مشاكل عقلية
أولا: إنني أنام كثيرا وبشكل مفرط... وعند الاستيقاظ أشعر بدوار في التركيز, وأشعر بأنني أريد النوم بشكل دائم (أكثر من 12 ساعة), ومخي في حالة خمول طوال اليوم.
ثانيا:العادة السرية أمارسها بشكل دائم ولا أعرف لماذا وأشاهد أفلاما إباحية (كثيرا).
ثالثا: ذاكرتي دائما شبه ضعيفة وأنسى دروسي أحيانا (مع العلم أنني لا أرهب الامتحانات).
وشكرا جزيلا.
04/06/2004

رد المستشار
الابن العزيز؛ أهلا وسهلا بك على مجانين، سأجيب على أسئلتك الثلاث:
1ـ النوم الكثير وبشكل مفرط معناه (الهروب إلى النوم) الهروب من اليقظة وعدم القدرة على احتمالها وعدم الرغبة في تحمل أي مسئولية، كما أنه أيضاً نوع من الخمول المرتبط بالاكتئاب والضيق النفسي خاصة في المراهقين الذكور.
2- أمّا الموضوع الثاني وهو يبدو غير مرتبط بالأول غير أنه شديد الالتصاق به (العادة السرية) وممارستها بشكل دائم هي مرتبطة بالقلق والتوتر النفسي وكذلك بمرحلة المراهقة، ومشاهدة الأفلام الإباحية (كثيراً) هي جزء من المنظومة المتوترة المراهقة المشدودة المتعلقة بالجنس والمتمحورة حوله.
3- وهنا فإن كل ذلك بمرتبط بالمشكلة الثالثة ألا وهي ضعف الذاكرة ونسيان الدروس أحياناً ويسمى ذلك النسيان الكاذب نتيجة عدم التركيز الناجم عن القلق والتوتر بدليل أنك لا ترهب الامتحانات. حاول أن تأخذ كلامي وترميه في البحر، مارس تمرينات التنفس: (استنشق الهواء من الأنف المعبأ بالثقة والهدوء والشجاعة) وازفر الهواء المليء بالضيق والهم والغم وعذابات الأيام، مع تمرينات الاسترخاء الذهني والجسدي.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، لا إضافة لدي هنا بحكم أنني طبيب نفسي فقد قال المستشار الدكتور خليل فاضل ما قل ودل في موضوع المشكلة وصاحبها، وإنما الإضافة هي فقط هي جزءٌ من بيانات صاحب المشكلة التي لا تظهر للقراء وتسأل عن الهوايات، فهل كانت دعابة من صاحب هذه المشكلة أن كتب في هذه الخانة: "العادة السرية"، هذا هو ما حدثَ بالفعل فابننا يهوى ممارسة العادة السرية وليس يضطرُ إليها مثلا حتى ولو لأنه شاهد فيلما إباحيا، كيف يقبلُ عقل الفتى المسلم (الذي يسمي مشكلته: مشاكل عقلية) أن يتخذَّ الذنبَ هواية له؟
لا أظن تعليقا على هذا الخلل الوجداني في كثيرين من شبان أمتنا سيفيد، نسأل الله الهداية لنا ولك يا بني وللجميع.
واقرأ من على صفحتنا استشارات مجانين الردود السابقة تحت العناوين التالية:
قصر النوم وطول النوم !
فرط النوم نفسي المنشأ ؟ ربما !
الاستمناء القهري : العادةُ المُسْتَـنْزِفًةُ
وأهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك.