خوف غريب
السلام عليكم؛ قصتي بدأت قبل حوالي 3 أشهر، قام أحد أصدقائي ونحن جالسون مع أصدقاء آخرين وهمس لي بأنني جميل وأنه يريدني، ظننت أنه يمازحني كما يفعل دائما معي ومع الأصدقاء الآخرين، ولكنه كرر كلامه وبدأ ينظر لي نظرات غريبة. فبدأ الآخرون ينظرون في وجهي على أني شاذ، تضايقت كثيرا في داخلي جلست معهم وقت قصير وتركت المكان وغادرت دون أن أظهر انزعاجي، ولكن بداخلي غضب شديد وخوف من أن تتشكل عني فكرة سيئة منهم، مضى اليوم الأول وفي اليوم الثاني وجدتهم جالسين مع بعضهم يضحكون، فأيقنت أنهم يتحدثون عني ويقولون أنني شاذ، فبدأت براكين من نار في صدري.
ومنذ ذلك اليوم كلما جلست مع شخص تبدأ بداخلي أفكار أن هذا الشخص ينظر لي نظرة سيئة، وخاصة إذا كان هذا الشخص له علاقة ومعرفة بأصدقائي الذين حدثت معهم القصة في البداية، فأصبح متأكدا أنهم قالوا له أني شخص شاذ وأنا والله ما كنت شاذا طوال حياتي وميولي عادية والحمد لله، منذ ذلك اليوم اعتزلت الناس أصبحت دائما مختبئ عن أعينهم، حتى في العمل أجلس لوحدي بعيدا عن الناس، ولا أستطيع أن أجلس مع أحد، لم أعد أشعر بالأمان إلا مع الناس القريبين مني مثل إخواني وأهلي فقط، أصبحت لا أهتم بمظهري نهائيا لكي لا أجذب انتباه الناس لي. لم أعد أهتم بملابسي ولا بنظافتي الشخصية مثل ما كنت قبل هذه القصة.
أصبحت حزينا جدا، ودائما متوترا وأشد على الفكين بصورة مرهقة، أصبحت لا أستطيع الجلوس في مكان يثير الشكوك مثل مكان خالِ أو أجلس مع أحد لوحدي لكي لا يراني أحد ويعتقد أنني أفعل شيء سيء، نومي أصبح غريب فأنا أكون تعبان جدا وأنام ولكن أفيق في منتصف الليل ونومي متقطع، لم تعد لي شهية للطعام نهائيا، ونزل وزني تقريبا10ك في تلك الفترة، لا أشعر بأمان إلا في غرفتي وأنا مغلق الباب على نفسي، أصبحت أفكر أن أترك عملي هروبا من تلك المشكلة ولكن لا يوجد عمل آخر.
أصبحت إذا أي شخص نظر لي أو ابتسم لي أعتقد أنه جلس مع هؤلاء وأخبروه أنني إنسان سيء، تركيزي أصبح ضعيف جدا أفكاري مشوشة.
أصبحت أنظر للحياة على أنها سوداء وليس فيها أي شيء جميل، حتى الأشياء التي كانت تسعدني كثيرا في الماضي لم تعد تسعدني اليوم نهائيا، حتى إن كان حلمي أن أشتري سيارة وعندما حصلت ثمنها لم أعد أريد شرائها، ولم أفرح أبدا. حاولت الخروج رحلات مع الأهل وزيارات ولكن لم تفارقني تلك الأحاسيس.
حياتي أصبحت جحيم،
أرجو المساعدة والله إني محتاج إلى تفسير لما يحدث لي؟
13/3/2016

رد المستشار
شكرا على استعمالك الموقع.
استشارتك لا يمكن تفسيرها إلا بإصابتك باضطراب نفسي جسيم.
ما حدث في تلك الجلسة لم يتعدى أكثر من مزاح وعبث بين الأصدقاء. لم يحاول هذا الفرد ملاحقتك بعد هذه الجلسة وربما همس في أذنك متعمدا تشويشك ومضايقتك لغرض السخرية. الاحتمال الكبير بأن من حولك لاحظ عدم انتظام مزاجك وبدلا من الاستفسار عنك بادروا بمضايقتك لهوا وعبثاً.
تحولت الحادثة بين ليلة وضحاها إلى عملية زورانية وبدأت تشك في نوايا الآخرين. انتقلت إلى حالة وجدانية اكتئابية شديدة أثرت سلبيا على وظائفك الحيوية من نوم وشهية. هناك عملية ذهانية تصاحب هذا الاكتئاب الجسيم.
التوصيات:
- تتوجه فورا إلى مراجعة استشاري في الطب النفسي.
- أنت بحاجة إلى عقار مضاد للاكتئاب وآخر مضاد للذهان.
يجب أن لا تقل فترة علاجك عن عام واحد بسبب شدة النوبة وربما تحتاج الى علاج كلامي.
لا تتأخر بمراجعة الطبيب.