مخاوف ووساوس مرضية مخالفة للواقع
السلام عليكم، مشكلتي منذ 7 اشهر شربت حشيش ولم أكن أشتكي من أي مرض قبله, وأتاني أعراض خفت منها لدرجة كبيرة جداً فكانت أول مرة بحياتي أشعر بدقات قلبي قوية, أو أول مرة أشعر بها أساساً. ومن وقتها لم يهنأ لي عيش, وقد شخصها الاطباء على انها نوبات هلع لكني لم أقتنع حتى الآن, منذ فترة يصيبني شيئ غريب بين ليلة وضحاها, كرهني التدخين ولم اعد أدخن نهائياً, ويدأت آخد دواء لحموضة المعدة, فكانت قبل ترك التدخين دقات قلبي يين 90 و110 بوقت الراحة الآن بعد أن تركت التدخين فوراً أصبحت دقات قلبي بين 50 و 80.
في الراحة وقبل النوم أقيسها وأجدها تصل لل40, وعندما أنظر لصدري مكان القلب أراه ينبض والمعدة أيضاً تتحرك مع النبض, إن كان سريعاً أو عادياً وأشعر برفرفة, أو ارتجاج داخل صدري وكأن بداخل قلبي رجاج بين الحين والآخر. منذ شهر قمت بفحص هولتر فد سجل أبطئ ضربة 46, وقالت إنها طبيعي وليست مرضية ووقت الهولتر كنت مدخن فما سبب هذا التباطؤ الذي يحصل لي مع العلم أني لست رياضياً نهائياً ولا ًمارسها ,وطول الوقت أشعر بتوتر وضيق بالصدر كان هنالك خيطان ملفوفة على قلبي تدايقني وأشعر أني سأموت قريباً جداً وأبقى أبحث عن الأعراض.
والذي يزعجني ويزيد من توتري أني أذهب بكثرة للأطباء ولايقومون بعمل شيء فقط الاستماع للاعراض ويقولون حالة نفسية بدون فحص ولجئت للمشفى قامو بتحاليل دم وإيكو قالو سليمة كلها, والهولتر كما أخبرتكم ابطئ ضربة 46 وأسرعها 167 مع العلم باليوم الذي قمت به بالهولتر كانت الأعراض هذه كلها خفيفة جداً من أجل هذا لست مقتنعاً بنتيجته أيضاً, احيانا وفجاة يتسارع قلبي وأعلم أنها نوبة هلع فتذهب بأقل من دقيقتين, ولكن التباطؤ يخيفني جداً جداً. والإحساس بأنَّ شيئاً سينفجر داخلي, أو أن قلبي نفسه سينفجر, أويتعطل عن العمل فجأة, مع الاحساس بالكتمة فما سببه.
الآن آخذ دواء لحموضة المعدة اسمه بانتوبرازول, بالإضافة لدواء اسمه ميرتازابين, ولكن الطبيب طلب مني تخفيف الجرعة لنصف حبة, لأني أعاني من وسواس ولا اعاني من اكتئاب, وأعطاني دواء اسمه سيرترالين, ولكني خائف جداً من تناوله بعد أن قرأت أنه قد يسبب اضطراب في ضربات القلب, ويجب استدعاء الإسعاف، وأنا أساساً خوفي من القلب. فما نصيحتكم لي.
20/7/2016

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، واسمح لي أخي الكريم أن أنقل لك تحيات فريق العمل في الشبكة، وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور وائل ابو هندي.
هذا وقد راجعنا استشارتك التي تقدمت بها، وقد وصفت أعراض قلق حاد حدثت في المرة التي تعاطيت فيها مادة الحشيش قبل 7 شهور، وللعلم فإن تعاطي مادة الحشيش مع وجود حالة من التوتر إضافة لوجود استعداد لاضطراب القلق يسبب مثل هذه الأعراض عادةً، وهذا مألوف، لكن كونك تتعرض لهذه العوارض للمرة الأولى، إضافة لخوفك الشديد من تسارع نبضات القلب هو ما سبب حالة القلق الشديد، إضافة الى ارتباط أعراض القلق وتسارع نبضات القلب مع الإحساس بالخوف، وهذا ما أصبحت تواجهه لاحقاً في كل مرة تستشعر فيها عوارض جسدية مشابهة، وهذا جعلك في حالة من فرط التيقظ وفرط الانتباه لدقات القلب وزاد وعيك وانتباهك تجاه أي عوارض جسدية مرافقة لذلك.
وهذا أصبح كحالة الوسوسة تجاه عوارض الجسم فتارة تتوتر فتزيد العوارض وتارة ترهق جداً فينخفض مستوى النبض، مع الانتباه الى أن الفحص الطبي واستخدام أجهزة القياس الحيوي يرفع مستوى التوتر لدى مرضى القلق مما يعطي قراءات مرتفعة أو غير دقيقة تحت تأثير هذا القلق، أما فكرة أنك ستموت قريباً فهذه هي العوارض الخاصة بالتفكير وهي مرتبطة بحالة القلق، إضافة الى التفكير أن قلبك سينفجر، أو يتعطل فهذه هي الأعراض الخاصة بالتفكير المرتبط بالقلق أيضاً، أو كما نسميها العوارض المعرفية، وتسوق الأطباء كما نسميه هو أيضاً من العوارض السلوكية المرتبطة بحالة القلق.
وبالطبع فلن يكون هنالك نتائج طبية واضحة من الشكاوى التي تتقدم بها للأطباء، حيث أنها لا تعطي مؤشرات أو نتائج فحوصات تدل على مشاكل جسدية، فهي لا تدل إلا على حالة اضطراب القلق، فإذا كنت تبحث بين الأطباء عن تفسير لعوارضك وعلاج، فالتفسير مرة أخرى هو اضطراب القلق وتحديداً اضطراب نوبات الهلع، لذلك أنصحك بقراءة كتاب مرض القلق، المنشور من قبل سلسلة عالم المعرفة الكويتية، تحديداً من صفحة 27 حتى صفحة 70. وأنت الآن بحاجة إلى مراجعة طبيب نفساني لترتيب علاج دوائي، إضافة إلى اختصاصي معالجة نفسية للبدء في برنامج علاجي لنوبات الهلع.
نسأل الله لك الشفاء العاجل، ولا تتردد في توجيه مزيد من الأسئلة.