وسواس النظر القهري
السلام عليكم
أنا من فلسطين وأعاني من الوسواس القهري والحمدلله قد تغلبت على معظم أعراضه وقهرته إلا عرضا واحدا وهو النظر إلى العورات بطريقة لا إرادية
ولم أستطع التغلب عليه لأنني لا أعرف السبب وراء ظهور هذا العرض لي
ذهبت إلى الأطباء في بلدي وللأسف لم يفيدوني وأنكروا أنني أقول الحقيقة وقالوا أني أتوهم.
أنا أتناول دواء سيروكسات منذ سنة.
أنا أريد علاج سلوكي وأريد أعرف ما السبب الذي جعلني هكذا وشكرا
6/2/2016

رد المستشار
الابن الفاضل "بحري" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، كثيرا ما تطرقنا على الموقع إلى ذلك النوع من الوسواس القهري الذي تسميه "وسواس النظر القهري"... لكنا ذكرناه تحت عناوين مختلفة مثل: وسواس النظر والفعل القهري القسري والاندفاعي
وسواس النظر في عيون الآخرين !
النظر إلى عورات الناس: وسواس ابن وسواس
وسواس النظر إلى القضيب ! ليس أنت !
وسواس النظر وحدود الذات
وسواس النظر للعورات: طلب الطمأنة ثم الشك
وسواس النظر في عيون الناس
وسواس النظر في عيون الناس م. مستشار
ثم بعد سماع كثير من حكايات المرضى وبعد خبرة علاجهم رأينا من الأفضل إدراج هذا النوع من الوسواس ضمن الوساوس الحسية........ والحقيقة أنه من الوساوس التي نادرا ما تفلح العقاقير وحدها في علاجها، وهناك حاجة إلى العلاج المعرفي السلوكي، وهذا هو سبب أنك لم تستطع علاجها وحدك بالعقاقير وليس السبب كما تقول أنك لا تعرف لماذا تحدث.
ما أنكره عليك الأطباء ليس إنكارا لما تقول وإنما هو إنكار لما تظنه أنت حقيقة وهو ليس كذلك مثلا : الآخرون يلاحظون حركة عيني، أو فلان ستر عورته بالجريدة لأنه انتبه لنظرة عيني ...إلخ
وأما ما أقوله أنا لمريضي فهو ليست الحقيقة أن عينك تنظر أكثر من عيون الناس للعورات وإنما وعيك بمرات وقوع عينك على العورات أكثر بكثير من الآخرين.... فأنت تسجل نظرات للعورات أكثر منهم!
أسأل الله أن يعينك في الوصول إلى من يقدم لك العلاج المطلوب لحالتك، ... وسوف نضع قريبا على مجانين مقالا فيه الاسترتيجيات الخاصة بعلاج هذا النوع من الوساوس فتابعنا دائما