أحلام اليقظة
أحس أني أعاني من أعراض نفسية كثيرة فأنا منذ الصغر وأنا أعيش في أحلام اليقظة عن كل شيء أشاهده في التليفزيون أو غيره وظلت معي هذه الأحلام حتى كبرت فإذا قرأت شيئا يعجبني أو شاهدت فيلم عن أي شيء فأنا أتخيل نفسي أناقش أشخاصا في الذي قرأته أو شاهدته ولا أستطيع إيقاف هذه التخيلات؛
وإذا فكرت في فكرة معينة أتخيل نفسي أناقش هذه الفكرة مع أشخاص آخرين كذلك منذ أن كان عمري ١٤ عاما وأصبحت أصاب بأفكار قهرية عن الكثير من الأشياء وخاصة عن الأشياء التي أفعلها تلقائيا بدون تفكير، كيف أمشي، كيف أتنفس، كيف أتذكر المعلومات، وأنا أذاكر؛
إضافة إلى أفكار أخرى مثل الشك في الميل الجنسي والذات الإلهية وأي فكرة أخرى تأتي في رأسي هذه الأفكار تنشط وتهدأ أحيانا أخرى أخيرا فإني أشعر أني انطوائي وليس لدي أصدقاء ولا أجيد التعامل مع الغرباء منذ الصغر
أعتذر على الإطالة
وأرجو أن تذكروا خطوات الحل لمشاكلي.
19/11/2015

رد المستشار
نشكر لك يا "محمد" ثقتك في هذا الموقع ونتمنى أن نكون عونا لك.
مناقشة الأعراض:
يبدأ الأطفال في سن السابعة في تكوين ما يعرف بالأصدقاء المتخيلين، وهو ظاهرة تحدث عند 37% من الأطفال وهي صحية وطبيعية في هذا السن وقد لا تنتهي بانتهاء الطفولة بل وجد أن بعض المراهقين كذلك قد يكون لهم أصدقاء متخيلون وخاصة أولئك الذين يظهرون قدرات إبداعية أو فنية.
أما في حالتك يا "محمد" فهي مؤشر دال على مشكلات في العلاقات الاجتماعية بصفة عامة لأنك وكما ذكرت انطوائى وليس لديك أصدقاء إنك تختلق أناسا لتحدثهم لأنك بحاجة للناس والأصدقاء. كذلك أحلام اليقظة التي تعد ظاهرة صحية في معظم الأحوال إذ تعكس آمالنا في النجاح والتفوق حين يعضدها العمل والسعي الدؤوب لكن عندما تأكل معظم وقتنا فإنها تكون بمثابة إعاقة لا دفعة للأمام.
الجزء الأخير من رسالتك يشير إلى أفكار وسواسية مثل: "كيف أمشي، كيف أتنفس، كيف أتذكر المعلومات، وأنا أذاكر إضافة إلى أفكار أخرى مثل الشك في الميل الجنسي والذات الإلهية" أنت تعرف أنها سخيفة وأنها أفكارك أنت لكنك لا تستطيع دفعها وإخراجها من ذهنك.
التوصيات:
1- اللجوء إلى طبيب متخصص لتقييم حالتك وأفضل البدائل العلاجية.
2- تحتاج إلى جلسات نفسية بهدف الدعم النفسي وبناء ثقتك بنفسك وكيفية تكوين علاقات إجتماعية وإدارتها.
3- بحاجة للخروج إلى المجتمع وتكوين صداقات حقيقية تشاركها أفكارك ومشاعرك.
4- للمزيد يمكنك قراءة:
وللمزيد:
محاولات التزام ووساوس دينية وتخنث وشذوذ!
طيف الوسواس OCDSD اضطراب وسواس قهري