سارة ونوبات الهلع ورهاب الساحة
كيف أعالج نوبات الهلع ورهاب الأماكن المزدحمة؟!
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته؛
أشكركم جزيل الشكر لردكم الأول. بالنسبة لمشكلة الخوف من الأماكن المزدحمة في الرسالة الأولى لا أعلم بالضبط ما كان سببها. واستمرار المشكلة لا زال معي وأصبح بشكل زائد وفوق ذلك لا أستطيع أن أخبر والدي لأنهما لا يستطيعان تفهمي فهم يعلمان بأنني أخشى الأماكن المزدحمه ولكنهما يظنان أنه شيء عادي لأنني لا أخرج من المنزل.
ونوبات الهلع أصبحت كثيرة خاصة عندما أكون في المدرسة فعندما أقف في الطابور الصباحي لا أشعر بقدمي وأنني سأسقط، ولا أستطيع التنفس وقلبي ينبض بشدة وأحاول أن ألهي نفسي بالتفكير في شيءٍ آخر أو أن أُحدث صديقتي ولكن لا فائدة فأشعر بالدوار وكأنني سأفقد وعي.
أحيانا أكون جالسة وفجأة ينبض قلبي بقوة شديدة ولا أستطيع التنفس وأشعر وكأنني سأموت. أريد حلاً لتلك المشكلة فأنا لا أستطيع إخبار والدي ولا أريد أن أتغيب مجدداً عن المدرسة لأن هذا أخرني سنة،
وأشكركم جزيل الشكر
وبارك الله فيكم.
13/10/2015

رد المستشار
الابنة العزيزة:
أهلا ومرحبا بك مرة ثانية على الموقع.
رسالتك تكرارا لرسالتك الأولى، غير أنها أصبحت أعلى صراخا لزيادة شدة الاضطراب لديك.
لماذا يا صغيرتي لا تستطيعين إخبار والدك بمعاناتك؟؟؟؟؟ وهو الحل الأنسب لحالتك، فمعاناتك مرض موصوف ويعرف به الأطباء ونجاح علاجه مضمون إن شاء الله. عموما يا فتاتي لن يسعني إلا أن أحاول مساعدتك قدر المستطاع من خلال إعطائك بعض التعليمات التي أرجو أن تتبعيها بدقة شديدة:
1- تدربي على تمرين الاسترخاء بصورة يومية متكررة، مثل التنفس العميق، الاسترخاء العضلي. يمكنك الدخول على اليوتيوب واختيار أحد هذه التدريبات والمداومة عليها، يمكنك وضعها على تليفونك لتكرارها في أوقات الأزمات.
2- التدريب التخيلي على مواقف الهلع ورهاب الزحام بهدف إبقاء مستوى الاستثارة في الحدود الطبيعية والقدرة على التحكم في الهلع لما له من دور إيجابي وفعال في تطوير مستوى الأداء الواقعي.
3- الإلهاء: ألهِ نفسك لمدة ثلاث دقائق على الأقل للتقليل من الأعراض. من خلال محاولة التفكير بمشهد سار في عقلك، النظر إلى زميلاتك وتحديد نوع ملابسهن وهكذا. إن تقنية الإلهاء تكسر الحلقة المفرغة للهلع.
4- أحدثي نوبة هلع تجريبية من خلال صعود السلم أو الجري على جهاز المشي لمدة خمس دقائق ستجدين أعراضا تشبة ما يحدث لك، ارتاحي بعدها ستختفي الأعراض ثم كرري هذا التدريب مرات ومرات ليعتاد المخ على ذلك.
5- تعرفي على الفكرة السلبية التى تجعلك قلقةً أثناء نوبة الهلع، أكثر الأفكار شيوعاً "ربما يكون لدي أزمة قلبية"، "ربما أفقد السيطرة"، "ربما سيغشى علىّ"، "ربما أكون على وشك الموت".
ناقشي هذه الأفكار وذكري نفسك أنك لم تموتي في أية نوبة سابقة وأنها أفكارك أنت وليست الواقع. ويمكنك الرجوع لبرنامج وضعه "د. محمد عزيز" على مجانين لاستشارة بعنوان "نوبات الهلع: برنامج علاجي".