حالة نفسية شديدة
السلام عليكم؛ من 3 أسابيع تقدم أخي لخطبة إحدى الفتيات التي تعمل معه بالعمل وكان يحبها من طرف واحد ثم بعد الرفض بأسبوع ظهرت على أخي أعراض لأول مرة، في بادئ الأمر كان يعامل إحدى إخواتي بأنها الفتاة التي تقدم لخطبتها وكان يقول لأختي لماذا رفضت العريس؟
ثم ظهرت تهيؤات بأن هناك جنية تنتظره، وتوهمات بأن هناك من يريد قتله أو إيذائه وأن الشرطة تتجسس عليه وجميع من حوله يريد قتله، ويتحدث كثيرا مع نفسه، ويقول أنه يوجد أجهزة تصنت بالمنزل ثم قام بتكسير الزجاج وأننا أخوته ممسوسين.... ثم تطورت أصبح صامتا ولكن عنيفا للغاية فيقوم بضرب كل من يقرب منه والآن يقوم بتخريب البيت والكهرباء.
20/10/2015

رد المستشار
وعليكم السلام أختي العزيزة؛
الأعراض التي ذكرتها أعراض فصامية ولكن لا نعلم هل هو مصاب باضطراب الفصام أم الفصام الوجداني أم أنه مصاب باضطراب ثنائي القطب مع أعراض ذهانية. لذلك يجب أن يراجع الطبيب النفساني في أسرع وقت قبل أن تتفاقم حالته.
أتمنى له الشفاء العاجل
* ويضيف د. وائل أبو هندي الابنة الفاضلة د. "مي"..... أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، صدقت مجيبتك أ. زهراء حسين الموسوسي في تحديدها لضرورة العرض العاجل على الطبيب النفساني فمجمل الأعراض التي أبداها أخوك أعراض ذهانية Psychotic Symptoms من النوع الوهامي Delusional الزوري أو الزوراني أو البارنويدي وقد ظهرت على شاب نخمن سنه فوق العشرين بسنوات إثر صدمة عاطفية لكنها من الشدة التي تستدعي التدخل العاجل للعلاج.... ورغم غياب أي معلومات عن المدى الزمني للأعراض يا د. "مي" يمكننا التخمين..... فغالبا سيرفض أخوك عرضه على الطبيب النفساني، وقد يستدعي الأمر اللجوء إلى إحدى المصحات النفسية نظرا لخطورة الحالة على نفسه والمحيطين.
إن استطعت أن تأمني شكه فيما تقدمون له من طعام أو شراب وكنت من الجرأة بحيث تضعين له أحد العقاقير المضادة للذهان في طعام أو شراب بارد فإن لديك خيارات عقارية مثل الأولانزانين أو الأريبيرازول أو وكلاهما متاح في صورة أقراص سريعة الذوبان.... ولا نستطيع تحديد الجرعة وإنما نتركها للصيدلانية التي لديها ما ينقصنا من معلومات عن الوزن أو الطول أو حتى السن....
وهذا مبدئيا إن كان ممكنا.... في طريقة ميسرة نوعا (وليست آمنة 100%) لعرضه على الطبيب النفساني، أما الذي يطلب من الطالب الممتحن في الطب النفسي قوله في المطلوب عاجلا لكل حالة كحالة أخيك فهو الإيداع العاجل بالمستشفى النفسي.....
وأخيرا اقرئي عن كيفية التعامل مع الحالات المشابهة:
كيف يمكن التعامل مع الزوراني
الفصام الزوراني : وهام اللوطية
الذهان الزوراني: الاضطراب الهذائي
أخي مريض ذهاني!