وسواس الاستنجاء وسواس النجاسة م
الماء المتطاير أثناء الاستنجاء
كل ما أعتقد أني تحسنت يعاودني الوسواس بصورة جديدة.
أثناء الاستنجاء أنظر للأرض فأرى قطرات ماء صغيرة جدا تتطاير إلى الأرض، في البداية لم أكن أكترث لها ولكن الآن أصبحت تقلقني، فبعد الاستنجاء أصب عليها الماء وأنظف الأرض وأنظف نعل الحمام وأخرج، ولكن ما يقلقني هو أن أختي تستخدم الحمام ذاته ولكنها لا تقوم بكل ذلك، بل حتى أنها قد تدوس السجادة الموضوعة في باب الحمام المخصصة للحذاء، فلو كان قد علقت به النجاسة من نعل الحمام نتيجة أنه داس النجاسة ثم تدوس أختي السجادة بقدمها مبللة بعد الوضوء فإنها تنقل النجاسة لكل الغرفة وكذلك عندما يأتي ضيوف فيدخلون الحمام بأحذيتهم ويخرجون.
ما يقلقني هو أني أشعر أن كل الأرض نجسة!!
فلا أعلم كيف أخرج من الحمام دون انتقال النجاسة إلى قدمي فماذا أفعل؟؟؟
10/02/2015

رد المستشار
الابنة الفاضلة "فرح" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، نسأل الله أن تكوني قد تخلصت مما سبق واستشرتنا فيه من قبل،... قرأت استشارتك الأولى ومتابعتك واللتين أجابتك فيهما أ. رفيف الصباغ ورأيت أنك استجبت للتعديل المعرفي وللنصيحة بزيارة الطبيب النفساني وذكرت أنه وصف لك عقار السرتراليتن (أو الزولوفت Zoloft )وسواس الاستنجاء وسواس النجاسة : التطنيش+عدم التفتيش م2 ولكنك لم تذكري في متابعتك الثانية هذه أين أنت وأين العلاج.
من المؤسف حقا أن تنتهي ابنتنا "فرح" من تتبع ما قد يكون أصاب الجسد من النجاسة إلى تتبع ما قد يكون أصاب المحيط... يعني لم تكد تنتهي المعاناة التي وجدتها في تحاشي نجاسة الجسد فراحت تبحث عن المعاناة في تحاشي نجاسة كل ما حولها.... معنى هذا أنك ما زلت تحتاجين إلى تغيير طريقة فهمك للمطلوب منا شرعا في مسألة تحاشي النجاسات.. فإلى أي مدى هو مطلوب منا؟
القاعدة الفقهية التي انبنى عليها كلام فقيهتنا رفيف جزاها الله خيرا لك لتتخلصي من مشكلة تحاشي نجاسة الجسد كانت "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها"... وهي نفسها التي عليك استيعابها الآن! خاصة وأن تحاشي نجاسة الجسد ربما أوجب من تحاشي نجاسة المحيط.
ويضاف إلى ذلك قاعدة أخرى هي "ألا تنجيس بالشك" و"لا نجاسة إلا بعلامة يقين"، وكما قالت رفيف لسائلة قبلك اسألي نفسك: هل أنا متأكدة أن الماء نجس على الأرض؟ في أغلب الحالات ستجدين نفسك تقول: ربما نعم وربما لا..، محتمل..، غالبًا..، كل هذه العبارات لا تقوى على التنجيس لأنها لم تبلغ مبلغ تيقن النجاسة، وإنما احتمال وشك. (اليقين = 100%، والاحتمال في أحسن أحواله 99%. و 99% لا تغلب 100%).
النجاسة التي لا نتيقن منها مباشرة (أي دون تعمق) لا يتوجب علينا شيء بخصوصها، واعلمي أن هذا الكلام الذي يستحب للصحيح الأخذ به يصبح واجبا الأخذ به في حالة الموسوس،... إذن كفي تماما عن تتبع رشاش الماء أثناء الاستنجاء وامتنعي عن صب الماء ولا تشغلي نفسك بما تفعله أختك بل أنصحك بأن تفعلي مثلها وأن تهملي ذلك الشعور بأن كل الأرض نجسة! ببساطة لأن الأصل في الأشياء الطهارة والأرض ليست استثناء ولا الماء.... لا تسترسلي وراء أفكارك وتصوراتك السحرية عن النجاسة،
واقرئي على مجانين:
تنقيط البول : التهاب أم وسواس؟
وسواس انتقال النجاسة ..قاعدة الانتشار السحري! متابعة
وسواس الطهارة وسوسة النجاسة والانتشار الخيالي
الوسواس والقرف ورعاية المسنين
وأخيرا أرجو أن تتابعي علاجك مع الطبيب واسأليه عن إتاحة العلاج المعرفي السلوكي... تابعي مجانين..، وتابعينا بالتطورات.