السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة الكرام القائمين على الموقع، جزاكم الله عنا خيرًا.
لدي مشكلة تدمر حياتي ألا وهي: القلق والخوف الشديد من مواجهة الأزمات، ومواجهة المشاكل التى تنغص علي حياتي، في الحقيقة، أرسلت مشكلتي سابقًا، ورد علي أحد الأطباء بأن ما لدي رهاب ساحة، واستعملت دواء "فيلوزاك" بضعة أشهر بدون تحسن.
ثم الآن عندما أواجه بعض الأشخاص الذين لدي خصومة معهم، أشعر بخوف رهيب، لا أستطيع أخذ حقي من أحد أخاف من تطورات هذه المواقف، وأحاول الهروب، أشعر بخيبة أمل، وأنى شخص جبان جدًا، ومع ذلك ليس لدي رغبة فى الانتحار، بل إنى أخاف الموت بشدة، مؤخرًا حدثت لي بعض المشاكل الكثيرة، أصبحت مكتئبًا بشدة، أرفض تناول الطعام، أنام طوال اليوم؛ للهروب من مواجهة أى شيء.
فى الحقيقة أرى أن هذا المجتمع بغيض، فهو فقط للأقوياء ليس هناك مكان للضعفاء أمثالي، لا أعرف ماذا أفعل؟ أريد الخروج من هذا الشعور، لا أريد أن أكون ظالمًا فقط أريد أن أكون إنسانًا طبيعيًا، يستطيع الدفاع عن نفسه، لا الهروب مثل الأطفال.
نصحني أحد الأشخاص بأخذ دواء "مودابكس"، فهل هذا الدواء جيد لحالتي أم يوجد دواء آخر؟
أرجو أي دواء يكون بسعر معقول، وماذا أيضًا يفيدني مع الأدوية؟.
وشكرًا جزيلا لكم.
15/06/2015

رد المستشار
الابن الحبيب؛
أهلا ومرحبا بك على الموقع، ويا حبذا لو كنت أرسلت عنوان استشارتك السابقة لاطلع عليها وأعرف ماذا كتبت وماذا كان رد المستشار عليك.
تعاني من أعراض نفسية تتلخص في الهروب من مواجهة الخصوم، ثم من مواجهة أي شيء، التعامل مع الهروب من خلال أعراض اكتئابية (مكتئبًا بشدة، أرفض تناول الطعام) واستخدام حيلة الهروب بالنوم (أنام طوال اليوم)، والإسقاط (هذا المجتمع بغيض) والتبرير (ليس هناك مكان للضعفاء أمثالي).
لديك محاولة علاجية سابقة بالعلاج الدوائي فقط ("فيلوزاك" بضعة أشهر بدون تحسن) ولا أعلم لماذا لم تراجع طبيبك طالما أنك لم تتحسن؟؟
صديقي العزيز؛
كنت أتمنى أن ترسل لنا ملخصا عن حياتك الأسرية وهواياتك وما عانيته من ضغوط دراسية واجتماعية ليتسنى لي رؤية الصورة كاملة، لكني سأحاول من خلال ما سردته علينا الوصول معك إلى تشخيص ووضع بدائل علاجية.
أرى أن لديك مشكلة على المستوى العرضي أعمق كثيرا من رهاب الساحة، فأعراض القلق العام أكثر وضوحا لديك من أعراض رهاب الساحة (أشعر بخوف رهيب، لا أستطيع أخذ حقي من أحد أخاف من تطورات هذه المواقف، وأحاول الهروب، أشعر بخيبة أمل)، لكن أيضا لديك مشكلة على مستوى الشخصية، قد تكون شخصية انهزامية (شخص جبان جدًا، للهروب من مواجهة أي شيء، الهروب مثل الأطفال).
لكن هناك أيضا بصيص من نور (أريد أن أكون إنسانًا طبيعيًا، يستطيع الدفاع عن نفسه) وهذه بداية جيدة فالرغبة في التغيير هي مفتاح النجاح لديك، ويبقى فقط دراسة مقومات شخصيتك وقدراتك النفسية والعقلية، ثم يتم وضع خطة للتغيير وهذا يتطلب منك إما الاستعانة بمعالج نفسي يجيد العلاج النفسي وليس الدوائي فقط، أو التوجه لأقرب مستشفى جامعي يطبق العلاج النفسي ليرشدك في خطوات بسيطة ومن خلال علاقة علاجية مطولة على خطتك للتغيير.
عزيزي؛
في حالتك الدواء لا يكفي لإحداث تغيير، بل دراسة متكاملة لشخصيتك ومساعدتك على تعديل وتقويم ما اعوج منها.
بادر ولا تيأس فما أرشدك إليه متوافر في أغلب جامعات مصر، وفقك الله وننتظر متابعاتك