اضطرابات شخصية ونفسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ بداية أود أن أشكركم على موقعكم هذا لما يقدمه من مساعدة كبيرة للناس وبارك الله فيكم وسدد الله خطاكم.
أما بعد: أنا شاب عمري 20 سنة أدرس السنة الثانية في كلية الهندسة لا أدري المشكلة ما هي بالضبط عقلي أم نفسي إذ أنني أعاني من عدة مشاكل أبرزها هو الاضطرابات الشخصية والتقلبات المزاجية فأنا كل يوم تكون لدي حالة أكون إنسان مكتئب، سعيد، اجتماعي، انطوائي منعزل، متفائل، متشائم، متكلم، صامت، ذو ثقة بالنفس، غير واثق، هادئ، عصبي. الخ وقد تتغير حالتي عدة مرات في اليوم لا أملك شخصية محددة واضحة المعالم فغالبا ما تكون حالتي مثل حال الشخص الذي أكون أتكلم معه أو الجماعة التي أكون معها أي آخذ شخصيتهم، يسيطر علي القلق والارتباك عموما.
أشعر بأن رأسي فارغ ولا يوجد لدي أفكار ولا أعرف التحدث مع الناس وكثيرا ما أرتبك حين أتحدث مع شخص ما ويظهر على وجهي ذلك بشدة وأحيانا أتحدث بدون رهبة ويمكن أن أقول أي شيء حتى ولو كان الشخص الآخر غريب ولا أعرفه وما أعانيه من كلتا الحالتين أنه عندما أحدث شخصا ما أقول في نفسي ماذا أقول له وإذا قال شيئا أقول كيف خطر ذلك في باله وتتشتت أفكاري وبالتالي يصبح أكبر همي هو أريد أن أنهي الحديث بسرعة بالرغم من أن هذا ليس هو الصحيح وما أريده أنا، دائما ما أحس بتأنيب الضمير وبالنقص والدونية إذ أنني لم أكن هكذا في صغري بل على النقيض تماما، دائما ما أقول في نفسي كيف يجب أن أتصرف وكيف تكون ردة فعلي.
صرت كثير الجلوس وحيدا خصوصا المشي في الليل وفقدت طعم الحياة وأصبح الموت لدي بالأمر العادي بل إنني في بعض الأحيان أريد أن تنتهي حياتي كل هذا لم يكن معي حين كنت صغيرا حيث كانت لدي تلك الجاذبية للأصدقاء أما الآن فلا فصرت أكره الحديث مع الناس مع أنني في قرارات نفسي أريد التكلم معهم لكن لا أدري سببا يجعلني كذلك وفي بعض الأحيان أكره نفسي، صراحة تعبت من هذه الحالة خصوصا وأنها أثرت بشكل كبير دعني أقول لك على شخصيتي التي تدهورت وانقرضت فصرت إنسان بلا شخصية.
صرت لا أهتم بمظهري عموما، نومي مضطرب بسبب الأفكار التي تدور في رأسي وتضاربها خصوصا أحداث اليوم التي مررت بها بحيث أبدأ بتحليلها وإعادتها في مخيلتي حتى ولو أن الحدث لا علاقة له بي إلا أنني أعيده وأفكر به، أفكاري مشتتة دائما فلا أعرف ما الذي أريده تماما والأمر الذي أعاني منه وبشدة هو غياب التركيز والإدراك باللحظة التي أعيشها فغالبا ما تراودني أحلام اليقضة ويذهب إحساسي معها.
كثيرا ما أتذكر أحداث الماضي وأستحضر المستقبل في مخيلتي وأتوقعه أن يكون كذا وكذا ولا أترك مجالا للصدفة أن تكون وأرى ذلك بدون فائدة بالرغم من قلقي منه. عملت كثيرا من السلوكيات للاسترخاء حتى أنني كنت أمارس الرياضة وتوقفت عنها لأنني أرى ذلك بدون فائدة لكني أحيانا أريد لعب الكرة وأقول هذا هو التصرف الصحيح.
إخواني لم أعد أستطيع المواصلة فأنا مرهق تماما
أتمنى منكم المساعدة وبارك الله فيكم
28/12/2015

رد المستشار
عزيزي طالب الهندسة؛
أهلا ومرحبا بك على الموقع وأرجو أن يوفقني الله لأكون سببا في إعادة التوازن لحياتك.
كنت طفلا سعيدا ناجحا في دراستك وعلاقاتك، ومن مدة لم تحددها وأعتقد أنها في منتصف مرحلة المراهقة بدأت تعاني من تقلبات مزاجية وشخصية وفي علاقاتك (كل يوم تكون لدي حالة، وقد تتغير حالتي عدة مرات في اليوم) وصاحبها اضطرابات قلق واضح سواء قلق عام أو رهاب اجتماعي (أفكاري مشتتة، يسيطر علي القلق والارتباك عموما، أرتبك حين أتحدث مع شخص ما ويظهر على وجهي ذلك بشدة) وأعراض اكتئابية أعتقد أنها وصلت إلى حد الاضطراب (أحس بتأنيب الضمير وبالنقص والدونية، أكره نفسي، لا أهتم بمظهري عموما، نومي مضطرب) وهربت من مشكلتك باستخدام إحدى الحيل النفسية (تراودني أحلام اليقضة، آخذ شخصيتهم) كما حاولت كثيرا البحث عن مخرج (عملت كثيرا من السلوكيات للاسترخاء، أمارس الرياضة).
من العرض السابق نجد أنك تعاني غالبا من اضطراب الشخصية الحدية (بعض السمات التي ذكرتها موجودة والأخرى تحتاج إلى توضيح أكثر ويمكنك الرجوع لاستشارات سابقة تتحدث عن هذا) مع اضطرابات القلق والاكتئاب.
النصيحة:
أولاً: العرض على طبيب نفساني بأسرع وقت ممكن لتأكيد التشخيص باستخدام المقابلة الاكلينيكية وبعض القياسات النفسية.
ثانياً: عند التأكد من التشخيص سيحتاج الأمر إلى الدخول في خطة علاجية تتكون من شقين أحدهما دوائي حسب شدة أعراض القلق والاكتئاب المصاحب والآخر نفسي من خلال جلسات منتظمة للعلاج النفسي بهدف محاولة ضبط ايقاع الشخصية وعمل اتزان وانضباط فيها مع تعلم مهارات التحكم في السلوكيات السلبية ومنها أحلام اليقظة.
ثالثاً: اضطراب الشخصية واضطرابات المزاج لا تؤثر غالبا على مسارك الاكاديمي ولن تمنعك من التقدم في دراستك وعملك وحياتك مستقبلا بشرط الانتظام في خطة علاجية منضبطة من الآن.
وفقك الله وتابعنا
واقرأ على مجانين:
الشخصية الحدية نتيجة عادية!
اضطراب الشخصية الحدية.... بين النظرية والممارسة
الشخصية الحدية... تحديات التشخيص السريري
حالتي الصحية والنفسية اضطراب الشخصية الحدية
من أنا ..؟ لا أعرفني ... الشخصية الحدية
المصارع القذر هل هي الشخصية الحدية ؟! م
مغناطيس للمصائب : شخصية حدية