النحافة أيضا مشكلة
المشكلة الأولى من: نادرة، النحافة الزائدة
أريد حلا لمشكلتي، إنني أعاني من النحافة الزائدة حيث طولي 162 سم ووزني ما يقارب 45 كيلو جرام فقط حيث كان قبل سنوات 48 كيلو، زيادتي ليست بشكل ملحوظ وعلى مدى سنوات، أرجوكم أريد حلا مع العلم أنني أجريت كافة التحاليل التي تؤكد خلوي من أي مرض يسبب النحافة، سببت لي هذه المشكلة مشاكل نفسية مند سنيين أرجو الرد.
5/6/2004
yasmine :المشكلة الثانية من
أنا فتاة في العشرين من عمري ومشكلتي أنني نحيفة جدا فأنا وزني 49 كجم و طولي 160 سم ولقد حاولت عدة مرات لكي أزيد وزني لكن دون فائدة مع أنني آكل جميع أنواع الطعام ماعدا الحلويات.
أنا في صحة جيدة ولا أعاني من أي أمراض. يرجى المساعدة في أقرب وقت. وأيضا أعاني من حبوب الشباب علما بأن بشرتي دهنية. الحبوب ليست شديدة الالتهاب لكنها حبوب الشباب العادية. يرجى المساعدة في أقرب وقت
شكرا على اهتمامكم.......
ياسمين
11/6/2004

رد المستشار
إن الوزن الطبيعي المفترض أن يكون في العشرينات (بالكيلوجرام) هو قيمة الطول بالسنتيمتر مطروحا منه 100 ولاكتساب الوزن لا يكفي الأكل بل تلزم الرياضة مع نظام غذائي محدد. فإذا كنت متأكدة من عدم وجود إصابات طفيلية أو ديدان عن طريق تحليل البراز... ولا السكر، أو زيادة في إفراز الغدة الدرقية عن طريق تحليل الدم فإليك هذا النظام جربيه لمدة شهر ثم أعلمينا بالنتيجة:
أولا: يجب ممارسة رياضة بسيطة لمدة نصف ساعة يوميا صباحا ومساءا.
*يجب تناول الطعام كل ثلاث ساعات.
*يجب الإكثار من الأكل المحمر وليس المشوي
*السكريات، الحلوى بجميع أنواعها، المكسرات أو اللب والفول السوداني.
*تناولي عصائر أو شيكولاته بين الوجبات.
أنتظر الرد لأعرف كم كيلو اكتسبتها.
* ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأختان العزيزتان نادرة وياسمين، نظرا للتشابه الكبير بين المشكلتين من حيث الشكوى الأساسية وطريقة العرض، ولأن كلا المشكلتين وردت من طريق غير الطريق الطبيعي لإرسال المشكلات وهو طريق المشاركات فقد رأينا دمجهما معا في استشارة واحدة، وقد أخبرتني الأخت الدكتورة نعمت عوض الله أنها استشارت أحد أطباء الوزن وكانت تلك هي نصائحه لكما، وقد قمت بحساب منسب كتلة الجسد لكل منكما فكان منسب كتلة جسد نادرة مساويا 18,7 كجم/المتر المربع ومنسب كتلة جسد ياسمين مساويا 19,1 كجم/المتر المربع.
ومعنى ذلك أن كلتاكما تقع في فئة ناقصي الوزن Underweight، والتي تشكل مشكلةً لبعض بناتنا في الوقت الذي تعتبرُ كثيرات من البنات في الغرب البقاء في حدود ذلك الوزن مرغوبا فيه، أو أأمن بمعنى أدق، وعلى أي حال فإن السؤال الذي أود طرحه الآن يتعلق بقدرتكما على العيش والحركة بصورة طبيعية وأداء ما تحتاجان إلى أدائه من أعمال، وهل المطلوب هو زيادة الوزن بالكيلوجرام أم المطلوب هو زيادة الشحم في مناطق معينة؟ وهل تعتبر النحافة وراثيةً مثلا في أي منكما مثلا هل كانت الأم كذلك؟ وماذا طرأ على جسدها من تغيرات بعد الزواج؟ هل ما تزال كما كانت؟
مهم أن تتذكرا أن قيمة الجسد ليست أبدًا كم يزن، ولا يصح أن نختزله أبدًا إلى رقم على الميزان، وأنا في انتظار معلومات أكثر عن حالة كلٍّ منكما ولكن من خلال أيقونة أرسل مشكلتك يوم الجمعة 9 يوليو 2004 في الثامنة مساء، وليس من خلال بريد المشاركات، وأهلا بكما دائما على مجانين.