trichotillomania
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا أعاني من الـ trichotillomania من أربع سنين، ورحت لدكتور من شهرين كدا، وكتب لي على البروزاك 20Mg حباية لمدة أسبوع الصبح، بعدين أزود الجرعة لحبيتين، فضلت ماشية على الدواء أكتر من شهر، بعدين جدتي توفت، وخسيت جامد فأهلي افتكروا إني خسيت بسبب الدواء فكانت مشاكل، وقالوا لي لازم أوقفه، ووأقفته بقى لي حوالي أسبوعين،
أنا خايفة يحصل أعراض لوقفه، ومش عارفة أكمل مع الدكتور الذي تابعت معه ولا لأ، وإيه هو أفضل دواء للحالة ديه وأعمل إيه؟؟
شكرًا.
16/06/2015

رد المستشار
الابنة الفاضلة؛
أهلا ومرحبا بك على الموقع وشفاك الله وعافاك.
تحدثت عن معاناة مدتها 4 سنوات من أحد أنواع الوسواس القهري وهو وسواس نتف الشعر، وتوجهت للعلاج منذ شهرين فقط واكتفى الطبيب بإعطائك علاجا دوائيا لم تحددي مدى تحسنك عليه ، ثم عرجت بنا فجأة لموضوع وفاة جدتك وانخفاض وزنك وإيقافك للدواء وكل هذا دون أي تفاصيل.
تعالي نراجع سويا بعض الأمور:
أخذت الدواء قبل الوفاة لمدة شهر فإذا كان نقص الوزن حدث قبل الوفاة فهو من الدواء أما إذا كان بعد الوفاة فيمكنك البحث عن أسباب أخرى لهذا.
أنت متوقفة عن الدواء منذ أسبوعين فهل حدثت لك أي أعراض انسحابية للدواء، هل عادت أعراضك المرضية، هل هناك أي مشكلات ظهرت؟ الفلوكسيتين يحتاج خمسة عشر يوما حتى ينتهي تأثيره من الجسد وبالتالي لا خوف حاليا من توقفه سوى عودة أعراضك المرضية ثانية.
لماذا لا تراجعين طبيبك لمناقشتك في أمر الدواء وتوقفك عنه قبل الشفاء الكامل، فعادة ما نحتاج من ستة أشهر لسنة حتى يتم الحصول على الهدأة الكاملة للاضطراب.
عزيزتي؛
أنا من أنصار مدرسة تزاوج العلاج الدوائي بالجلسات النفسية وخاصة في اضطرابات القلق ومنها الوسواس القهري، وبالتالي نصيحتي لك أن تقرئي ردودنا علي مشكلات الوسواس وتلتزمي بالتعليمات التي بها، أو تطلبي من معالجك أن يضيف العلاج النفسي لعلاجه الدوائي.
وفقك الله وننتظر متابعاتك