الفصام النشط في الكويت م2
تركيزي معدوم! ساعدوني.
السلام عليكم:
شكراً لكم للإجابة عن استشاراتي المتعِبة دوماً، لكن هذه المرة لن أطيل في كلامي عن حالتي العقلية مستقرة إلى حدٍ ما.
كل ما في الأمر أنني أشعر وخصوصاً عند قراءتي لأي كتاب أنني بلا تركيز! لست أدري ما العمل؟
فمع اقتراب المدرسة أشعر بالأسف على حالي، أنا أريد تعويض درجاتي الدنيئة في السنة الماضية وأخاف من أنني لن أستطيع بسبب الفصام الذي لن أسلم منه أبداً.
الآن أنا آخذ زيبركسا20 ملغ وزولوفت 50 ملغ، هل بإمكاني أن آخذ أحد المنشطات الذهنية للتعويض عن تركيزي؟
مثلاً أنا اشتريت مودافينيل200 ملغ فهل سيؤثر على حالتي العقلية أم لا؟
وشكراً لكم كثيراً.
12/9/2015

رد المستشار
الأخت العزيزة /
أهلا ومرحبا بك ثانية على موقعنا وأرجو أن نكون دائما عند حسن ظنك بنا.
سعدت كثيرا أن حالتك مستقرة وأرجو أن تظل هكذا دائما مع استمرارك في تعاطي الدواء والمتابعة مع طبيبك.
بالنسبة لمشكلة نقص التركيز التي تعانين منها وسؤالك عن استخدام عقار المودافينيل Modafinil فهو دواءٌ مُنقِص للشَّهية Anorexigenic ومنبِّه تَنفُّسي دماغي Respiratory-Cerebral Stimulant.
• ويُعطى في حالة فرط النعاس خِلال النَّهار (التَّغفيق) Narcolepsy ، حيث يعمل على زيادة اليقظة وتَعزيزها في أثناء النهار لدى الأشخاص الذين يُعانون من النعاس المفرط خلال اليوم. وبالتالي لا دور له في زيادة التركيز بل يزيد من اليقظة فقط وعليه فهو لا يفيد في حالتك إلا إذا كنت تعانين من نوبات النوم اللا إرادي.
وأنصحك بزيادة التركيز والانتباه من خلال التدريب على:
مشاهده صورة مدة (10) ثوان ثم اطلبي من نفسك أن تذكري ماذا رأيت في الصورة.
تجميع الصور المتقطعة.
كشف أوجه الشبه والاختلاف في مجموعة من الكلمات أو الصور.
وضع دائرة حول حرف معين في نص مكتوب.
وضع دائرة حول كلمة محددة ضـمن نص مكتوب.
زيادة الانتباه لكلمات مسموعة: من خلال الاستماع إلى شريط تسجيل ثم أعيدي بعض الكلمات التي سمعتها.
التدريب على مهارات الاسترخاء والتأمل فهي تزيد من التركيز.
ولا تنسي أن تكافئي نفسك على التدريب يوميا.
جربي هذه التدريبات يوميا لمدة شهر وستجدين فارقا كبيرا في تركيزك إن شاء الله.