بطء وسواسي أم اكتئاب وسواسي أم ماذا ؟
د. وائل ما رأيك في الموضوع؟ مزاج أم انفصال
السلام عليكم د. وائل؛ كنت قد راسلتكم منذ 9 سنوات وأنا الآن بخير والحمد لله لدي ثلاثة أطفال وأسكن معهم ومع زوجتي في بيت مستقل عن العائلة الكبرى ووجدت وظيفة حكومية مستقرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، عملا بنصيحتكم واظبت على اليدباكين مثبت المزاج احتياطا لأكثر من 9 سنوات وكنت في كل مرة أغير الطبيب محاولا إقناعه اني لا أعاني من اضطراب المزاج وأنني أرجح خطأ في التشخيص لكن الأطباء يستسهلون التعامل مع تشخيص جاهز على بذل الجهد.
غير أنه في صيف السنة الفارطة تحقق ما أردت فقد قال لي أحد الأطباء أن ما أعاني منه ليس اضطراب مزاج بل بقايا اضطراب انفصالي وهو يصف لي الآن 150 مغ من solian فقط وتخلينا منذ أكثر منذ سنة عن الديباكين نهائيا. المشكلة أنني هربت من دواء لأجد نفسي مع آخر وأنا أريد أن أعتمد على قدرتي الذاتية وعلى المتابعة مع الطبيب فقط، في نهاية الأمر لا أريد الاعتماد على العقاقير إلا إذا كانت ضرورية ليس فقط لأنها تزيد الوزن لكن مشكلتي في تعريفي لذاتي هل أنا مريض أم لا... فالأصحاء لا يستعملون الأدوية.
د. وائل ما رأيك في الموضوع من أساسه هل يمكن أن يكون التشخيص الثاني هو الخاطئ وأنني فعلا مصاب باضطراب المزاج مع العلم أنني لم أشعر بعد التشخيص الثاني لا بنوية هوس ولا باكتئاب ولا بأي حالة ذهانية لكنني أقول لعلها صدفة بل إن ما أعتقده أن مشاكلي النفسية كانت حصرا بسبب عوامل خارجية ولم تكن استعدادتي الجينية إلا ثانوية والدليل أنني بخير منذ استقرار حالتي الاجتماعية. على كل حال شكرا على الإصغاء وأتمنى معرفة رأيك.
15/06/2015

رد المستشار
صديقنا القديم "شادي القيروان" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك ومتابعتك، عندما رجعت إلى استشارتك القديمة وإلى سابقتها التي كانت على إسلام أونلاين وانتهى بها الحال فقط على مجانين وأعطيتها نفس العنوان جسور التواصل..... تساؤلات نفسية عامة
أستطيع من ذي ومن تلك الاستشارتين أن أقول أن تشخيص الثناقطبي هو الأوقع والأدلة على صحته هي ما قلته أنت نفسك واصفا النوبة الهوسية التي ألمت بك (فما رأيت في السنوات الست الأخيرة من هلع وهلاوس وانفصال عن الواقع وتجارب عجيبة ومخيفة واستعمالات اللغة والحروف والأرقام والألوان والنظرات بشكل غريب يبدو أكثر من مجرد اكتئاب أو هوس. أذكر أنني كنت على يقين أنني دخلت الجنة وظننت أنني المهدي المنتظر وما هو أكثر وأكبر وأخطر اللهم لك الحمد على ذهاب كل ذلك ولكنني أخشى السقوط مرة أخرى).... هذه نوبة هوس Manic Episode وقد صاحبتها أعراض ذهانية وربما حالات انفعالية من النشوة الدينية Ecstasy مثل الشعور بدخول الجنة ومع وهامات العظمة الدينية Paranoid Relgious Delusions وربما وهي وهامات متماشية مع المزاج العام...
طبيبك المعالج الآن يعرف هذا بالتأكيد إن كنت حكيت له تاريخ حالتك كاملا كما هو متوقع منك، إذن لماذا سمح بتغيير الديباكين؟ عندي احتمال وحيد هو أنك أغرقت في وصف التفاصيل والملابسات العائلية التي أحاطت بالموضوع حتى أقنعته كيف كنت تحت وقع الكروب الشديدة التي أدخلتك في نوبة ذهان هيستيرية Hysterical Psychotic Episode وبالتالي تكلم عن احتمال كون حالتك حالة اضطراب انفصالي Dissociative Disorder وما أنت فيه الآن بقايا اضطراب انفصالي! أخشى أنك ضغطت كثيرا على الطبيب النفساني وأراد إبقائك على جرعة 150 مجم سوليان على أمل برفعها إلى 200 مجم عندما يتمكن من إقناعك....
والخبر الجيد هو أن السوليان Solian هو أحد موازنات أو مثبتات المزاج الجديدة، بينما الخبر الجيد أيضًا هو أنه ربما اعتبر ما حدث لك في الماضي إنما يحدث على خلفية من اضطراب شخصية حدية أو بينية (وليست لدينا معلومات تكفي لتبرير هذا التشخيص)... وأصحاب هذه الشخصية أحيانا تحدث لهم نوبات ذهانية قصيرة ربما اعتبرت انفصالا... والعلاج بسوليان أيضا يفيد كمثبت مزاج في هذه الحالة..... لا أظنك تنكر احتياجك له بغض النظر عن التشخيص يا "شادي" باشا.
أي أن ما أميل إليه يا شادي هو أن عليك أن تستمر على أفضل عقار يريحك... ألست مرتاحا على سوليان؟... أميل إلى صحة التشخيص الأول ولكني لا أشترط العودة للديباكين، كذلك لا أستريح إلى اتهام الظروف الاجتماعية والمناخ العام بالمسؤولية الأكبر عن حالتك.
بل الأصحاء يسخدمون الأدوية لأجل البقاء أصحاء ولأجل تحجيم المرض إن أمكن... ليست لدي أرقام ولكني أخمن أن ثلاثة أرباع الناس فوق سن الأربعين يستخدمون عقاقير بصورة مزمنة بينما أنت على مشارفها... ومن يدري لعلك بعد التأكد من ثبات حالتك تسير بالعكس وتصبح رجلا رياضيا لا يحتاج للدواء.... أهلا بك.