السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا عندي مشكلة أنا كنت أشرب حشيشًا وفي مرة وأنا تحت تأثيره فكرت في نفسي وحركة جسمي ومن ساعتها وأنا بفكر في التفكير ده، وبسبب التفكير ده ألقى جسمي بيتحرك لوحده ومش بقدر أقف كثيرًا غير غصب عني ومش راضي يسبني التفكير ده وبقالى 4 شهور على كده وأنا مبطل بقالي شهرين، ورحت لدكتور نفساني قال أعراض نفسية تحولت لجسدية وكتب لي علاج سيسرين 50 وموتيفال والعلاج معملش معيّ حاجة وبطلت العلاج علشان لقيت نفس الأعراض كله اللي بيعمله أنه يفك لي الاكتئاب ولو بطلت التفكير ده الاكتئاب هيروح.
وأنا عندي 18 سنة ممكن تشخيص لحالتي بعد إذنكم وعلاج
وخطة نفسية أمشي عليها علشان أنا عانيت كثيرًا.
18/9/2015

رد المستشار
أحيانا تتسبب المخدرات كالحشيش والخمور في ظهور أعراض بعض الاضطرابات النفسية في الأشخاص المستعدين لذلك وراثيا. والتفكير الزائد في أي شيء بما في ذلك الجسم وحركته يدخل تحت إطار التفكير الوسواسي إذا كان مبالغا فيه ويشغل وقت الإنسان في ما لا يفيد.
فنقترح على الشاب السائل محاولة إهمال الأفكار المتعلقة بالجسد والكف عن مراقبة نفسه وجسده بما في ذلك الحركات التي ذكرها ومحاولة استبدال هذه الأفكار بأفكار أخرى مفيدة وعملية وإشغال وقته بما يفيد.
كما ننصحه بعدم العودة للخمور والمخدرات لأن هذه المواد قد تسبب له مشاكل أكبر من تلك التي سببتها إذا عاد لتناولها في المستقبل لأن بعض الأشخاص كما أسلفنا يكون لديهم استعداد للاضطرابات النفسية فإذا تناول هذه المواد المخدرة ظهرت هذه الأعراض بينما يمكن للآخرين الذين ليس لديهم هذا الاستعداد أن يتناولوا نفس المواد المخدرة ولا يصابوا بأي اضطراب نفسي.
أما بالنسبة للعلاج فينصح بالاستمرار علىيه عدة أشهر بعد زوال الأعراض مع المتابعة وتعديل ما يلزم تعديله عن طريق طبيب متخصص ومباشر للحالة.