ما أصبت به بعد تناول الحشيش
السلام عليكم ورحمة الله إخواني أنا "محمد" عمري 19سنة وزني 65كجم وطولي 179سم وموضوعي طويل شوية أرجو أن تقبلوه بصدر رحب. بداية مشكلتي كانت قبل 3شهور تعرفت على أصدقاء سوء أتمنى لو لم أقابلهم من قبل أبدًا لقد قلبوا حياتي إلى جحيم وصرت أتحسر على معرفتهم. بداية القصة كانت عندما كنت أجلس معهم وقاموا بإشعال سيجارة حشيش تعجبت كثيرًا منهم وقاموا بعرض السيجارة علي لتدخينها ولكنني في بادئ الأمر رفضت رفضًا قاطعًا ولكن في آخر الأمر أقنعوني بتدخينها فدخنت معهم وكانت هذه أول مرة في حياتي أدخن فيها الحشيش أحسست فيها بنشوة و شعور غريب جدًا استمرت معي هذه النشوة لمده 3ساعات ثم عدت إلى طبيعتي.
توالت الأيام وجلست معهم في نفس المجلس ودخنت معهم السيجارة الثانية في حياتي وكانت النشوة هذه المرة أقوى قليلا لأنني زدت في الجرعة وصرت أتصرف تصرفات غير طبيعية وكنت آنذاك في سفر مع والدي في إحدى ولايات بلدي دخلت على والدي في غرفته وقد كنت منتشيًا تماما وكنت أحاول أن أمنع نفسي بعدم الدخول إليه و لكن لم أستطع وصرت أضحك وابتسم في وجهه حتى كاد أن يكتشف أمري ولكن الحمد لله لم يحدث ذلك.
توالت الأيام وأتى ذلك اليوم المشؤوم حين جلست مع أصدقائي وكنت أنا من بادرت بإشعال الحشيشة هذه المرة وعندما دخنت وبدأ مفعول الحشيشة بالعمل أحسست بإحساس غريب جدًا يا الله ما هذا الشعور؟ ضربات قلبي صارت صاروخية وإحساس بالدوخة وعدم الإحساس بالواقع وصار العالم غريبًا جدًا أحسست وكأنني شخصان شعور لا يوصف لقد خفت كثيرصا من هذا الشعور وعدت إلى المنزل وكانت الدنيا ليلا حوالي الساعة العاشرة مساء حاولت النوم إلا أنني لم أستطع، أرق شديد وتعرق غير طبيعي وسرعة ضربات القلب الصاروخية وعدم الإحساس بالواقع بقيت مستيقظا هكذا حتى الصباح وعندما بدأ آذان الصبح يؤذن أحسست بضيق شديد وصرت أغطي رأسي بالوساده حتى لا أسمع صوت الآذان الذي بدا لي مزعجا.
في الصباح ذهبت مع أبي لمقابلة الطبيب وكان أخصائي باطنة وأجريت فحوصات كاملة وخرجت كلها سليمة علما بأنني لم أخبر الطبيب وأبي بقصتي مع الحشيش قام الطبيب بصرف أدوية مهدئة وارتحت قليلا لعدة أيام ولكن بعد مرور أسبوع كامل عادت إلى نفس الأعراض السابقة بل وأقوى ظننت أني سوف أموت ذهبت مرة أخرى إلى طبيب باطنة آخر وكان ذلك في رمضان فصرف لي دوائين لمدة شهر كامل inderal و deanxit وكنت أستخدمها بمقدار حبة بعد السحور وحبة بعد إفطار رمضان وارتحت منهم قليلا بنسبة 30% بس بعض الأعراض لم تختفِ مثل اختلال الآنية الذي يزادد ليلا وفي الأماكن المزدحمة وأيضا كسل وخمول واكتئاب.
رجعت للطبيب مرة أخرى بعد مرور الشهر وحكيت له قصتي مع الدواء الذي أعطاني إياه قام بتغيير الدواء وأعطاني cipralex10 m. g بمقدار حبة يوميًا قبل النوم لمدة شهر. فرحت كثيرا وقلت هذا هو الدواء الذي راح يعالجني بعد الله لأنني سمعت أنه هذا الدواء يفيد كثيرًا في مثل حالتي.
بدأت أستخدم هذا الدواء بالمقدار الذي وصفه لي الطبيب حبة 10m.g ليلا قبل النوم ومن أول جرعة أحسست بشعور قاتل جدا حرارة وحمى وأرق طول الليل وضيق في التنفس ودوخه أحسست أني راح أموت لقد أتعبني هذا الدواء كثيرًا وصار قلبي غير منتظم في ضرباته وأصبح ينبض نبضًا صاروخيًا وبعد الجرعة الثالثة أصبح قلبي ينبض ببطء شديد لدرجة مخيفة جدا وأحيانا أخاف أن يتوقف وتجيني أزمة قلبية لا سمح الله وصرت أتحسسه كل مرة بيدي لأتاكد من أنه مازال ينبض علما بأن بطء نبضات القلب صارت تأتيني عندما أريد أن أنام أو عندما أكون مستلقيا في السرير وأيضًا أحس بألم ورجف في القلب.
