مأساة حياتي
أنا ندى محمد أبلغ من العمر 25 سنة متزوجة ولدي طفلة سنتان. مشكلتي هي أنني دائما أحلم بكابوس واحد لا أدري لماذا هذا الكابوس المتكرر، من أن يتغير أحداثه ولكن هو واحد. الكابوس هو أني أسير وسط الناس ثم أرى الناس تجري وتتخبط في حتى يختفي الناس من المكان وأظل أنا وحدي ثم أجد أن المكان ينهار ويتدمر وأريد أن أجري لا أستطيع أحس بأني لا أستطيع السير أو الصراخ، حتى أجد نفسي وسط مكان مهدم بالكامل ثم أشعر بأنني أسقط وأحاول الصراخ والهروب لا أستطيع وأظل أبكي وأبكي حتى أستيقظ وأنا أبكي ولا أدري لما هذا، مع أننا لم أؤذي أحد بحياتي أبدا وكنت في حالي منذ الطفولة احتكاكي بالآخرين قليل حتى في الكلية كانت علاقتي بعدد قليل من الأصدقاء.
وهل من الممكن أن يكون هذا تطور لما حدث لي وأنا صغيرة؟ لأن والدتي تقول أنني وأنا صغيرة 4 أو 5 سنوات كان يراودني كابوس أيضا كثيرا لكني لا أتذكر هذا أو أتذكر ما هو الكابوس؟
هل أنا مريضة أم ماذا؟ وهل من الممكن أن يكون مرضي وراثي وتصاب ابنتي به؟
أنا لا أدري ماذا أفعل ؟؟
أفيدوني أفادكم الله.
7/1/2016

رد المستشار
الأخت الفاضلة "ندى"، أهلا ومرحبا بك على الموقع، شفاك الله وعافاك.
رسالتك يا عزيزتي قصيرة جدا وتحتوي على معلومات ترين من وجهة نظرك أنها كافية للتشخيص، فلقد كان كل تركيزك على وصف دقيق للكابوس الذي تعانينه دون أن تحددي متى بدأ هذا الكابوس وما هي الظروف التي تحيط به وخاصة أنك غالبا لم تعاني منه لفترة طويلة أنجبت خلالها طفليك.
الأحلام غالبا هي تنفيس طبيعي لما نتعرض له من ضغوط أو مخاوف أو رغبات في حياتنا الواقعية فيكون الحلم أو الكابوس هو العلامة التي تجعلنا نبحث عن احتياجاتنا أو نحل صراعاتنا الاجتماعية أو الشخصية.
لا يوجد مرض في الطب اسمه الكوابيس، لكنه قد يكون علامة على ظهور اكتئاب أو قلق أو عدم قدرة على التكيف مع ظروفك الاجتماعية التي لم تتحدثي عنها سوى أنك أم لطفلين وأنك كنت قليلة الأصدقاء في الجامعة وأنك كنت تعانين الكوابيس وأنت صغيرة.
هل هذا ملخص لحياة 25 سنة؟؟، أعتقد أنك تخفين كثيرا وكثيرا من المعلومات ظنا منك أنها غير مفيدة أو خجلا أو بحثا عن مسكن لكوابيسك.
سيدتي؛
زوري أقرب طبيب نفساني وهو سيساعدك في اكتشاف ما خلف الكابوس من مخاوف لديك، فكابوسك صرخة ألم لعدم أمانك وهلعك من أن يتركك من تثقين فيهم في حياتك وخوفك من أن تفقدي أمانك الحالي الذي تعيشينه أو تتوهمين أنك تعيشينه.
ابحثي في حياتك الحالية والماضية عن نقاط هلعك، عن مواطن ثقتك التي خذلتك أو تخشين أن تخذلك وقتها ستفهمين معنى كوابيسك وستنتهي بسرعة إن شاء الله.
ننتظر متابعتك قريبا.