هل ما أعاني منه مجرد وساوس أم ماذا؟
السلام عليكم ورحمة الله: من فضلكم أنا فتاة أبلغ من العمر 29 سنة، وأتلقى حاليًا علاجًا ضد الاكتئاب (anafranil 75mg + s-citap10 mg) منذ حوالي شهرين وكنت أظن أنه لدي انفصام لأنني أشعر دائما بأن ذهني ليس معي أو مشغول أو مشتت ولا أستطيع التركيز أو الاستيعاب جيدًا كما أنني بطيئة وأشعر بالبلادة إلا إنني لا أسمع أو أرى هلاوس إلى جانب أنني أتناول levoterox 100 لأنني منذ عام تقريبًا أجريت لي عملية على الغدة الدرقية.
إلا أنه ما دعاني إلى استشارتكم هو أنني أكرر في نفسي ما قلته أو ما قاله لي الآخرون ولو بعد مدة من الكلام ولا أستطيع مجاراة الحديث مع الآخرين بحيث أجده صعبًا مع أنني أحلم لو أنني أتحدث بتلقائية عن أفكاري كما يفعل الآخرون إلا أنني عندما أتحدث وكأن ذلك يستهلكني وأصمت كثيرا أحاول أن أجمع أفكاري مع أنني أرى الآخرين يتحدثون عاديًا وبدون معاناة عما يدور ببالهم في حين أنه تبدأ الكلمات التي قلتها أو قيلت لي تتردد في ذهني فهل هي مجرد وساوس؟
ومن فضلكم أرجو الرد علي
ولكم جزيل الشكر.
7/9/2015

رد المستشار
الأخت الفاضلة؛
أهلا ومرحبا بك على الموقع وأرجو أن أكون خير معين لك. تقولين في رسالتك أنك كنت تظنين أن لديك فصاما (وكنت أظن أنه لدي انفصام)، فهل هذا تصورك أم تشخيص طبي سابق، كما أنك تعانين من نقص هرمون الغدة الدرقية (أنني أتناول levoterox 100 لأنني منذ عام تقريبا أجريت لي عملية على الغدة الدرقية).
كما تشكين من (ولا أستطيع التركيز أو الاستيعاب جيدا كما أنني بطيئة وأشعر بالبلادة) وهي قد تكون بسبب نقص هرمون الغدة الدرقية.
كما تعانين من (أكرر في نفسي ما قلته أو ما قاله لي الآخرون ولو بعد مدة من الكلام ولا أستطيع مجاراة الحديث مع الآخرين بحيث أجده صعبا مع أنني أحلم لو أنني أتحدث بتلقائية عن أفكاري) دون أن تحددي هل هذا مرتبط بمدة معينة أو أن هذه طبيعتك الشخصية.
رؤيتي الشخصية لحالتك هي التالي:
1- لديك شخصية تجنبية أو اكتئابية من الأساس تمنعك من التواصل بحرية مع الآخرين وتمنع تواصلك الفعال وتزيد من توترك أثناء وجودك في وسط اجتماعي مما يجعلك غير تلقائية.
2- تعانين من اكتئاب متوسط الشدة قد يرجع لنقص هرمون الغدة الدرقية إذا تزامن معها أو لا يكون بسببها.
النصيحة:
الاستمرار على مضادات الاكتئاب مع عمل جلسات منتظمة من العلاج النفسي بهدف تنمية شخصيتك وإكسابك مهارات التواصل الاجتماعي، وزيادة نضجك من خلال معرفة تشوهاتك ومعتقداتك الفكرية ومعرفة نمط تواصلك مع الآخر وتعديله ومعرفة ما تستخدمينه من حيل دفاعية أثناء الضغوط وتحويلها إلى حيل دفاعية إيجابية وفعالة.