الخوف والإحساس بالموت
السلام عليكم:
أنا أعاني من مشكلة وهي الخوف الدائم والإحساس بالموت. قبل عدة أشهر كان عندي وسواس وهو الخوف من فقدان أحد أفراد عائلتي. وقبل شهر أصابتني نوبة هلع، حيث أصبح قلبي يخفق بسرعة فائقة، تعرق، برودة في الأطراف، ارتعاش مع الإحساس بخروج الروح.
جاءتني النوبة 3 مرات على التوالي. والآن تخلصت منها _الحمد لله_ لكن المشكلة الآن هي الشعور بالموت لن يفارقني كل يوم أقول في نفسي إني اليوم سأموت وكذلك تراودني أحلام مزعجة، كلما أفسرها تدل على الموت مع العلم أني أصلي. وحاولت التخلص من فكرة الموت، لكن للأسف كل محاولاتي باءت بالفشل. كلما أريد النسيان يأتي شيء، ويفكرني بالموت مثلا أسمع أن فلانًا مات في حادث إلخ. أو عندما أشاهد في التلفاز أحدًا يتحدث عن الموت
كرهت هذا الإحساس والله تعبت
ساعدوني من فضلكم.
30/07/2015

رد المستشار
صديقي:
إننا ولا شك كلنا ميتون إن عاجلا أو آجلا، عليك تقبل هذا بالكامل، وهذا يعني أن تعيش بالكامل.
نوبات الذعر والهلع هي تعبير من عقلك الباطن لينبهك إلى أنك لا تعيش بالطريقة التي يجب أن تعيش بها، قد تكون مطيعا وملتزما بتزمت إلى حد أنك ميت وأنت تعيش.
من يعيشون كل لحظة بالكامل ليس لديهم وقت للتفكير في الموت، الإعداد لشيء لا يعني التفكير الدائم فيه، تخيل لحظة موتك، هل من الإنصاف لنفسك وللروح التى نفخها فيك الله أن تندم في آخر لحظة في حياتك على أنك لم تعشها؟؟
من ناحية أخرى، من تعتقد أنه يموت قبل الأوان؟ وما أهمية الأوان إن لم تكن تستمتع بحياتك؟
من ناحية ثالثة، قد يكون كل هذا بسبب طاقة إبداعية لا تستخدمها، ما هي هوايتك؟ ما هو فنك؟
إما أن تبدأ الحياة وتعيشها بالكامل أو أن تحفر قبرك وتجلس فيه انتظارا لملك الموت الموكل بك.
أنصحك بمناقشة هذا مع معالج نفسي لوضع خطة كي تعيش قبل أن تموت.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.