السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أخوكم السيد فخري من دمياط أعاني من الوسواس القهري منذ عام 2002 إلى الآن ولكن بخير وتحسنت والحمد لله ولكن تذكرت قبل ظهور المرض أني كنت عند النوم أتذكر لو أمي مات كنت أبكي وكان عندي خوف من أبي ومن سماع أن فيه حرامي عندي قلق قبل ظهور المرض وكنت أريد دخول الحمام بشدة الحاجة لإخراج البراز وكنت لا أتحمل وأشياء كثيرة.
أما المرض فقد تنوع من طهارة وضوء وغسل ونجاسات ومعاملات مادية وبالعمل وسواس الطلاق ولكن الدكتور محمد شريف سالم عالج هذا الوسواس القهري في الطلاق ومازلت على الدواء إلى الآن ونصحني بتحمل القلق وعدم السؤال في أي أفكار وسواسية وعدم الدخول على النت إلا لإفادة مريض نفسي وسواس قهري ولكن بتدخل على النت موقع مجانين ومواقع الإنترنت الأخرى للاستفادة.
مثلاً عرفت أن الوسواس القهري يجعل تأثير على الذاكرة وحقا أن الذاكرة ضعيفة جدا أوقات أكون عصبيا لعدم النظام بالمنزل أوقات أتحمل لظروف الزوجة المصابة بالتوتر وتبكي سريعاً.
سؤال ماذا جرى للوظائف بالمخ وما هي وما دورها لأفهم وأرتاح بسبب الوسواس القهري الدواء عبارة عن مودابكس 50 جرعتان يوميا وانانفرانيل 75 جرعتان يومياً والحمد لله أنا أفضل بكثير من الأول طبعاً الوساوس كثيرة والمشاعر أنتم تعلمون عنها الكثير بماذا تفيدني ولكم جزيل الشكر ضروري جدا لو الخلل يمكن في إيه.
23/11/2015

رد المستشار
الأخ الحبيب الفاضل أهلا ومرحبا بك على الموقع وأدام الله عليك الانتظام على الدواء والاستمرار بالشفاء.
تعرضت في طفولتك للقلق العام حسب وصفك (عندي قلق قبل ظهور المرض) أعقبه ظهور الوسواس القهري (أعاني من الوسواس القهري منذ عام 2002 إلى الآن، المرض فقد تنوع من طهارة وضوء وغسل ونجاسات ومعاملات مادية وبالعمل وسواس الطلاق).
وعافاك الله منه (بخير وتحسنت والحمد لله) ومنتظم على أدويتك (مودابكس 50 جرعتان يوميا وأنانفرانيل 75 جرعتان يومياً) وتسأل (الوسواس القهري يجعل تأثيرا على الذاكرة) حيث أنك (أنا الذاكرة ضعيفة جدا). وأجيبك أنه لا توجد علاقة مباشرة بين الوسواس القهري والذاكرة، لكن هناك علاقة واضحة بين القلق عموما ومنه الوسواس القهري وعدم القدرة على التركيز أو تشتت الانتباه وهو ما أعتقد أنك تعاني منه (أوقات أكون عصبيا، الزوجة المصابة بالتوتر وتبكي سريعاً).
وبالتالي أنت تحتاج لتعلم مهارات الاسترخاء والتدريب عليه بصورة يومية أنت وزوجتك التي أنصحك بعرضها هي أيضا على طبيب إذا كانت تعاني من أعراض نفسية، كما أنصحك أيضا بالإكثار من الأطعمة الطازجة والفاكهة والأسماك وحمض الفوليك، فيتامين (هـ) فلقد أثبتت الأبحاث دورهم في تنمية مهارات الانتباه وحفظ الذاكرة.
كما يمكنك الاستعانة ببعض من هذه التدريبات لزيادة كفاءة الانتباة لديك:
1 - شاهد صورة لمدة 10 ثوان ثم حاول رسمها أو تذكر تفاصيلها وكرر هذا كثيرا
2 - لعبة المتشابه والمختلف بين صورتين وهي متوفرة كثيرا على النت.
3 - اقرأ نصا وقم بتلخيصه، أو اسمع مقطعا وقم بإعادته، أو شاهد مقطعا واذكر ما به من صور أو ألوان أو حوار
4 - تعلم لعبة شطب الأرقام أو الكلمات المتكررة
5 - اكتب الكلمات على هيئة حروف هذا يساعد على التركيز
6 - ألعب سودوكو أو الكلمات المتقاطعة
وفقك الله وأتم عليك استدامة التعافي