قراءة الاستشارات: تعرض علاجي وتحاشيها مرضي م1
إلى الدكتور أ.د وائل أبو هندي. تشخيصك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شكرا على هاذي الخدمة هل تعرف يا دكتور من يوم السبت وأنا أنتظر في يوم الخميس أريد أن أعطيك تفصيلا عني لكي تفهمني جيدا معلومات عني
أول شيء أنا إنسان حساس وجاءتني كثير من الوسواس قبل المشكلة التي سوف أطرحها معا الأخير جاءتني وسواس كثير منها في الدين وعقيدة وكثير منها تعافيت منها حمد الله وجاءتني وسواس قبل أربع سنوات لا أعلم بالضبط مثل وسواس البلع اللعاب وأسمع دقات القلب عندما أحط رأسي في وَسادة جاتني وسواس في النوم كيف انام وو وجاتني وسواس في استمع الى اصوات مثل صوة صرصور وصوة الثلاجة او حتى صوة ريح لكن هاذي كلها فاتت عليّ الحمدالله وبعد ما تثقفت في هذا المجال وقرأت مواضيعك في الموقع عرفت أن وسواس البلع ودقات القلب و.... و وكلها اسمها الوساوس الحسية الجسدية
الآن أنا في علاقة حب الحمد لله طبيعي مشكلتي بدأت من رمضان الماضي اسمه أفكار أو وسواس شذوذ كنت أنفر منها ولا أحبها هاذي الأفكار تعبت وأنا أفكر فيها حتى عملت لكم استشارات في موقعم ثم زال هاذا الوسواس والأفكار أو اعتدت عليها أعرف أنها أفكار متسلطة غير مرغوب فيها وبعد استشاراتي أخبرتني أني مصاب بوسواس شذوذ لكن في بداية الوسواس كنت أخاف حتى أن أكتب كلمة شذوذ في محرك البحث أستحي أعوذ بالله والآن من السبت الماضي تعاظمت عليّ الحالة تأتيني وسواس وأحط تركيزي في مؤخرة ثم أحاسيس وخفت بأني شا....والعياذ بالله ولم أنم الليل ونهضت في الصباح أجري ذهبت إلى جهازي لكي أجد إجابات لما سيَظْهرُ من الأسئلةِ، وأقرأ أجوبةً محتملةً، وبعد ذلك أشك في الأجوبةِ.
وأظل أبحث عن دليل بشكل مستمر لكي أطمئن قلبي ثم وجدت من هم أعظم مني وصنفوا من طيف الوسواس يعني شوية ارتحت وبعد ذلك ارتحت قليلا تفكرت أيام وأنا في أيام المراهقة خفت من شعور جاءني في تلك الأيام لا أعلم السن في 17 أو 18 والآن أنا 25 بائع ملابس يريد مني أن أغير اشتربت سروالا ويريد مني تغيير ملابس ويقول لا تخف فهمتها أنه تحرش وشعرت أنه يتحرش شعرت شعورا لا أعلم خوف شعور يعني لا أعلم أو استسلام لكن فجأة غادرت المحل ولم ألبي ماذا يقول وعشت حياتي عادية عادي طبيعي يعني تفكرت هاذا الحادثة جاءتني وسواس بأني شاذ وخفت من تلك الحادثة وتلك الشعور يعني ليس شعورا في مؤخرة ولا متعة ولا شيء من هاذا
وأقول لك يا دكتور أنا ولله الله لله أموت على أن أكون هاكذا وأقلها الآن ليس فقط كلاما لكي أطمئن نفسي أقسم بالله أفضل الموت على ذلك ورب الكعبة عندما أكون أمشي في الطريق وأتفكر وتأتيني أفكار تعرف شو أقول يا دكتور أقول يعني أصوت والله لله ولله أنا مو شاذ يعني أكون أحلف وحطيت يدي في كتاب الله ثم قلت والله أنا لست هاكذا أما بالنسبة إلى الجدول التالي هو ترجمة وتحوير لجدول مقارنة وضعته باحثة أمريكية (Williams, 2008) سوف أجاوب عليه
