حالة دمرت حياتي وأصبحت حلم
السلام عليكم ورحمة الله؛ أنا شخص قبل شهرين ونصف تقريباً تعرضت لنوبة هلع وقلق نفسي شديد بدون أي سبب وأي سابق إنذار، ولكن قبل النوبة بدقائق كنت أفكر بالموت، وبعدها أحسست أن روحي خرجت من مكانها، وارتفعت للسماء، اتصلت بالإسعاف ونقلوني للمستشفى، وعملت تحاليل شاملة من تخطيط قلب، وأنزيمات قلب، وصورة دم كاملة، والحمد لله لم يتضح وجود أي مشاكل، وحللت الغدَّة TSH وكلها سليمة، ولكن استخدمت حبوب سيبرالكس5 ثم لإسبوعين، ورفعتها 10 ولكن أصبت باضطراب غريب.
إحساسي كأني بحلم وأشعر أن الموت ملازمني، وأخشى أن أطلع من البيت، وضعف ذاكره شديد، كأن حياتي السابقه كلها حلم، ولا حقيقة لها، فما مشكلتي بالضبط، وأريد حل جذري لهذه المعاناة التي أعيشها رغماً عني، مع ذلك أتتني نوبة مرة واحدة وهي إحساس بخدر في كامل الجسم، وكأنه مبنج. ذهبت لمخ وأعصاب وكان كل شي سليم فتأكدت أنه سبب نفسي.
علماً بأني قبل نوبة الهلع كنت أعالج أسناني وأخذت 16 إبرة بنج في إسبوعين فقط، وأنا شخص كنت أخشى طبيب الأسنان، وعندي فوبيا كبيرة، ولكن تشجعت وذهبت، وبعدها بداء القلق يلازمني السيبرالكس أزالت القلق تماماً، ولكن بقي إحساسي بأني بحلم، وأنَّ كل شي بحياتي ملخبط، ومبعثر، وذاكرتي أصبحت ضعيفه وطول الوقت أشعر أني أتكلم بداخلي. وآسف على الإطالة وشكراً.
6/8/2016

رد المستشار
وعليكم السلام ورحمة الله؛
يصف السائل نوعاً من "نوبات الهلع" أصابته في بدء الأعراض، ونوبات الهلع هي ظاهرة معروفة في الطب النفسي وتنتج عن نشاط زائد ببعض مراكز المخ المسؤولة عن إحساس القلق والخوف، وينتج عنها أعراض نفس جسمانية متعددة، وهي معرضة للتكرار إذا لم تعالج جيداً، ولا أظن أن جرعة الـ5 مجم أو الـ10 مجم من السيبرالكس بدون علاج معرفي وسلوكي مصاحب، كانت كافية للقضاء تماماً على نوبات الهلع، ولكن ما حدث أن ظاهرة القلق أو التوتر التي عبرت عن نفسها في البداية في شكل نوبة الهلع، قد تحولت إلى التعبير عن نفسها بشكل مختلف من خلال إحساس الاغتراب عن العالم Derealization والذي هو بدوره ظاهرة معروفة في الطب النفسي.
وقد تكون مصحوبة بإحساس الموت الوشيك أو الانفصال عن العالم والشعور باختلاط الحلم والحقيقة، ننصح السائل بالبدء في برنامج معرفي وسلوكي لعلاج أسباب القلق والتوتر التي هي السبب الحقيقي الذي يقف وراء كل من الظاهرتين، مع اللجوء للطبيب المختص لتعديل العلاج وتطويره حسب ما تقتضي الضرورة وتطورات الحالة. وشكراً.