إدمان المواقع الجنسية الإباحية وهم!!!
جزاكم الله خيرا على الرد
- بالنسبة للطبيب فقد أنهينا العلاج السلوكي المعرفي ولكن هو يعتقد أن المواقع والعادة تصرف طبيعي حتى بعد الزواج وأنا لا أريد ذلك فهل يوجد برامج علاجية معينة أو يمكن استخدام naltroxene أو Bupropion أو tegretol للتغلب على العادات القهرية؟؟؟
- عندنا في الأسرة يقترحون بعض العرائس ولكن أنا أرفض لأنه قبل ذلك حدث صدام بيني وبينهم فهل أصبر على نار شهوات أم أطيعهم باختياراتهم ووجهاتهم في العروس دون تدقيق؟ أم سأندم على ذلك؟
- طبعا بعض الأعراض المرضية في العائلة يتم التعايش معها لكن بعضها أظنه يحتاج علاج مثل الهلاوس البصرية والسمعية والوسواس لدرجة ترك الصلاة؟ فهل لابد أن أتخصص نفسية لأساعدهم لأني الآن أحزن عليهم ولا أستطيع أن أقنعهم للسعي وراء العلاج ولا أستطيع أن أعالجهم شخصيا.
أعلم أن أسألتي كثيرة ربما لقلة الخبرة فهل فعلا تحتاج لاستشارة نفسية أم مجرد أصدقاء وفضفضة
اعذروني......
18/2/2016
أعذرني يا دكتور
هذا سؤال يهمني جدا جدا جدا وهو كيف أصلي الفجر.
أنا لا أصلي كثيرا إلا في البيت وهذا ربما ليس كترك صلاة الفجر فأنا حزين لذلك جدا وجايز والله أعلم أن الشعور بالدونية هو ما يمنعني من الاستيقاظ فلا أعرف ماذا أفعل فعلا؟؟؟
علما بأنني ممكن أنام عددا قليلا من الساعات إلا إذا كان في أوقات صلاة الفجر فلا أستطيع الاستيقاظ إلا بعدها!!!!!
أزعجتكم فسامحوني
18/2/2016

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله؛
بالنسبة للطبيب فهو حر في رأيه ولكن أي سلوك يسبب لك المعاناة وتريد تغييره فمن حقك أن تجد من يساعدك على الإقلاع عنه، وهناك الكثير من الوسائل الدوائية والسلوكية (ليس من ضمنها الأدوية التي ذكرها السائل) التي يمكن اللجوء إليها ولكن من الصعب وصف دواء معين عبر الإنترنت لأن التعامل مع الحالة يكون تعاملا شاملا ولابد من المقابلة الشخصية لتشخيص الحالة بكل تفاصيلها قبل اختيار الخطة العلاجية بكل جوانبها. ونحن ننصح السائل بالبحث عن طبيب نفسي متخصص لمتابعة حالته واختيار العلاج اللازم.
أما بالنسبة للزواج فهو خطوة جيدة وقد يكون لها دور في التخلص من العادات السلبية التي يعاني منها السائل فمن الممكن فتح الباب لانتقاء الشخصية المناسبة مع عدم الإفراط أو التفريط في مسألة التدقيق فالتوسط هو المطلوب دون تدقيق زائد يعوق العملية نفسها ودون تسرع يؤدي إلى ندم.
أما بالنسبة لبقية أفراد الأسرة فيمكن نصحهم باللجوء إلى الطبيب المختص ما دمت ترى حالتهم في حاجة إلى علاج لأن مشوارك أنت لا زال طويلا إن قررت التخصص في الطب النفسي
أما بالنسبة لصلاة الفجر فنحن نتفق مع السائل في أن الإحساس بالذنب -على الأقل في العقل الباطن- قد يتعارض أحيانا مع أداء العبادات وبالتالي فإن التخلص من العادات المذكورة قد يساعد في أداء الصلاة.
والله الموفق