رجعت للطبيب مرة أخرى وأخبرته بالذي حدث معي مع الدواء فقال لي لا تخف هذا شيء طبيعي ولكنني لم أقتنع بكلامه ولم أزره بعد ذلك وأوقفت استخدم cipralex هذا الدواء الشيطان الذي زادني مرضًا على مرضي.
وأنا الآن ليس لدي أي أمل في الشفاء وأحس بأنني سأموت قريبا وأرجو من الله أن يغفر لي آسف على الإطاله أيها الإخوة ولكنني سأعرض عليكم ملحوظة أخيرة فربما تساعد ملحوظة: أنا كنت طالبًا امتحنت امتحانات الثانوية العامة لأنتقل إلى المرحلة الجامعية ولكنني فشلت ورسبت في الامتحانات مرتين وكنت أتلقى الشتم والكلام الجارح من أهلي وصاروا يحبطونني ويقولون لي يا فاشل.... يا فاشل لن تنجح في حياتك أبدا وستصير من أرازل المجتمع آه.... آه إنها كلمات مؤلمة وغرست في قلبي كالسهام لقد كنت أتألم كثيرًا ولم أجد الدعم النفسي أبدا.
عندما دخنت تلك الحشيشة اللعينة كنت في الإجازة بعدما امتحنت الثانوية العامة وكنت أنتظر نتائج حصادي والحمد لله شيء لا يصدق لقد نجحت أخيرا وكنت السادس على مستوى مدرستي ولكنني لم أفرح كثيرًا بسبب مرضٍ وتم قبولي بكليه التخدير بإحدى أفضل الجامعات الطبية في بلدي ولكنني أيضا لم أفرح.
20/8/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع وتمنياتي لك بالشفاء.
يجب مناقشة استشارتك من عدة زوايا ومن ثم الوصول إلى استنتاج طبيعة أعراضك النفسية.
1- مشكلة الحشيش: وصفت في رسالتك الأعراض الحادة الكثيرة الملاحظة مع بداية استعمال الحشيش من شعور بالنشوة يصل إلى قمته بسرعة ويتلاشى خلال ستة ساعات. يصاحب الشعور بالنشوة أعراض قلق حادة ومنها اختلال الإنية. لكن الحشيش المتداول في السوق يتفاوت في قوته وتأثيره على الفرد قد يختلف من وقت إلى آخر. ولكن في نهاية الأمر من الصعب القبول بأن ما يحدث لك كان بسبب تأثير الحشيش على جهازك العصبي بعد 3 جلسات فقط.
2- الأعراض النفسية: الأعراض التي تتطرق إليها في الرسالة هي أعراض قلق ونوبات هلع مع شعور بالذنب حول تجربتك المرة مع استعمال مادة كيميائية سامة ومحظورة. الملاحظ في رسالتك غياب الابتهاج بإنجازك التعليمي وعدم شعورك بالمتعة يضاف إلى ذلك اضطراب في النوم. هذه الأعراض تشير إلى طريق واحد هو وجود اضطراب اكتئابي وعلى الأرجح إصابتك باضطراب الاكتئاب الجسيم الذي يفسر جميع الأعراض أعلاه ومنها اختلال الإنية.
3- البعد الاجتماعي النفسي: كانت ظروفك البيئية والتعليمية والعائلية قاسية وهذه بدورها دفعتك إلى حالة من الاكتئاب والقلق والشعور بالدونية. ليس من الغريب أن نجد الإنسان يبحث عن مادة كيمائية مثل الحشيش والكحول في مثل هذه الظروف ولكنها تزيد الطين بلة.
4- العقاقير: الخلطة الأولى من إندرال وديانكست Deanxit تستعمل في علاج أعراض القلق رغم أن العقار الثاني غير مرخص به في الكثير من أنحاء العالم وغير مرغوب فيه. هذا الخليط يساعد في تخفيف الأعراض فقط. لا أظن أن الطبيب الذي وصف لك عقار السيبرالكس قد أساء الاختيار ولكني لا أتفق معه بتوقيت تعاطي الجرعة والذي يجب أن يكون صباحاً وليس قبل النوم. أما الأعراض التي تصفها فهي شائعة أثناء الأسبوع الأول من العلاج وكان على الطبيب أن يحذرك منها.
التشخيص:
اضطراب الاكتئاب الجسيم.
التوصيات:
٠ تميل أعراض الاكتئاب الجسيم إلى التحسن في النوبة الأولى خلال بضعة شهور أو أسابيع ومهما كان السبب. لكن مشكلة الاكتئاب هي احتمال تكراره في المستقبل.
٠ على ضوء ذلك ليس هناك أفضل من زيارة استشاري في الطب النفسي والحديث معه بصراحة عما حدث لك.
٠ لم تتفاعل هذه المرة بصورة جيدة مع العقاقير المضادة للاكتئاب وربما جلسات علاج كلامية مفضلة أكثر في حالتك.
وفقك الله.