الشكوك وراء خطيبتي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نأمل منكم مساعدتي في هذا الموضوع....
أنا شاب عمري 24 سنة تقدمت لخطبة فتاة من عمري وأحبها جدا وهي كمان تحبني جدا لكن عندي مشكلة في طبيعتي أني غيور جدا – وأنا في حياتي ما عملت علاقات سابقة - مش عارف حاسس بأحاسيس غريبة من ناحية خطيبتي رغم أني أحبها جدا لأن كان فيه شاب متقدم لها قبلي وكانت هي جدا غير موافقة عليه وأهلها جابرينها عليه وبعد سنة من خطبتها هي فسخت الخطوبة –
المشكلة هو أنها بدأت تراودني شكوك حول علاقتها السابقة بخطيبها وأصبح هذا الأمر يقلقني جدا مع أني سألتها مرارا وأكدت لي أنها لا تحبه أبدا وكانت متضايقة من وجوده وأنه كان يأتيها في المنزل وتجلس معه ولكن لا تكلمه على حسب كلامها - فالشكوك التي تراودني هل حصلت بينهم بعض التجاوزات كاللمس مثلا أو القبلات والعياذ بالله لأنها في فترة الخطوبة كانت تجلس معه في أحيان على انفراد
مع العلم أنها يوم الخطوبة كانت متزينة أمامه - وأحس أني أغير عليها جدا حتى قبل ما أعرفها - وأنها كانت قبل خطوبتها الأولى قد عملت صداقات مع زملائها في الدراسة وكان أمرا عاديا بالنسبة لها مما زادني شكا وصعب عليّ فكرة تقبل هذا الموضوع لأنني غير مقتنع بمثل هذه الصداقات –
وأكدت لي أنها لم تحب شخصا بمثل ما أحبتني - وأنا كما ذكرت أني في حياتي ما عملت علاقة أو حتى صداقات مع بنات - لأني أحب التعفف ولا أرضى بذلك - ومع أني أعرف بأن الخاطب غريب عن مخطوبته وأن ذلك ينافي شرع الله ولكن لم أجد طريقة أخرى لكي أتعرف عليها وكنت أدعو الله وأصلي الاستخارة على أن يوفقنا الله في الزواج - وأنها من عائلة محترمة ولا أريد أن أتركها وهي خلوقة ومحتشمة .
أرجوكم ساعدوني أنا عندي حق في تفكيري ده ولا وساوس ليس لها أساس من الصحة؟؟؟ ولو كانت وساوس أخرج من دائرة الشك دي إزاي لأنها منغضة عليّ فرحتي بخطيبتي - وخايف أكون قد ظلمتها بشكي فيها.
26/12/2015

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما تعانيه ليس وساوس بل غيرة غير منطقية. تعرف مسبقا أنها كانت مخطوبة، كما تعرف أن قيمها تسمح لها بالتعامل الاجتماعي مع الذكور في حدود ما تصفه بنفسك بالخلق والحشمة. أحكم عليها كما تحكم على نفسك فإن سمحت لنفسك ببعض المرونة في السلوك اقبله لها هي أيضا، وتقبل اختلاف بعض القيم بينكم في الحكم على ما هو مسموح وممنوع، ويحق لك وضع القواعد والقوانين التي تحكم سلوكها في القادم من حياتها إن قبلت بها.
اشغل نفسك بالفرحة المتاحة لك الآن وخطط لمستقبلك، واصرف عنك أي أفكار عن الماضي ففي اللحظة التي قبلت أن ترتبط بها وكنت تعلم أنها مخطوبة فأنت قد قبلت التجاوز عما كان أو لم يكن في الماضي. تعامل مع مصدر غيرتك اللامنطقية وهو ضعف ثقتك بنفسك، واعمل على معالجة هذا الضعف بدل تحويله لغيرة مرضية تفقدك فرحتك ليس مع هذه الفتاة فقط بل مع أي فتاة قد تختارها.