من أولى ثانوي: كرب مبكر جدا ! م1
محاولة إصلاح ما أفسدته
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، أما بعد؛ أطيب التحيات إلى أشخاص أعجزونا عن شكرهم. وكالعادة لم تجد أصابعي ما تضغط عليه من حروف لتكتب لكم سطورًا من المديح والشكر فما تقدمونه لنا لا يقدر بثمن. وما بيدي إلا أن أدعو الله أن يوفقكم للمزيد وأن يجعله سببًا لإنارة طريقكم في الدنيا والفوز في الآخرة. وبالطبع لن أنسى لكم كل التهاني بالموقع الجديد وأريد أن أقول إنه أعجبني جدًا.
وأزيد في المديح "د. وائل أبي هندي"، للمتابعة معي وأتمنى أن يكمل معي. زادك الله من علمه ووفقك لكل خير وحقق لك ما تتمناه. ومع استشارة جديدة في الاستشارة السابقة لحضراتكم نصحتني بحقن الفيتامينات وفي الحقيقة كنت بحاجة لمزيد من التوضيح لحالتي. فبعد ما زادت الأعراض شدة من توتر ونسيان وضعف بالأعصاب قررت التوجه إلى دكتور مخ وأعصاب بالرغم من ترددي وخوفي. واستطعت أن أشرح له كل ما يحدث معي وهو ما لم أستطع توضيحه هنا لأن الكلام هنا يقتصر على الكتابة ولا أريد اطيل على حضراتكم.
وقام هو بالكشف علي وبالطبع أخبرته أنني تقريبًا طوال الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي كانت ساعات نومي تقريبًا تصل إلى 4 بالليل و2بالنهار. وأخبرني أن هذا كان سببًا في التأثير خصوصًا أنه كان متواصلا. وزادني أن لا أقلق فحالتي ليست شديدة ونصحني بالنوم 7-8 ساعات ويبدأ نومي من الساعة 11 أو 12 مساء وإن أردت ساعة بعد الظهر (في الحقيقة أنني قد قرأت هذه النصيحة في استشارة لكم من قبل) والأهم هو الدواء فقد كتب لي Nootropil 400mg كبسولة بعد الإفطار، وNo Deprine 50mg مضاد للقلق والتوتر قرص واحد ولكن بعد ثاني زيارة ضاعفه لقرصين في اليوم وزاد لي Supravit فيتامين ب وقد عرض علي إما حقن أو كبسولات ولكنني اخترت الكبسولات (وقد أسعدني أنه كتب لي الفيتامينات كما نصحتني حضرتك)؛
ولكن قبل أن آخذ الدواء واجهت بعض المشاكل مع أمي فكانت ترفض (خوفًا من أن يؤثر على مخي) أن أأخذ الدواء خصوصًا لما عرفت دواعي الاستعمال وأيضًا مضاد التوتر كانت لا ترى له فائدة. وللاطمئنان بحثت في الإنترنت عن هذه الأدوية فوجدت أنها فعالة وقرأت بعض تجارب المرضى عنها مما جعلني مطمئنًا لها. فأقنعت والدتي وتوكلت على الله وبدأت في العلاج، أنا تقريبًا في الأسبوع الثالث، ولكن تخلل هذه الفترة توقف لمدة 6 أيام بسبب صيام الست من شوال نصحني فيهم الطبيب بإيقاف الدواء موقتًا. وبعدها أكملت والاستشارة القادمة بعد أسبوعين تقريبًا.
في الحقيقة أشعر بتحسن بسيط وحاليًا أحاول أن أضبط مواعيد نومي خصوصًا أنني قد بدأت دروس الثانوية العامة.
في النهاية أريد أن أوضح وأؤكد بشدة أن ذهابي للطبيب ليس استهانة بكلام حضراتكم وإنما أردت توضيح المزيد من الأعراض حتى يتم التشخيص الصحيح. وأكرر ليس استهانة بكم.
وأخيرًا أريد أن أعرف ما رأي حضرتك في هذه الأدوية، هل كان خوف أمي صحيحًا؟
ما رأيكم في ما فعلته أنا؟ هل أتوقف عن هذه الأدوية أم هل هناك الأفضل منها؟
مع دخول الدراسة أريد بعض النصائح منكم للاستفادة، ما أفضل مواعيد للمذاكرة؟ ما عدد ساعات النوم؟ أكلات مفيدة للذاكرة، وأكلات يفضل الابتعاد عنها، كيف أنظم يومي؟
وأخيرًا ماذا أفعل إن استمرت هذه الأعراض فقد وصلت معي لنسيان أشياء مهمة كالمفاتيح؟ وهل هي مجرد وهم؟
وشكرًا جزيلا لصبركم وأعتذر عن الإطالة وإن كنت حاولت الاختصار قدر الإمكان، ولكن أريد أن أطمئن منكم خصوصًا لرحابة صدركم.
ولا يسعني إلا أن أتمنى لكم التوفيق في كل خير
والسلام ختام.
21/8/2015

رد المستشار
الابن الفاضل "أحمد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا الثقة والمتابعة، مبدئيا أطمئنك إلى صحة رأي الزميل وتطابق عقاقيره مع ما يصفه بعض أطباء الأعصاب للحالات المماثلة لحالتك، كنوع من الدعم الكيميائي والمعنوي لأدائك كطالب مقبل على كرب تعتبره الأسر المصرية من النوازل الكبيرة : "ابني أو بنتي عنده ثانوية السنة ذي" أو حين يكون البؤس مضاعفا "عندي اثنين ثانوية عامة السنة ذي"!... لم يفسد شيء ولا داعي لإصلاح ما لم يفسد يا "أحمد".
والدتك ليست على حق في مخاوفها هداها الله وأثابها وثبتها في مواجهة ضغوط الثانوية العامة، يعني العقاقير آمنة ومفيدة سواء كان البيراسيتام أو النوتروبيل أو مجموعة فيتامين ب المركب وكذا عقار التوفيسوبام أو النوديبرين.. اطمئن.. كله إن شاء الله تمام... والنصائح للمذاكرة لا داعي للمط والتكرار فيها وما يناسب غالبية الناس إن شاء الله يناسبك...
فاقرأ مثلا:
تضييع الوقت
كيف أذاكر موادا كثيرة في وقت قصير؟
(11)خطوة للاستعداد للمذاكرة
لا أحب المذاكرة م.م.
بين المذاكرة والترفيه: تنظيم الوقت
الوظائف الجبهية التنفيذية من المذاكرة إلى الطب النفسي
الوسوسة في المذاكرة: علاج سلوكي
وأما ما لست أحييك عليه فهو استمرارك في موقفك الوسواسي Obsessive Illness Reaction من حالتك الذهنية، أو الصحية النفسية... استمرار تقييمك المفرط للخطر Over Estimation of Threat ... تماسك يا "أحمد" واستعن بالله ثم بما يجب أن تتابع قراءته كلما تيسر على مجانين، وواصل متابعتك مع طبيبك المعالج، وأما مجانين فتننتظر منك متابعة بعد التفوق في النجاح إن شاء الله.