علاج الشخصية السيكوباتية
لقد أجريت اختبار تحليل شخصية من الاختبارات الموجودة على الإنترنت ونتيجة الاختبار كانت أن شخصيتي سيكوباتية وكان الوصف عن هذه الشخصية وصفًا سيئًا جدًا فقررت أن أبحث عن هذه الشخصية وانطبقت معظم المواصفات علي وأنا منذ ذلك الوقت في حالة نفسية صعبة بسبب قباحة هذه الشخصية وبسبب الوصف الرهيب الذي تم عرضه عن هذه الشخصية فأنا أريد أن أعرف كيف كنت فعلاً شخصية سيكوباتية وإن كنت كذلك كيف أعالج نفسي؟ وهل يوجد علاج للحالة أم لا يوجد علاج لهذه الحالات مثلما كتبت بعض المواقع؟
وللتوضيح أكثر سوف أرسل إجاباتي على الاختبار الذي أجريته وهم ثلاثون إجابة
1. أنا عادة أكون أكثر نشاطًا عندما: أفكر مع نفسي.
2. حينما تقودني الصدفة إلى لقاءات اجتماعية، فإن نشاطي وحيويتي تزداد في نهاية اللقاءات وقد أكون آخر شخص يغادر.
3. أي الاختيارين الآتيين، ترتاح معه أكثر: الذهاب مع الأصدقاء إلى مكان به الكثير من الأشخاص في وجود فرصة للتفاعل معهم مثل الأندية أو الحفلات.
4. عندما أكون مع أصدقائي فإنني أتكلم كثيراً.
5. الطريقة التي تعرفت بها على غالبية أصدقائي: في الخارج عندما كنت أقوم بإنجاز بعض الأعمال، مثل الحفلات أو الأندية أو العمل والنشاطات الترويحية وغيرها.
6. لدي الكثير من المعارف والأصدقاء.
7. عادة ما يشاع عني أنني كثير الكلام وقليلاً ما أجلس صامتاً.
8. أفضل أن أجمع معلوماتي عن طريق خيالي وتوقعاتي.
9. أنا أثق أكثر في إحساسي والحدس وفهم معاني الأمور.
10. أنا من الأشخاص الذين يفضلون أن يفهموا الصورة الكلية أولا.
11. أنا من الأشخاص الذين يفضلون العيش في عالم من الخيال والأحلام بدلا من الواقع.
12. أنا في العادة أستطرد دائمًا في وصف الأشياء وذكر كافة التفاصيل.
13. في علاقاتي مع الآخرين، فأنا أعتقد أنه إذا لم يكن هناك خلل في العلاقة، فلا داعي للإصلاح.
14. غالبية قراراتي تعتمد على عقلي في المقام الأول وأحياناً بعضًا من عواطفي.
15. أستطيع أقول أن شعوري أقوى تجاه خروج الآخرين عن لغة المنطق والعقل.
16. عندما أقطع علاقتي مع أحد أصدقائي أو معارفي، فإنني عندما أقرر ذلك، فأنا أقطع العلاقة بدون تردد رغم أن ذلك قد يضايقني.
17. في علاقاتي مع الآخرين، فأنا أستطيع: أن أتوافق عقليًا كما أنني أمتلك القدرة على التواصل الفطري والنقاش بصورة منطقية ومتزنة.
18. عندما يحدث اختلاف في وجهات النظر بيني وبين أحد أصدقائي، فأنا أعبر عن رأيي فيه بصراحة وبطريقة مباشرة لأنني على يقين أن الحق حق
19. أكثر الناس من حولي يميلون إلى الاعتقاد بأنني منطقي وصريح في كلامي.
20. أنا أرى أن غالبية خلافي ونقاشي مع الآخرين، يحدث بصورة يغلب عليها الطابع العقلي والرغبة في إثبات أنني على حق.
21. إذا كان لدي مال ووقت ودعاني صديق لي للسفر معه، فأنا في العادة أراجع جدول أعمالي أولاً، قبل اتخاذ قرار السفر.
22. عندما أذهب للقاء صديق لي، فأنا أتضايق كثيرًا إذا تأخر عن موعده.
23. الأفضل بالنسبة لي: أن أعرف مسبقاً بتفاصيل اللقاء (أين سأذهب؟ ومن سيكون هناك؟ والمدة التي سأقضيها هناك؟ وماذا سألبس؟... إلخ).
24. بالنسبة لي أفضل أن يكون أسلوب حياتي قائم على جدول مواعيد وتنظيم مسبق.
25. عند وجود موعد بيني وبين مجموعة من أصدقائي، فإنه غالبًا أحضر في الموعد والآخرون يتأخرون.
26. أنا أميل أكثر إلى أن أحسم أمري وأصل إلى قرارات محددة.
27. أنا من الأشخاص الذين يفضلون أن يستمتعوا بعمل أكثر من شيء في الوقت نفسه
28. في حياتك، أنت تجد نفسك دائمًا في موقف: ينتابني فيه تأنيب الضمير.... هذه هي النتيجة.
أنا شخصيتي سيكوباتية.
مؤسف جدًا! شخصيتك هي من نوع الشخصية الإجرامية وهي من أصعب وأغرب الشخصيات في علم النفس، ولذلك في روسيا قديما، كانوا يختارون السجانين من هذه الشخصية لأنه لا يشعر بالذنب أو تأنيب الضمير حين يعذب غيره من الناس.
28/8/2015

رد المستشار
صديقي:
شخصيتك ليست سيكوباتية ولست أدري ما هو هذا الاختبار والذي أغفل أو أخطأ في نقطة من أهم ما يميز الشخصية السيكوباتية، السيكوباتي لا يشعر بتأنيب الضمير أو الإحساس بالذنب ولا يتعاطف مطلقًا مع الآخرين بالرغم من حديثه المعسول عن المشاعر.
شخصيتك تدل في الأغلب على أنك من تصنيف ENTJ على مقياس مايرز-بريجز أو الـ MBTI ، معنى ENTJ هو E أو انبساطي أو منفتح... N أو سريع البديهة والحدس وتميل لاتباع حدسك، T مفكر وتميل للعقل والمنطق J قاضٍ أو من يميل إلى تقييم ووزن الحقائق والالتزام بالمواعيد.
E = extrovert N = Intuitive T = thinker J = judge
ليس هناك ما يستدعي كل هذا الجزع.
أرجو ألا يدفعك خوفك من السيكوباتية أن تبالغ وتغالي في الإحساس بالندم والذنب وتأنيب الضمير، هذه علامات أمراض نفسية أخرى تحت عنوان الاضطرابات العصابية.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.