العلاقة بين القذف وتفريغ طاقة الألم والشعور.
السلام عليكم: أريد فهم العلاقة بين العادة السرية، وتخفيف الألم وخلق حالة من السكون حيث لاحظت كثيرًا عندما أمارس العادة السرية أو بمعنى أصح عند القذف حين أكون مصابًا بألم في الظهر أو البطن أو في الجسم عامة في لحظة القذف،
وبعدها بفترة يختفي الألم تماماً أيضا عندما أكون في حالة من التأمل والتفكر أو السعادة أو أي شعور كان أو الرغبة في فعل شيء ما والتخطيط بعد ممارسة العادة أو القذف تختفي كل هذه الأفكار والشعور وأكون في حالة من السكون التام من أي ألم في الجسم وأي مزاج عام أو حالة كالتوتر مثلا يختفي أيضا التوتر عند القذف وبعده بفترة، فلماذا؟
أريد فهم هذه العملية؛ حتى يمكنني الاستفادة منها.
ولكم كل الشكر
30/07/2015

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
يحاول الموقع تجنب الخوض في استشارات العادة السرية والإجابة علها باختصار، ولكن الاستشارات حول هذه القضية لا تتوقف من الذكور والإناث بين الحين والآخر. الإجابة عن استفسارك لا تحتاج إلى طبيب أو معالج نفسي، ولكن رغم ذلك سيحاول الموقع توضيح وتكرار بعض المعلومات حول هذا السلوك البشري.
ممارسة العادة السرية شائعة وهناك من يقول بأن انتشارها في الرجال 95% أو أكثر، وعند النساء 85% أو أكثر. لا أحد يستطيع تثبيت هذه النسبة وهناك من يقسم نسبة الانتشار إلى من مارس أو يمارس العادة السرية ومن لا يعترف بممارستها والحال نفسها مع الإناث. ربما هذه التصريحات لا تخلو من الغلو.
لتوضيح الإجابة على استفسارك يقول الموقع:
1- عدم تلبية احتياجات الفرد الجنسية يؤدي إلى الشعور بالضغط والتوتر وهذه حقيقة لا يجهلها أحد.
2- العادة السرية تساعد على التخلص من هذا الضغط والتوتر.
3- يشعر الإنسان بحالة من الاسترخاء بعد التخلص من الضغط والتوتر.
هذا الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر يفسر الكثير من التأويلات حول فوائد العادة السرية مثل التخلص من الآلام العضلية وتحسن النوم وغير ذلك. هناك من يقول بأن هناك علاقة عكسية بين فترة ممارسة العادة السرية وأمراض غدة البروستات ولكن وجود علاقة إحصائية بين عاملين لا يعني وجود علاقة بين سبب وتأثير.
ولكن هناك وسائل أخرى تساعد على التخلص من التوتر والاسترخاء مثل تنظيم جدول الفعاليات الاجتماعية والتعليمية والعمل والتواصل الاجتماعي السليم وغير ذلك.
الصراحة كذلك عدم وجود أي دليل علمي على الأضرار الصحية لممارسة العادة السرية.
أما عن ممارسة العادة السرية عند الأزواج فهذا خارج نطاق استفسارك. في نهاية الأمر ممارسة هذا السلوك يقع ضمن إطار الحرية الشخصية للفرد وهناك من يشعر بالذنب بسببها ويربطها بمعتقدات اجتماعية ودينية.
وفقك الله.