اجترارات فكرية وسواسية
وقتي كله معدوم!
أولا جدي كان مصاب بالوسواس القهري وكان بيشك في كل الناس. يعني أمي بتقول إنه مرة شاف ستي بتعمل له كوباية شاي افتكر انها ممكن تكون واضعة سم وساب البيت ومشي. ووالدي ورثه من أبوه هو كمان بيشك في كل الناس وبيقعد بالنص ساعة في الحمام وبيخاف يشرب كوباية شاي خارج البيت، وحاجات كثيرة يطول شرحها.
أنا بقى الحمد لله مش فارق معي أي حاجة ولا بشك في حد ومعنديش وساوس في النظافة ولا في العبادة غير حاجات خفيفة مش بتفرق معايا أصلا.
أنا مشكلتي إن دائما كل حاجة بأتخيلها قبل ما تحصل وبعد ما تحصل بتقعد تتعاد وأعيشها من تاني بكل تفاصيلها بدون إرادة
مثلا: هذه الاستشارة تخيلت أنني كتبتها كثيرا جدا. والموقف الواحد بيتعاد أكثر من مرة. لو كلمت واحد صحبي أظل أراجع المكالمة 100 مرة وكل موقف يحصل أقعد أحلله وأفكر فيه بطريقة سلبية جدا بتأثر علي سلبيا.
يعني أنا معدنيش أفعال قهرية أنا سرحان قهري ّ ودائما أتخيل أنني أكلم شخصا ما وأشرح له كل حاجة في حياتي وساعات أكلمه بالإنجليزي كأن شخصين بيتكلمو مع بعض أنا بكلم شخص تاني وأنا اللي بأرد عليه
طبعا وقتي كله ضايع في هذه الأمور. أجلس على الكتاب 6 ساعات منهم 5.55 دقيقة، كلام مع النفس و 5 دقائق مع الكتاب. ولو حاولت أركز لا أستطيع إلا دقيقة واحدة فقط وأسرح تاني، أقرأ قرآن بالساعتين وكأني لم أقرأ حاجة أصلا مفيش تدبر ومفيش تركيز لساني بيقرأ ودماغي عايشة مع مواقف ملهاش أي لازمة.
ولو بكلم حد ببقي بكلمه وأنا سرحان في حاجة ثانية خالص، طبعا الذاكرة ضايعة خالص. لدرجة أنني مرة أخدت الدواء مرتين (دواء للأوعية الدموية).
من الآخر كلام النفس لايتنهي أكره المذاكرة جدا مع الرغم أن الوقت المتبقي على الامتحان 20 يوم، مش بعرف أركز دقيقتين، بحاول أركز مش بعرف.
دائما كلام نفس حتى وأنا قاعد مع الناس لدرجة إن الناس خدت بالها، مرة واحد صحبي، قال لي وناس كتيير قالوا لي.
وبصراحة يوجد لدي ميول جنسي للشذوذ بس الحمد لله مش هيحصل، هو مش شذوذ بمعناه لأ بس في ناس معينة بحس نحيتها بميول.
أقعد في المحاضرة سرحان ومش مركز بسرح في حاجات غريبة أوي، مثلا شعر ده وعين ده وشكل ده وحاجات من هذا القبيل. حصل لي مشكلة اسمها التعلق المرضي بالصديق وما زلت أعاني منها
عندي قلق اجتماعي مثلا وأنا في المحاضرة بكون خايف أتكلم أو أعبر عن نفسي. لو حد بس حرك يديه وأنا أصلي بتبقى مشكلة بالنسبة لي لأني أتوهم حاجات غريبة ليس لها أساس من الصحة.
أنا ليس لدي مانع من العلاج الدوائي بشرط حاجة لا يكون فيها مشاكل. أنا ذهبت لدكتور نفسية وعصبية لأن عندي مشكلة في الأوعية الدموية، وقلت له على اللي عندي ده وكتب لي بوسبار بس الصيدلي قال لي بلاش أحسن. فلو أمكن لا تكون هناك مشكلة بالنسبة للدواء.
أنا كتبت استشارة قبل كده بنفس الاسم والإيميل ومش عارف هي اترد عليها ولا لأ، مش عارف أوصل لها
وشكرا
12/04/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالنجاح.
تحليل الاستشارة:
الفقرة الأولى والثانية من الاستشارة تبدأ بوصف اضطراب نفسي عائلي ورثه الأب عن الجد ويتصف بعملية زورانية Paranoid Process. من الصعب القبول بأن هذا الاضطراب النفسي هو الحصار المعرفي (الوسواس القهري) ولكن من كثرة استعمال هذا المصطلح من قبل مستشيري الموقع يصعب على أي مستشار القبول به في الاستشارة دون وضع علامة استفهام على الشكوى ويبدوا أن استعمال مصطلح الوسواس أصبح مرادفاً لجميع الاضطرابات النفسية.
الفقرة الثالثة من الرسالة تحسم فكرة مستخدم الموقع بأنه سليم من هذا الاضطراب العائلي ويستعمل مصطلحاً لا يخلوا من الظرافة والذكاء وهو السرحان القهري. هذه الحالة من تشتت الأفكار وعدم التركيز على المهمة أو الواجب لا يمكن القبول بها تلقائيا هو مجرد أفكار اجترارية Ruminative Thoughts والتي يكثر ملاحظتها في اضطراب الحصار المعرفي. لا يوجد أي وصف آخر لطقوس حصارية Obsessional Rituals بل وحتى مقاومة المريض لهذه الافكار والشكوى من أعراض قلق من جراء ذلك.
طرح مستشير الموقع للأفكار في غاية الوضوح والإيجاز وليس من الصعب متابعة شكواه على عكس المصاب باضطراب الحصار المعرفي.
يمكن النظر إلى الاستشارة من زاوية غير الزاوية الوسواسية وهي الزاوية المعرفية Cognitive والتي تتعلق بالتركيز والذاكرة وعدم القدرة على تكملة الواجبات والمهام. هذه الزاوية قد تفسر "السرحان القهري" مع التوجه نحو أفكار اجترارية والتركيز على المحفزات التي لا أهمية لها مثل أن يحرك زميل له يده أثناء الصلاة وغير ذلك. أما القلق الاجتماعي فلا يوجد وصف لهذه الشكوى في الرسالة وارتباك التوجه الجنسي لا يعكس إلا ارتباكاً عاطفياً في هذه المرحلة من الحياة.
الاستنتاج:
يمكن صياغة هذه الحالة باضطراب عجز الانتباه Attention Deficit Disorder) ADD). يصاحب هذا الاضطراب الكثير من الأعراض الحصارية (ألوسواسية) التي تتميز بعدم مقاومة المريض لها.
رغم أن اضطراب الحصار المعرفي لا يمكن نفيه فيه ولكن لا يوجد تفصيل يسند وجود هذا التشخيص في هذه المرحلة.
توصيات الموقع:
من الفضل أن تراجع استشارياً في الصحة النفسية وتطلب منه إجراء الفحوص اللازمة للتركيز والذاكرة.
لا يستطيع الموقع نصيحتك بعلاج عقاري في هذه المرحلة.
وفقك الله.