الخوف من الإيدز.. هل أنا على حق؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لندخل في صلب الموضوع.
منذ خمسة أو أربعة سنوات، حدثت معي حادثة، سببها الجهل، وقلة العقل، وأنا نادم عليها إن شاء الله والتوبة محققة إن شاء الله تعالى، هي ملامسات مع شخص آخر، بدون إيلاج أو لمس العضو الذكري للشرج، هل ينتقل الإيدز لا سمح الله إذا مسحت بيدي شرج شخص آخر، وبعدها بفترة وضعت يدي على عضوي الذكري؟
هذه الحالة الأولى، أما الثانية هي: هل ينتقل الإيدز إذا كانت يد الشخص الآخر عليها القليل من اللعاب من فمه، ووضعها وحرك بها عضو شخص آخر؟
أنا خائف الآن، علمًا أنني طول الفترة السابقة لم أفكر بالأمر جهلا مني، وأسأل الله أن يغفر لي، مع عدم التأكد بإصابة الطرف الآخر.. كما ذكرت الحادثة قديمة منذ أربع سنوات أو خمس تقريبا. لم أفكر بالموضوع إلى أن حدث معي شيء منذ ٢٢ يوما، صديقي طلب مني إشعال سيجارة له بسبب الهواء، أخذتها بعد أن كانت في فمه ووضعتها في فمي، هو كان يمزح معي وأخبرني أن لديه نقص مناعة، ولكنه بعدها قال لي أمزح معك، لنفترض أنه لا سمح الله لديه المرض، هل ينتقل بهذه الطريقة أيضًا؟ علمًا أنه كان لدي تقرح في شفتي السفلى غير نازف.
أرجو منكم قراءة الحالات الثلاثة وطمأنتي:
علمًا أنني أعاني الآن من ألم خفيف بالحلق مع كحة ناشفة قليلا، الألم في الحلق جاءني عصر يوم الأربعاء وخف بشكل كبير عن الأمس.
خائف من أن تكون أعراض إيدز لا سمح الله. قبلها بشهرين أيضا أصبت بألم في الحلق وحرارة وكحة مع بلغم ملون، وذهبت بغضون أسبوعين (لم يستمر الألم أو الحرارة طويلا، ووقتها قبل رمضان ب٣ أيام)
لساني أبيض وفيه نقط حمراء دقيقة في نهايته، هل هو من التدخين؟
وشكرًا لكم على حسن قراءتكم.
21/8/2015

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع. استشارتك تتعلق بطرق انتقال فيروس الإيدز وأعراض المرض أو أعراض حمل الفيروس نفسه في الجسم.
فيروس الإيدز:
فيروس الإيدز فيروس هزيل وضعيف مقارنة بالكثير من الفيروسات وخاصة فيروس التهاب الكبد C ولا يقوى على العيش خارج خلية حية. يتواجد الفيروس في خلايا الجسم المصاب به وينتقل منه إلى شخص آخر عبر السوائل.
انتقال الفيروس من رجل إلى آخر لا يحصل إلا إذا تم عبور الفيروس من سائل جسم الذي يحمل الفيروس إلى الشخص الذي يستقبل السائل. لكي تحدث الإصابة لابد من أن يكون تركيز الفيروس عاليا في السائل المنتقل من إنسان إلى آخر وعلى ضوء ذلك تحدث الإصابة من جراء:
1- عملية جنسية شرجية حيث ينتقل الفيروس في السائل المنوي أو سوائل المستقيم والشرج من إنسان إلى آخر. كما يعبر الفيروس عن طريق الأغشية المخاطية.
2- استعمال الحقن الملوثة بدم إنسان مصابٍ بفيروس الإيدز وعبر هذا الطريق ينتقل الفيروس من دم إنسان إلى دم إنسان آخر.
يتواجد الفيروس كذلك في حليب الأم واللعاب. انتقال الفيروس عبر اللعاب يحتاج إلى كمية هائلة من اللعاب لأن تركيز الفيروس في هذا السائل ضئيل جداً. طريقة الانتقال عبر اللعاب تكاد تكون غير معترفاً بها في الممارسة العملية الطبية.
أعراض المرض:
جميع الأعراض التي تشير إليها لا علاقة لها بالإيدز وغالبية المرضى لا يشكون من أعراض مرضية في فترة حمل الفيروس.
أما ما تصفه من شكل اللسان فهو من جراء التدخين وربما عدم العناية الصحية بمنطقة الفم. ليس هناك أفضل من الإقلاع عن تدخين السجائر وهذه الأيام لا عذر لك مع تواجد السكائر الإليكترونية.
التوصيات:
1- احتمال إصابتك بفيروس الإيدز صفر بالمائة ولا تعمل أي تحليل.
2- انتبه إلى العناية الصحية بمنطقة الفم وعليك بزيارة طبيب أسنان أو مختص بصحة وتنظيف الأسنان Dental Hygienist كل 6 أشهر.
وفقك الله.