خطوات تفريغ شحنة الغضب المكبوتة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛ أولاً أود شكركم على هذا الموقع الرائع، جزاكم الله عنه كل الخير. هذه رسالتي الثانية لكم، منذ عدة أعوام بعثت لكم برسالة أشتكي فيها من سوء العلاقة مع أبي من بعد وفاة أمي وأخذه ميراثي وكيفية إصلاحها... وكان ردكم رائع جزاكم الله كل الخير. الآن وبعد مرور عدة سنوات الوضع تغير تماماً... تزوجت وطلقت بعد عام واحد، تزوج أبي عرفي وكالعادة أجبرني على أخذ أجهزتي لبيعها والإنفاق على زواجه، أحضر للماجستير. محتاجة من حضرتك نصيحة نفسية في كيفية التغلب على مشكلة الغضب المكبوت والتخلص منها.
الوضع النفسي:
مضغووووطة لأبعد حد ممكن تتخيله، كنت أصبّر نفسي على مشاكل أبي وأوعد نفسي بالسعادة بعد الزواج، عارفين ربة البيت اللي بيرسموها في الكارتون اللي بتبقى مجهزة الغذاء وحطاه على الترابيزه سخن وبتستقبل زوجها على باب البيت وهي متزينة ومتعطرة، كنت عايشة نفس الصورة دي في زواجي، حياة مثالية كما كنت أحكي عنها للناس، كنت أتغاضى عن كل المشاكل، طرد مستمر من المنزل، تدخل الأهل بالسوء، شك في أخلاقي وشرفي. سلاحي الوحيد كان البكاء دائماً والاسترحام، وكان بيجيب نتيجة وكل حاجة بتعدي، لحد ما قرر زوجي الطلاق.
المأذون سأله في جلسة الصلح التي حضرها أهلي وأهله: لماذا تريد الطلاق؟ رد عليه: بتطول لسانها علي، قال له: ماذا قالت لك بالضبط، رد عليه: بنادي عليها قالتلي ثواني. فقال له المأذون: "عايز تطلقها عشان قالت لك ثواني، أمال لو غنت لك ساعات ساعات كنت عملت إيه؟"
شر البلية ما يضحك، طبعاً هو لم يكتفي بهذا السبب وذكر خيانتي له وأن دليله على ذلك أن الباب عندما يخبط كنت أنظر من العين السحرية على الشخص الذي يخبط لمدة (دقيقة ونص) بحالها، وده ليس له معنى غير أني أشتهي النظر للرجال. باختصار المأذون اتحايل علي أوافق على الطلاق بعد شهر من إصراري على الصلح، قال لي إنت لو بنتي كنت ضربتك وطلقتك غصب عنك، إنت ازاي مستحملة تعيشي مع إنسان مجنون زي ده. طبيعي إني أختار زوج مجنون مادمت أنا شخصياً مجنونة ومريضة نفسياً.
الشاهد، الحمد لله رب العالمين أهلي استقبلوني بعد الطلاق استقبال رائع. طردني من منزل أبي لإحضار العروسة الجديدة، ورجعت الحمد لله بعد شهرين بتدخل من خالي. منع الصرف عليّ نهائي، والحمد لله أني أملك راتب شهري، كنت لسه متدمرة بسبب الطلاق وبآخد موتيفال – مضاد أكتئاب – ولا عارفة أنام ولا آكل ولا أشرب ومع ذلك تعاملت معاملة الميكروب لأن إخوتي خافوا أني (أعديهم) بطلاقي ويتطلقوا هما كمان. أكيد مش محتاجة أسرد الألفاظ والتجريحات و.... و.... حضرتك عارف كل المطلقات بيحصلهم كده وأكتر.
مشكلتي الوحيدة دلوقتي هو أني تغيرت تماماً وللأسوأ. بعد ما كنت صبورة ومتفائلة أصبحت أتشاجر مع أي حد على أتفه الأسباب، قطعت علاقات صداقة عمرها أكثر من 17 سنة بسبب عصبيتي وإصراري على إهانة اللي أدامي، ولست نادمة على ذلك نهائي، فما قيمة الصداقة في حياة الإنسان إذا خسر أهله وبيته. بقيت عاملة زي الطفل اللي بيضرب عروسته بعد ما مامته تضربه. لكن للأسف أنا مش طفلة عشان الناس تستحملني وتعذرني.
أكتر ناس باتخانق معاها سواقين التاكسي، بسمع منهم أسوأ ألفاظ وشتائم وفي وسط الشارع وببقى حزينة من الشتيمة وبعيط، ومع ذلك برجع تاني أتخانق معاهم على جنيه أو اثنين لأسباب متعددة برفض أي عرسان قبل ما يتقدموا، من ضمن الأسباب ما أعلنه أبي بعد طلاقي أنه غير مسؤول عني وماحدش يتقدمله لطلب الزواج مني، طب هيروحوا فين؟
بقى لي 4 سنين متطلقة، مش عارفة أصلح من نفسي، بحاول وبجهاد بس اجتهادي الشخصي بيفشل دائماً. أنا عارفة إني وحشة جداااااااااااا، عارفة إني أسوأ إنسانة في الكون وما أستحقش أي حاجة حلوة، بس أكيد فيه حل لمشكلة الغضب المكبوت أستطيع معها السيطرة على نفسي. أنا حاولت أبكي كثيراً ولكن للأسف أنا لست بالشخص الباكي أو الشاكي، وبالتالي بكائي قليل وشكوتي قليلة جداً، لكن هزاري كتير وأكتر واحدة بتدي أمل لليائس. بحب أفرح الناس، وعشان كده عايزة أفرغ شحنة الغضب دي بس مش عارفة إزاي.
