دودة الأذن الموسيقية : وسواس الأغاني
سؤال يحيرني أريد جوابا
السلام عليكم أصابني القهر والضيق عندما قرأت عن آراء الناس وتعليقاتهم حول موضوع عن الأغاني العالقة في الذهن مكتوب في هذه المقالة آراء الناس وتعليقاتهم واحد من الناس يشكو من حالته ويقول إنه دائما تعلق في ذهنه أغاني لم يسمعها منذ زمن بعيد وتظل عالقة في ذهنه لأيام، ولا يلحق يرتاح منها إلا وطالعة له أغنية ثانية وهكذا
وشخص آخر عنده نفس الحالة فأصابني القلق والضيق من هذه الآراء وصار عندي اكتئاب وحيرة وهم
وأريد جوابا عن سؤالي هل جميع الناس يتذكرون الأغاني القديمة بشكل مستمر وتسبب الإحباط والضيق؟
30/3/2016

رد المستشار
لا ليس جميع الناس يتذكرون الأغاني القديمة بشكل مستمر حتى تسبب لهم الإحباط والضيق..... وهناك من لا يكادون يتذكرونها أصلا.
وهناك من يرد في ذهنه مقطعا أو نغمة من أغنية أو لحن ما بين الحين والآخر وتجدينه يقرر إما أن يستمر معه مستمتعا أو أن يلهي وعيه عنه ويتجاهله فينتهي..... وهناك كذلك من يكون اللحن أو مقطع الأغنية ملحا بشكل معقول، لكنه إلحاح عابر، لكن هناك من يكون الإلحاح غير معقول ومستمرا بشكل مزعج ومانع للتركيز بشكل وسواسي وهو ما يؤدي إلى الإحباط والضيق والغضب وكثيرا ما يكون التفريق بين هل هي وساوس موسيقية Musical Obsessions أم هلاوس أمرا صعبا، وإن سمى البعض هذه الشكوى بالهلاوس الموسيقية Musical Hallucinations أو متلازمة الأذن الموسيقية Musical Ear Syndrome فهي باختصار ظاهرة ما تزال محيرة في أكثر الحالات والمعلومات الإكلينيكية الموثقة عنها قليلة.
لكن كما ذكرنا من قبل ليست كل حالات متلازمة الأذن الموسيقية اضطرابا نفسيا أو جزءًا من اضطراب نفسي آخر، ونرجو منك إيضاح ما تعانين منه أنت شخصيا في متابعة من هنا لنساعدك قدر استطاعتنا.