مشكلة كبيرة ونريد المساعدة بارك الله فيكم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛.
أكتب وقلبي مملوء بالهم، والوساوس في رأسي تجعلني لا أستطيع فعل أي شي.
المشكلة تتعلق بفيلم يخصني أنا، وصديقاتي كنا نرقص به حيث واحدة من هؤلاء الصديقات قامت بإعطائه لشاب ومن ثم راح هذا الشاب يتباهى به عند الشباب وربما قام بتوزيع نسخ منه والله يعلم، المهم نحن الآن لا نعرف كيف نتصرف ونوقف الشاب عند حده، وكيف نعلم أنه وزع الفيلم على أصدقائه؟
إنني أوسوس أن الفيلم يصل ليد أحد من أقربائي وحينها تحصل الفضيحة الكبرى، والله إنني خائفة وأسأل الله أن ينتقم منهم، وإنني أدعو الله أن يستر علي أنا، وصديقاتي لكن لا أعرف كيف أتصرف؟ ماذا نفعل؟ أرجوكم ساعدونا بارك الله فيكم.
28/05/2004

رد المستشار
أختي الكريمة؛
أعتقد أنه من الضروري أن نناقش أسباب المشكلة التي تمرين بها الآن وذلك قبل أن نتطرق لسبل التعامل معها، فما هو المبرر والدافع لتسجيل لحظات رقصكن على شريط فيديو؟!!!! ولماذا تركت شريطا كهذا مع إحدى صديقاتك؟!!! ومن هو هذا الشاب الذي قامت هذه الفتاة بإعطائه هذا الشريط وما هو مبررها لفعل هذا الأمر؟
أعتقد أنكِ في أمس الحاجة لمراجعة تصرفاتك وفي أمس الحاجة لتقويم علاقتك بصديقاتك وفي أمس الحاجة لتقييم صديقاتك والتعرف عليهن جيدا "فالمرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل" كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم، والمهم أن الأمر برمته يحتاج مراجعة.
أما بالنسبة لمسألة الشريط وكيفية التعامل مع هذا الشاب، فأول النقاط الهامة التي لابد أن توضع في الاعتبار هي التمسك برفض الاستسلام لضغوطه، أو مساوماته، وتجنب التعرض له مباشرة وذلك لتجنب أي أذى يمكن أن تسول له نفسه أن يلحقه بكن.
ونأتي للنقطة الثانية وهي خوفك من تسرب نسخ من هذا الشريط لأيدي الشباب وخوفك من أن تقع إحدى هذه النسخ بيد أحد الأقارب فتكون الفضيحة الكبرى، وبالطبع من الضروري التحسب لهذا الأمر، والأفضل في رأيي أن تخبري أحد العقلاء من أهلك بحيث يمكنه التصرف مع هذا الشاب وفي أسوأ الأحوال تحسبا للفضيحة المحتملة، ضعي الأمر بين يديه واتركي له حرية التصرف واختيار الأنسب حسبما يتراءى له، واستمري في التضرع إلى الله أن يستر عليكن وأن يجنبكن هذه الفضيحة المحتملة.