طبعاً مش محتاجة أتكلم عن اضطرابات النوم وآلام الصدر وأسفل الإبط عند الحزن والغضب، والحمد لله كل رسومات القلب دائماً سليمة والسبب الوحيد كما يقول الأطباء هو الحالة النفسية. آه وبرضه عندي اضطرابات في هرمونات الاستروتوجين أو.... يعني هي الدورة واقفة برضه بسبب الحالة النفسية،
فهل هناك خطوات عملية لتفريغ شحنة الغضب المكبوت بطريقة آمنة لا تؤذي من حولي، لعلي أستعيد توازني النفسي.
وجزاكم الله كل الخير
6/10/2016

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع وثقتك به.
مسار حياتك في الأعوام الأخيرة مشحون بحوادث وظروف سيئة. لم تعرفي الهناء قبل الزواج ولا أثناء الزواج ولا بعد الطلاق. الكائنات الحية التي تحيط بك لا تصلح للتعلق ولا تقبل به فوالدك شخصية أنانية نرجسية وزوجك السابق لم يكن أفضل من ذلك. لا يمكن الهروب من مشاعر وعواطف سلبية بسبب هذه الرحلة وما يجب أن يفكر به الإنسان هو البحث عن طريق آخر يسير فيه نحو أهدافه في الحياة.
قبل البحث عن طريق جديد لا بد من تقييم حالتك النفسية. رسالتك تتحدث عن عدم توازن عاطفي أو وجداني مع قلق وأعراض جسمانية واكتئاب. توقفي عن زيارة الأطباء لعمل فحوص طبية لا معنى لها وإذا كان الاكتئاب يصاحبه اضطراب في النوم، عدم القدرة على التلذذ، تغيرات في الشهية والوزن، ضعف التركيز وأفكار اكتئابية، فمن الأفضل مراجعة استشاري في الطب النفسي. قد تكون هذه الأعراض بسبب اضطراب اكتئاب في حاجة إلى عقار مضاد للاكتئاب أو ربما لم تصل هذه الأعراض إلى عتبة يجب علاجها بالعقاقير. في جميع الأحوال لا بد من الحديث مع طبيب نفسي أو معالج نفسي أو من هو موضع ثقة لتفريغ مشاعرك.
تفريغ المشاعر له جوانب إيجابية وأخرى سلبية. الحديث عن المشاعر أفضل من كتمها ويساعد الإنسان على استعادة توازنه. يستقبل الإنسان تعاطف الآخرين وهذا بدوره يساعده على الشعور بالطمأنينة. قد يسمع الإنسان من الآخرين اقتراحات تساعده في حل أزماته. العملية بحد ذاتها تساعد الإنسان على الشعور بالأمان والتخلص من الخوف ويستعيد الثقة بأنه إنسان حر قادر على مواجهة التحديات.
ولكن تفريغ المشاعر أحيانا له جوانب سلبية متعددة وخاصة إذا تجاوز تفريغ الغضب عتبة معينة تؤدي إلى شعور الآخرين بالنفور منه وبالتالي يستلم أجوبة تسقط اللوم عليه وتوصمه بالضعف. الحاصلة النهائية هي تضاعف عزلة الإنسان. تشيرين إلى هذا التفريغ لمشاعرك بصورة واضحة وعليك بتوخي الحذر من رد فعل الآخرين لك في المستقبل.
ما هي توصيات الموقع؟
البحث عن طريق جديد والاعتماد على النفس والتوقف عن تطبيب حالتك النفسية. لا فائدة من الحديث عن الأعراض الجسدية وعدم توازن الهورمونات. عليك استعادة ثقتك بنفسك وبأنوثتك وتطوير نفسك والبحث عن عمل ومن الأفضل بعيدا عن البيئة التي تعيشين فيها. علاقتك مع الأهل لن تتحسن وما حدث لك لا يمكن إصلاحه والعيب لا يكمن فيك وإنما في من هم حولك.
المرأة هي بطلة نفسها والروح التي فيها يجب أن تدفعها بأن تكون صادقة ومثالية وتتحكم هي بمصيرها. عند ذاك تقبل المرأة بأن الخير والشر الذي في داخلها لا يتحكم فيها وإنما هي التي توجه الأوامر لإصدار القرار. عند ذاك تقبل بأن الظلال القاتلة المجاورة لها واقفة في حالة جمود لا تقوى على التأثير عليها. هذه هي فلسفة الاعتماد على الذات التي يفهمها الناس.
ماضيك هو الظلال القاتلة التي تصاحبك. حان الوقت بأن يكون هدفك الاعتماد على الذات والبحث عن بيئة جديدة.
وفقك الله.