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
استشارتك تكاد تكون نموذجية لاضطراب قلق نسميه رهاب الساحة Agoraphobia معظم الحالات تبدأ في هذا العمر وبدون علاج يصبح مساره مستمراً ومزمناً ويمنع المريضة من التطور اجتماعيا وتعليميا ومهنيا. انتشاره في أي مجتمع يكاد يكون ٢٪ وأسبابه متعددة من بيئية وعائلية ووراثية حيث يمكن تقدير العامل الوراثي في كل حالة بنسبة ٦٠٪.
التوصيات:
٠ لا بد من مراجعة استشاري في الطب النفسي للكشف عليك وتقييم حالتك النفسية والوجدانية.
٠ يحتاج الاضطراب إلى علاج نفسي سلوكي يتم تقديمه هذه الأيام بأسلوب جماعي (جمعي) حيث يتم تشكيل مجموعة للمرضى المصابين بهذا الاضطراب لا تزيد على ثمانية ويتم تقديم العلاج لهم. هناك من يحتاج إلى علاج فردي مع معالج نفسي أو مهني.
٠ يصبح الإنسان أكثر استعداداً للإصابة باضطراب وجداني هو الاكتئاب الجسيم أو المزمن إذا لم يتم التخلص منه في هذه المرحلة لذلك أنصحك بمراجعة طبيب نفسي وبسرعة.
٠ إذا عرض الطبيب عليك العقاقير دون العلاج النفسي فلا تقبلي بعرضه واطلبي منه التحويل إلى معالج نفسي له خبرة بهذا الاضطراب.
٠ إذا عرض عليك عقاقير مهدئة مثل الفاليوم وبطانته فلا تتعاطيها ولا تراجعيه ثانية.
٠ أسرعي بالمراجعة وتخلصي من هذا الاضطراب اليوم قبل الغد.
وفقك الله.