ضعف الثقة بالنفس والاكتئاب
السلام عليكم؛ أعاني من ضعف الثقة بالنفس والتأثر الشديد بكلام الآخرين السلبي ويوجد اكتئاب علما بأني أتعاطى دواء اسيتا 10 مجم ومقارنة نفسي بالآخرين وتوقع الأمور السيئة والتفكير غير العقلاني أحيانا على سبيل المثال عندما أرى مصانع شاهقة وسيارات فارهة ومعدات متقدمة أقول كيف صنعوا هذه وكيف جاءتهم الفكرة وعلى أي أساس صنعوها.
أشعر كأني لا أخطو خطوة للأمام وتحسنت بالفعل عن ما سبق وإن كان تحسنا بسيطا جدا ولكن أحيانا يزداد الأمر سوء وعندما أخاف مثلا مشاجرة أفقد أعصابي وقلبي يدق بسرعة وصعوبة في التنفس وأشعر أني ضعيف جدا وأتحرك بصعوبة نفسي ضائقة وأرغب أغلب الوقت بالنوم ولدي أرق فمثلا عن النوم آخذ وقت كثير حتى أنام
مع العلم أني أتعاطى دواء اسيتا 10مجم وأذهب لمعالج نفسي ولكن أشعر وكأني حالة غير قابلة للعلاج
الرجاء مساعدتي ولكم من الله الأجر والثواب.
6/1/2016

رد المستشار
الأخ الفاضل، أهلا ومرحبا بك على الموقع، شفاك الله وعافاك.
يبدو من رسالتك أن التشخيص تم من خلال معالجك لا من خلال طبيب، كما أظن أنك تتعاطى الدواء بدون استشارة طبيب، لماذا أقول هذا؟ لأنه لا يوجد تشخيص طبي اسمه نقص الثقة بالذات، كما أن الدواء وجرعته لا تتناسب مع ما سردته من أعراض.
تعالى نناقش معا حالتك.
هناك أعراض تبدو شبه طبيعية في مرحلة المراهقة (ضعف الثقة بالنفس والتأثر الشديد بكلام الآخرين السلبي، والتفكير الغير عقلاني) خاصة إذا كان المراهق لم يحدد بدرجة كبيرة هويته ورغباته أو يعاني من ظروف أسرية ضاغطة أو معاناة اجتماعية وأكاديمية، وهذا ليس معناه طلب المشورة أو الإرشاد لكن فهمك لهذا يسهل كثيرا من مراحل التغيير.
لكن هناك أعراض اكتئاب واضحة (أرق، آخذ وقت كثير حتى أنام، ويوجد اكتئاب، وتوقع الأمور السيئة، وكأني حالة غير قابلة للعلاج، وأشعر أني ضعيف جدا)، كما يوجد أعراض قلق أيا (أفقد أعصابي وقلبي يدق بسرعة وصعوبة في التنفس وأتحرك بصعوبة).
للأسف لم تتحدث كثيرا عن خلفيتك الأسرية وظروفك الاجتماعية وهل تعرضت لمشكلات في طفولتك أم لا، إنجازك الدراسي وغيرها من الأمور التي نحتاجها لتأكيد التشخيص من عدمه، كما أنك لم تشير إلى مدة علاجك مع المعالج وطبيعة العلاج المستخدم.
أنصحك بالتوجة إلى طبيب نفسي لتأكيد التشخيص ووضع مسمى طبي له من خلال الفحص النفسي واستخدام بعض الاستبيانات النفسية. بعدها يتم وضع خطة علاجية تشتمل أساسا على العلاج النفسي بصوره المتعددة ومنها مهارات زيادة الثقة والتوكيدية ومهارات مواجهة الرهاب الاجتماعي وزيادة مهاراتك الشخصية وتنمية مواهبك وإبراز إيجابياتك ومعرفة نمط حيلك الدفاعية وطريقة تواصلك مع الآخر وغيرها من المهارات التي ستفيدك حتما.
العلاج الدوائي المرفق أرى أنه عديم الجدوى في حالتك وأفضل ألا تستخدم دواء دون أن تتأكد من التشخيص
وفقك الله