التردد وحدود الذات وما زاد شيء عما فات م5
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا أعاني من اضطراب القلق منذ أربع سنوات ولكني لم أكن أعرف أن ما أنا فيه قلق أصلا، كنت أتخلص منه كل يوم ولكني كنت مصر على عمل الأشياء التى تجلب إلي القلق ولكن بدون قصد ولا علم طبعا. المهم أنني قبل أن أعرف هذه العادات وأتخلص منها ويتم شفائي _على خير الحمد لله_ كنت قد توجهت لطبيب بسبب القلق هذا فأعطاني أدوية هي "رسكيور" و"سيرباس" و"دبريبان" و"أموتريل" (تناولته يوم واحد) ... رسكيور2مجم وسيرباس100 ودبريبان20 وكان هذا العلاج جيد جدا ولكني أول يوم استعملته فيه كنت أحس بالتوهان والدوخة، وبعد مرور خمسة أيام بدأت أحس باكتئاب شديد جدا وضيق لدرجة أنني كنت أفكر في الالحاد بشدة وهذه ليست مبالغة أبدا.
ولما بلغت الدكتور بذلك أبقى كل الجرعات إلا السيرباس بقى50 ولما أخذت "الرسكيور" ذادت الدوخة والتوهان جدا، وفي اليوم التالى أوقفت العلاج ويومها ماعرفتس أنام لحد الصبح، كنت مصحصح جدا جدا، ولولا أنني أرغمت نفسي على النوم كان من الممكن أن لا أنام. ونمت لمدة 3 ساعات وصحيت وأنا حاسس بأحاسيس غريبة جدا ودماغي تايهة جدا. واستمر الموضوع ده لحد النهارده وأنا بكتب الرساله، تقريبا 25 يوم.
سؤالى: هل هذا الدواء سيبقيني هكذا على طول ولا هيروح تاثيره؟ وهيروح إمتى بالظبط؟ وإيه الأدوية الغير نفسية اللي ممكن أتعاطاهاحتى أنتهي من تأثبر هذا الدواء لأنه يسبب لي دوخة وتوهان ولا أستطيع السهر ليلا بسبب الاكتئاب؟
السؤال الثاني: بالنسبة للقلق الذي تحدثت عنه، لماذا أعتقد أنني عرضة للقلق أكثر من غيري؟
لماذا حين أقرر عمل شيء جديد وأنجز فيه أشعر بنشوة تجعلني متوترا جدا ومنفعل؟
هل هذا له علاقة بأفكار الوهام مثلا حين أفعل شيء جديد؟
20/04/2015

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
الأعراض الجانبية التي تحدث مع العقاقير يتم تصنيفها بعدة طرق وإحدى هذه الطرق هي:1- أعراض جانبية تحدث مع الجرع الأولية. لا يستطيع بعض المرضى الاستمرا على العقار بسببها ولكن الغالبية يتغلبون عليها باستثناء حساسية المريض للعقار وخاصة إذا شرح الطبيب لهم تأثير العقار وأعراضه الجانبية منذ البداية.2- أعراض جانبية قصيرة المدى تستمر لعدة أسابيع أو أشهر لا تمنع المريض من الاستمرار على العقار.3- أعراض جانبية بعيدة المدى لا يستطيع المريض الاستمرار على العقار بسببها وقد تحدث بعد عدة سنوات من تناول العقار.
كلما زاد عدد العقاقير ازدادت الأعراض الجابية بأنواعها وبعدها لا يستطيع المريض وطببيه تحديد مصدر الأعراض الجانبية. لذلك عليك التشاور مع طبيبك ولا أستطيع أن أنصحك أكثر من ذلك.
صدقت القول بأنك أكثر عرضة للقلق من غيرك وهذا هو أصلاً مفهوم اضطرابات القلق والاكتئاب.
الشعور بالتوتر مع النشوة هو أقرب إلى الإحساس الدائم بالقلق بدلاً من وهام الشعور بالذنب.
وفقك الله.