عدم الثقة والشك
إلى الدكتور علاء مرسي:
أنا طالبة بكلية الآداب قسم علم النفس، أنا تابعت حضرتك في برنامج أنا والنجوم وهواك، سمعت حاضرتك لما كنت بتتكلم عن الشك وبتقول إن سببه هو عدم الثقة في النفس أو في الطرف التاني علشان كده عايزه أقول لحضرتك إن أنا بحب إنسان عن طريق الشات وهو بيكلمني ساعات في التليفون، وحضرتك قلت برضه إن أنا مش بحصل من على شخصية الإنسان ده غير على 45 في المائة بس والباقي بحصل عليه لما بشوفه وبقابله.
لكن أنا حاسة إنه إنسان جد وكويس ومش يبلعب بي وإنه ممكن قوي يكون صادق في كلامه معايا بس في حاجات طبعا مش هقدر أعرفها غير لما أشوفه وأتعامل معاه وجها لوجه.
المشكلة اللي عندي إني دايما بشك فيه وبشك إنه بيعرف حد تاني وإنه ممكن يسبني في أي وقت مع إنه مش بيعمل حاجة تتدل على ده, بس ممكن يكون السبب إني ثقتي في نفسي ضعيفة شوية وكمان علشان أنا مريت بتجربة حب فشلت بدون سبب مني يعني بعد عني علشان واحدة تانية. والموضوع ده مسببلي قلق فظيع ومش عارفة أتخلص منه.
يا ريت يا دكتور تهتم بالإيميل بتاعي وترد علي في أقرب فرصة.
ولك جزيل الشكر والتقدير والاحترام.
9/6/2004

رد المستشار
إحساسك بأنه إنسان جيد وجاد قد يكون صحيحا ولكن كما قلت أنت هناك أشياء لن تعرفيها بدون التعامل معه في الحياة الحقيقية وجها لوجه، إن الشك سوف يقل من خلال المعرفة والتعامل... أعط نفسك الفرصة كي تعرفي الشخص حقيقة قبل أن تسمي ما بينكما حبا...
إن كلمة الحب تضفي رونقا خاصا وكبيرا على أي علاقة.. فإذا أطلقت هذه الكلمة على علاقة إعجاب وانجذاب ثم لم تكتمل، فإنك سوف تشعرين بنفس الألم كما لو كانت علاقة حب حقيقية... الجهاز العصبي للإنسان يشعر بما يعتقده الإنسان حقيقيا...
المرضى العقليين يشعرون مشاعر حقيقية من جراء أوهامهم وضلالاتهم... والأسوياء أيضا يصنعون المعاني ويحسون الأحاسيس طبقا لما يعتقدون أنه الواقع... لماذا تضعين نفسك في هذا الموقف؟؟
إن فشل تجربة حب من اللازم استخدامها كخبرة وكتجربة تعلم... تعلم عن النفس وعن الحياة والناس... مفهوم أعمق يقينا ويحمينا من نفس الخطأ في المستقبل... ولكن أعتقد أنك تكررين الخطأ هنا.
الحب يلزم أن يكون فيه الأربعة الآتية كلها بالتبادل ما بين الطرفين وفي حالة نمو أيضا: المعرفة، الاهتمام، الاحترام، والمسئولية
علاقتك السابقة لم تفشل بسبب امرأة أو فتاة أخرى... لو كانت كذلك فهذا معناه أنك أحببت حيوانا يقوده الآخرون ولا إرادة أو اختيار له أو اشتراك منه في أي اتجاه يتخذه... إذا ابتعد عنك بسبب أخرى فماذا قدمت هي له مما لم تقدميه أنت من ناحية الفكر والمعاملة والشخصية؟؟؟ لماذا فضلها عليك؟؟ وبعد كم من المعرفة الحقيقية أطلقت اسم الحب على هذه العلاقة السابقة؟؟
أرجو أن تجيبي على هذه الأسئلة بمنتهى الصراحة والصدق حتى نحدد جذور المشكلة.
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي الابنة العزيزة السائلة أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، ليست لديَّ إضافة بعد ما تفضل به أخي الأستاذ علاء مرسي غير أن أحيلك إلى عددٍ من الردود السابقة على استشارات مجانين التي تناولنا فيها موضوع الحب عبر الإنترنت، فانقري العناوين التالية:
الكيس الأحمر، والكذب على النت
هل يوجد حب عن طريق النت؟ م
هل يوجد حب عن طريق النت؟ متابعة مشاركة3
لا حب عن طريق النت: فقه الإنترنت
من النت إلى الجوال: عجائب الخليج العصري
حب سابق التجهيز: من النت إلى الجوال ! مشاركة
حبيبة النت مسلمة!!!!!
في غياب العقل: من النت إلى التليفون
الحبُّ بين النت والقبيلة.
عذراء المشاعر وتود الرحيل: م
عذراء المشاعر وتودُّ الرحيل: مشاركة
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بأخبارك.