يشعر أنه يثار جدا بأفراد الجنس المعاكس نعم
فكرة الانشغال بعلاقات مع نفس الجنس لا تغريه بل ربما مخيفة له كثير لكن لي خبرة في هاذا الوسواس الآن أشوف مواضيع بدون خوف لأني أعتقد أني لست شاذ ولأني شفت مواضيع كثيرة جدا عن وسواس الشذوذ لي تقريبا عام وأنا لي هاذا الوسواس لكن الآن مثل يوم السبت كنت قلقا مثارا لم أقدر أنام أرتجف ثم عندما شفت مواضيع أعظم مني راح قلقي مثل وسواس الدين
في البداية كنت أخاف ولا أنام الليل وأبكي ومرضت صرت لا أتحدث مع عائلتي وبعدها زال الوساوس والآن عادي أشوف فديوهات مقارنة الأديان تعودت على مثل هاذي الأمور متعلقة بالدين كذالك الوسواس
يشْعرُ بقلق تجاه العِلاقاتِ الرومانسيةِ مَع الجنس المماثل يوم السبت بس تكلمت في هاتف بدأ قلبي يدق وخفت عندما جاءني الوسواس أول مرة أقول لك كنت في حالة لا يرثى لها
بشكل رئيسي يرجع قْلقُه حول أفكارِه في الجنس المماثل لأنه لا تريدُ الاسْتِسْلام لكونه شاذا، ولا أن يعيش حياة غير طبيعية. نعم أموت على أن أكون هاكذا تعرف دكتور لي عام وأنا مصاب بهاذا الوسواس وما قدرت أكتب لكم حالتي لأني لي قلق كثير أن أحط استشارة وكيف أنا أكتب هاذي الكليمات والناس وو والخ
لا يستطيع وقف التفكير في مشكلة انجذابه للجنس المماثل، والأفكار أو الصور تسبب له خللا في انتباهه أنا عادي طبيعي بعض أحيان عندما قرأت موضوعا عن انجذاب وصار لي وسواس
يشعر بالقرب العاطفي من شريك من الجنس المغاير أكيد
يشعر بالقلق عندما يراه أفراد من الجنس المماثل جذابا بشكل أو بآخر نعم شيء طبيعي ولك أوسعه ضربا
لديه تخيلات وأحلام بعلاقة جسدية مع الجنس المغاير نعم صراحة أشوف كثير مواقع إباحية وأمارس عادة سرية
يحاولُ أَنْ يتعلّمَ أكثر حول قضايا الهويةِ الجنسيةِ والتوجه الجنسي للاطْمِئْنان بأنّه لَيس شاذا. يا دكتور والله صرت أعرف المصطلحات النفسة يعني تثقفت لأني أبحث كثيرا عن هاذا المجال ولك أبحث دائما البارحة عملت اختبار مواقع أجنبية هل أنت شا... لكي أطمئن
25/2/2016

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا يا "سمير" يا ولدي على ثقتك واستعمالك خدمة الاستشارات مستنشيرا ومتابعا... حللت أهلا ونزلت سهلا .... أما بعد
فإن من الغريب يا "سمير" أن تسأل هذا السؤال عن التشخيص كدت أقول لك "سؤال غريب لن أجيب عليه!".....
التشخيص :
اضطراب وسواس قهري... حاليا وسواس الشذوذ Homosexualty Obsession وقهورات شتى حول الموضوع منها ما يكفي لتشخيص الوسوسة النشطة كقولك (عملت اختبار مواقع أجنبية هل أنت شا... لكي أطمئن)... فتكرار الساؤل هل أنا شاذ بأكثر من شكل ثم هذا التخوف من كتابة أو نطق كلمة شاذ إذا أضيف إلى ما سبقه من إفادات يؤكد التشخيص.
نصيحتي لك هي البحث عن معالج نفساني يستطيع مساعدتك وحبذا لو اشتركت معه في وضع برنامج علاج سلوكي يناسبك لتنهي مشاكلك مع الوسوسة... وفقك الله وتابعنا بالتطورات.