وساوس + أحلام يقظة أم وسواس ذهاني؟ م
يعني إيه
يعني إيه فصام مزمن؟؟؟؟ كنت قبل أيام أرسلت باستشارتي وشخصت بالفصام المزمن، المهم توجهت إلى مستشفى الدكتور الرخاوي بالمقطم وشرحت الكلام بالتفصيل للطبيب وقال أن لدي وسواس قهري حاد غير مصحوب بأفعال قهرية مع أفكار وسواسية سوداء اجترارية، الكلام منقول بالروشتة بالضبط. المهم قال لي أني سوف أعمل واجبات في البيت وهي ما تعرف بالعلاج المعرفي السلوكي وقال لي ممكن بقى أديكي في الأول أنتي أنكسيتي لكني رفضت
المهم حكيت له على أنني شخصت على يد طبيب هنا بالفصام المزمن فقال لي إنها مصيبة لو تم وصف أدوية فصام لي لأنها هتلعب في كيماء الدماغ وتقلل الدوبامين وتعلي السيرتونين وأنت يا ابنتي تقولي لي أن جميع أفكارك حبيسة مخك فلا تشاهدين ولاتسمعين. انتهى
المهم أنا كنت هروح في داهية لو روحت كتبت دواء فصام من على النت ونزلت جبته من الصيدلية ياريت يكون في حيطة وحذر عن التشخيص وعموما شكرا لأنكم قلتوا أنه علي التوجه لطبيب نفساني لكن لن أغفر لكم تشخيص خاطئ كان هيخليني أسمع وأشوف حاجات مش في الواقع
12/04/2015

رد المستشار
الأخت الفاضلة؛
أهلا ومرحبا بك علي الموقع، في البداية كنت أود لو أرسل الموقع لي رسالتك الأولى التي أرسلتيها وعليها تم التشخيص حتى يمكنني الرد بدلائل تؤيد أو تنفي التشخيص، لكني أعلم أن كل من على الموقع من مستشارين هم من الكفاءة ولله الحمد، لكن جل من لا يخطأ، لذا لن أعلق على هذا على الأقل حتى أرى رسالتك الأولى.
ثانيا: هناك مغالطة كبيرة أتت في رسالتك (فقال لي إنها مصيبة لو تم وصف أدوية فصام لي لأنها هتلعب في كيماء الدماغ وتقلل الدوبامين وتعلي السيرتونن) والمصيبة أن يكون هذا كلام من طبيب فمضادات الذهان توصف لمريض الاكتئاب ولمريض القلق والوسواس والفصام لأسباب مختلفة وليست حكرا على مرضى الفصام، ويمكنك الرجوع إلى أي مرجع للطب النفسي لتتأكدي من هذا، كما أنها لا تضر حتى إذا كان تشخيصك وسواس وليس فصام.
ثالثا: الوسواس والفصام بينهما عامل مشترك وهو الأفكار ويختلفان في مدى تقبلك للفكرة، فهي مرفوضة في الوسواس ومتقبلة في الفصام (هذا على سبيل التبسيط فقط) وعندما تكون الفكرة غريبة أو يجد الطبيب عوامل يرى أنها قد تتحول إلى فصام (25% من مرضى الوسواس يتحولون) يمكنه إضافة مضاد للذهان للعلاج.
رابعا: رأي طبيبك أنك لن تحتاجي للدواء وتكتفين فقط بالعلاج المعرفي السلوكي وهذا غير مرحب به علميا فتزاوج العلاج النفسي مع العلاج الدوائي أفضل في النتائج (March J, Silva S, Petrycki S, et . Jama 2004).
خامسا: أنا لا أدافع عن أحد لكن فقط أوضح لأن الهدف الرئيسي من الموقع ليس تشخيص وعلاج المرضى بل تبصيرهم وتوجيه من يحتاج منهم للعلاج بالمتابعة مع طبيب نفسي وهذه دائما وجهة نظري، لأن مناقشة المريض وجها لوجه أفضل من قراءة ما كتبه فقط.
أخيرا أرجو أن تكون رسالتي قد أزالت ما لبس في ذهنك من مغالطات، وننتظر ردك وتواصلك
ويضيف د. وائل أبو هندي ... الابنة العزيزة "مونيكا" أهلا وسهلا بك على مجانين، ليست لدي إضافة بعد ما تفضل به مجيبك أ.د علي إسماعيل عبد الرحمن وإنما فقط أود الاعتذار له لأن إرسال الاستشارة تم وأنا منشغل فلم أنتبه لاستشاراتك القديمة وساعدت أنت في ذلك بسبب تغييرك لاسم صاحبة المشكلة مرة "هند" ومرة "رضوى" وأخيرا "مونيكا الأمير"...، على كل هذه هي استشاراتك كلها وما تزال لك متابعة لم تنشر بعد وقد تفضل المستشار بالرد عليها