الحشيش
السلام عليكم؛ أنا تعاطيت الحشيش لمدة 4 أشهر ثم توقفت عنه تماما والحمد لله. بعد توقفي عنه بدأت تصيبني أعراض غريبة أهمها أني فقدت ثقتي بنفسي تماما، لم أعد أجرؤ أن أخرج إلى الناس أو أن أمشي بالشارع، دائما ما أشعر بخوف من الناس ومن كل شيء، ثم بعدها تخاصمت أنا وصديق لي، فشككت أنه يشيع عني شائعة بإني شخص شاذ.
ومنذ ذلك اليوم وأنا أخاف أن أختلط بالناس، ولا أشعر بالأمان إلا في منزلي، تدهورت نفسيتي كثيرا، فلم أتخيل يوما أن ينظروا لي الناس نظرة سيئة، لأني والله لست سيئا، إذا ابتسم لي شخص أعتبره نوعا من التحرش أو أنه سمع عني أنني لست سويا، الحقيقة ربما يكون هذا الشيء صحيحا أنه أصدر ضدي شائعة ؟ أنا لا أستطيع التفريق إذا كان وهما أو حقيقة، لا أعلم والله أني في دوامة ..
ذهبت إلى الطبيب النفسي وشرحت له الحالة.
كتب لي دواء اسمه Solix
وآخر اسمه Rispons
وآخر اسمه deanxit
أخذتهم لمدة 4 أسابيع ولم أشعر بأي تحسن، فطلب مني أن أوقف الـ Deanxit والـ rispons وأن أكمل الـ solix حبة مساء، أرجو التشخيص لحالتي وهل الأدوية هذه مفيدة أم ماذا؟
ولكم كل الشكر
25/4/2016
وصلنا من هذا المستشير قبل ذلك :
قلق الشذوذ الجنسي والاكتئاب الزوراني
أعراض ترك مادة الحشيش : تقريبا مفيش !

رد المستشار
الأخ الفاضل "عبد" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على الثقة، وعلى استعمالك خدمة الاستشارات، وكذلك على تعريفنا بأسماء تجارية جديدة علينا لعقاقير طبنفسية علاجية نعرفها ونستعملها لكن بأسماء أخرى.
ما نراه في حالتك شائع الحدوث بعد استخدام الحشيش عند بعض المهيئين بنيويا للأعراض الذهانية حيث يستفز استخدام الحشيش أو الخبرات المعرفية السلوكية التي تصاحبه ذلك الاستعداد البنيوي فيدخل الشخص في خبرات ذهانية واجترارية حصارية عادة من النوع الزوراني أو المتعلق برأي الآخرين فيك ونواياهم تجاهك وما يفعلون للإشارة لك أو السخرية منك أو خداعك أو إيذائك.... إلخ.... وكثيرا ما توجد أعراض الاكتئاب كذلك مصاحبة للحالة كما في حالتك.
وفي حالات الوسوسة بفكرة الشذوذ الجنسي نجد طيفا واسعا من الأعراض أو الاضطرابات النفسية، فمثلما هناك من يكون رد فعله وهاميا بوضوح فهناك من يكون رد فعله وسواسيا بوضوح، وهناك كذلك من يكون رد فعله اكتئابيا بوضوح... لكن الأغلب هو مزيج من كل هذا. كما بيننا في مقالة: الشذوذ الجنسي والوسواس القهري: وسواس المثلية
لا نستطيع إعطاءك تشخيصا أكثر ما سبق خاصة وأنك لم توضح المدى الزمني للأعراض واكتفيت بذكره بالنسبة لتعاطي الحشيش، لكن لدينا تخمينا بأن ما ذكرته لنا في إفادتك الإليكترونية يشمل ما لم تقله ربما لطبيبك النفسي فعليك التأكد من أنك حكيت له كل شيء بداية من تعاطيك الحشيش وخبراتك أثناء التعاطي.
أما العقاقير التي وصفت لك كما ذكرت دون بيان الجرعات الموصوفة فهي :
1- سوليكس Solix وهذا اسم متاح في بلدكم لعقار الدلوكستين Duloxitine وهو مضاد للاكتئاب من مجموعة مثبطات استرجاع السيروتونين والنورأردرينالين واختصارا م.ا.س.ن SNRIs .
2- ريسبونس Rispons وهو عقار الريسبيردون Risperidone ، وهذا مضاد غير تقليدي للأعراض الذهانية من مجموعة مضادات السيروتونين والدوبامين م.س.د ولكنك لم تذكر الجرعة كم مجم يوميا
3- دي أنكيست deanxit وهو مزيج من عقارين أحدهما هو الفلوبنتكسول Flupentixol وهو مضاد للأعراض الذهانية من المجموعة التقليدية أي مجموعة مضادات الدوبامين م.د وله أثر مضاد للاكتئاب كذلك، والثاني هو عقار الميلتراسين Melitracen وهو من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة.
العقاقير لن تضرك لكنها قد تكون بجرعات دون المطلوبة، كما يساورنا الشك لماذا أوقف المعالج عقار الريسبيردون؟
نصيحة الموقع:
عليك بمصارحة الطبيب بكل شيء انبنت عليه أفكارك ومعاناتك الحالية في التعامل مع الناس ورؤيتك لنفسك، وهناك حاجة إلى تشخيص دقيق للحالة وربما عقاقير أخرى وكذلك هناك حاجة إلى جلسات علاج معرفي سلوكي..... وتابعنا بالتطورات.