التأكد من عدم معاناتي بمرض نفسي
السلام عليكم من فضلكم هل لكم أن تساعدوني أود أن أتأكد من كوني سليمة نفسيا أم مريضة؟
مشكلتي الأساسية أني أختار دائما تجنب الاحتكاك مع الآخرين وتجنب التجمعات والحفلات لتجنب حصول مشاكل ولأني أكره الضغوط النفسية والتظاهر بأشياء لا أشعر بها في الحقيقة لإرضاء الناس وخوفا من التعامل مع أشخاص محتالين ومخادعين هذا من جهة، ومن جهة أخرى عصبيتي عند الغضب ومزاجي المتعكر المتقلب يخيفني بعض الشيء لأني لا أتحكم في نفسي عند الغضب فهل من نصائح من فضلكم أو أسئلة أتمكن من خلالها من حصر مشكلتي؟
مشكورين على الصفحة
وبارك الله فيكم على المجهودات المبذولة من طرفكم
16/1/2016

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله؛
ما تصفه السائلة الكريمة هو درجة من درجات الرهبة الاجتماعية وهو لون من ألوان القلق الذي يجعل صاحبه متجنبا للاحتكاك بالآخرين ومبالغا في الخوف من التعامل معهم خوفا من أن تتم إهانته أو إساءة معاملته أو النظر إليه بنظرة دونية من قبل الآخرين، وقد يكون هذا مصحوبا ببعض الشك في نوايا هؤلاء الآخرين والخوف من أن يصيبه أذى من جانبهم.
وهذه الظاهرة هي كأي ظاهرة نفسية أو سلوكية لا يتم اعتبارها ظاهرة مرضية إلا إذا بلغت حدا يتعارض مع الحياة الوظيفية الطبيعية للإنسان كأن يصير الإنسان عاجزا عن أداء وظيفته أو إتمام دراسته أو قضاء حوائجه الطبيعية التي تتطلب الاحتكاك بالآخرين أو حضور المناسبات والاجتماعات العائلية الضرورية بما يسبب انعزاله وتفكك أواصره العائلية الطبيعية، وكذلك إذا كان بإمكان الشخص القيام بهذه الوظيفة مع الكثير من الجهد والمشقة أو أعراض جسمانية تسبب له المعاناة كسرعة ضربات القلب أو العرق الغزير أو الارتعاش خلال المواقف الاجتماعية، فإذا بلغت هذا الحد من الشدة فلابد من طلب المساعدة من أحد المتخصصين والبدء بالعلاج السلوكي أو الدوائي اللازم أو كليهما.
أما بالنسبة لمسألة العصبية وعدم التحكم في الغضب فهي أيضا من الأعراض التي تصاحب القلق والتوتر وقد تكون جزءا من الظاهرة المذكورة أو علامة على القلق العام غير المرتبط بالمواقف الاجتماعية بالذات، وبالتالي فعلاجها هو علاج القلق المتعمم أو القلق الاجتماعي أو كليهما.
ونحن ننصح السائلة بعدم الاستجابة لداعي الانعزال ومحاولة تعريض نفسها لمواقف اجتماعية متدرجة في صعوبتها بحيث تبدأ بالمواقف الاجتماعية التي لا تسبب لها توترا شديدا فإذا اعتادت عليها انتقلت إلى الأصعب وهكذا