الإرهاق العاطفي Emotional Exhaustion لا الصرع ! م
الصرع والقلق
السلام عليكم أشكركم على هذا الجهد المبذول ووفقكم الله وجعله في ميزان حسناتكم , أما بعد : رسالتي إلى الدكتور الفاظل سداد جواد التميمي .. سدد الله خطاه وأجاده إلى طريق الحق والصواب وتمم أيامه كلها بالخير والعطاء ... أنا في أمس الحاجة إلى العون والنصحة الرشيدة منكم بإذن الله ..
لقد راسلتكم منذ أيام قليلة وتلقيت جوابكم يوم 18 /11 2016 .. وكان محتوى رسالتي عن الأعراض التي أعاني منها إن كانت صرع ؟ وكان جوابكم هو أنه الإرهاق العاطفي وأتمنى لو تطلع على الرسالة إذا كان بالإمكان ...
سؤالي دكتور حفظك الله أنا أعلم أني في حالة رعب وتفكير مستمر طوال اليوم في المرض وبين الفينة والأخرى أشعر أني سأخرج عن عقلي إما بالجنون أو الصرع أو الموت بسبب مما أعانيه من خوف شديد وذعر .. لا أجيد الاسترخاء بتاتا وهذه سمة أعاني منها منذ زهاء خمسة عشرة سنة ناهيك عن أعراض أخرى تصب في اتجاه القلق ... في السنة الأخيرة ذكرت لك أني عانيت من دوخة وبعدها تدوالت على الاستعجالات مرات بسبب الدوخة التي تشبه الإغماء ومن ثم تزايدت عليّ الأعراض من وخزات في أصابع اليد وخاصة اليسرى إلى طنين والتنميل وإلى وإلى ..
لكن الأهم من هذا وذاك هو بعض الأحاسيس الغريبة التي جائتني ولا أستطيع وصفها لك في الرسالة السابقة لعدم معرفة الوصف الدقيق لها .. لهذا قررت أن أصفها لك بشكل تجسيدي وأرجو أن تعذرني راجيا من الله أن يعطيني الشفاء على يدك . الأعراض هي :
(1) أشعر لثانية أن أحدا نغز دماغي من جوى بإبرة لكن تؤلم وتلك الإبرة فيها مادة تسير على الجسم لتشعره ببرودة غريبة وكأن الدم ينسحب من الجسم وحينها يكون الرأس يرن ... وكل هذا في خلال ثانيتين ...
(2) أشعر بمغناطيس في رأسي كأن أحدا ينفث من أذني في رأسي إلى الداخل مغناطيس أو كهرباء خفيفة أشعر بها أولا في رأسي وجسمي على شكل موجات وكأنها تمتص الطاقة مني وأنا متشنج كليا لكن في أتم الوعي والصحة ولا انفك من هذا الشعور إلا بعد أخذ نفس واستعداد بقوة كالجاثوم
وهو يأتيني إما بعد النوم أو قبله بقليل أو بعد وسطه ويوقظني .. وهذا الإحساس أشعر به مرتين مثلا في السنة ولكن شعرت به هذه السنة وحدها ستة مرات وأصبحت أشعر به حين أخاف وأكون في حالة ذعر أنه سيتملكني وأنا في اليقظة فحينها أتحرك وألفت تفكيري عنها لكي لا أشعر به والله أعلم ...
(3) في مرة وأنا أقف في الصلاة شعرت لثانيتن بشيء طلع من رجلي إلى قمة رأسي كالتنميل لكنه ليس تنميل ومن هناك عملت كافة التحاليل زنن مغناطيسي وتخطيط دماغ وقلب وتحاليل دم ودوبلير رقبة وو وكل شيء سليم .. فقط هذا ما أود أن أخبرك به وأتمنى أن تكون رسالتي فهمت إن كنت أصبت الوصف ... والأعراض الأخرى كتبتها لك وأنا أعرف بعد ما عرفتنا أنها تصب في اتجاه القلق والإرهاق العاطفي والأعراض كانت ... اكتئاب خجل فوبيا وأمور عدة أتعايش معها من زمان ولكن حين اشتد الأمر قيل لي من طبيب عبر النت أنها حالة صرع وهناك من أعطاني تجرتول بحكم الاكتئاب فتناولته مع دواء دبرتين وشعرت في الأشهر الأولى تحسنا مقبولا والآن أشعر تقريبا بنفس الحالة ... فسألت طبيبا أعرفه قال تناول دواء أنافرانيل لمدة أسبوع وأخبرني وقال لا أعتقد أنه صرع ...
لكن الإحساس الغريب الأول الذي ذكرته لك أخافني كثيرا وأنا دائم التفكير وينتابني ضغط في أعلى قمة الراس بسببه وأنا محطم معنويا بسبب مرضي الأخير وأقول أني ربما لن أشفى وعندي كثرة الأحلام وصعوبة الدخول فى النوم .. وأنا من زمان قبل مرض وأنا لا أشعر باللذة أثناء القذف أكرمك الله وأقول اللذة فقط لأن الرغبة توجد لكن اللذة لا .. ولا أجيد الاسترخاء أو القراءة بهدوء أشعر بضغط وإذا استسلمت لهذا الضغط وأغمضت عيني مثلا أشعر بهلوسات
وكأني سأغيب عن الوعي فأفتح عيني .. وأنا طبيعتي خواف كثيرا من الأمراض الخطيرة والموت وخواف من المشاكل والمواجهة .. وكثير الحسابات والتدقيق والقلق من الخسارة أو الفشل .. والله أعلم ...
أشكرك كثيرا لتفهمك وأنتظر ردك بفارغ الصبر ..
السلام عليكم
23/11/2016

رد المستشار
شكراً على متابعتك وتمنياتي لك بالشفاء.
النوبات التي تشير إليها لا علاقة لها بالصرع وإنما هي نوبات أعراض نفسية جسدية مصدرها القلق وعدم التوازن الوجداني. لابد لك من القبول قطعيا بما يلي:
1- لا تعاني من الصرع.
2- هناك اكتئاب وقلق مزمن ترتفع شدته بصورة غير منتظمة.
3- كثرة مراجعة الأطباء لعب دورها في ترسيخ القلق والاكتئاب.
4- توقف عن عمل الفحوص الطبية.
العلاج:
1- تراجع استشاري في الطب النفسي بصورة منتظمة.
2- تتشاور مع طبيبك حول استعمال عقار بريكابلين Pregabalin 25 مغم ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع وبعدها يتم رفع الجرعة ان أمكن الى 50 مغم ثلاثة مرات في اليوم. مدة العلاج 8 -12 أسبوعا.
3- تباشر بعقار مضاد للاكتئاب وهو السيترالين 50 مغم صباحا مع الكل بعد أسبوع من العقار الأول وترفع الجرعة بعد أسبوع اخر الى 100 مغم. مدة العلاج عام واحد على الأقل.
4- تلتزم بإيقاع يومي صارم من نوم وطعام وفعاليات مهنية و اجتماعية.
5- تتوقف عن استعمال أي شراب يحتوي على الكافين مثل القهوة والمشروبات الغازية وتكتفي بالماء المعدني.
6- تحرص أن يكون طعامك صحيا ويحتوي على 7 قطع من الفواكه والخضروات يوميا. اخر قطعة طعام يجب ان تكون الموز وقبل ساعتين من النوم.
7- لا توقف أي علاج او تغيره الا تحت اشراف الاستشاري الذي ستراجعه.
8- سيكون تحسنك تدريجيا ولكن بطيئا ولا تعمل أي فحوص طبية أخرى.
9- أنصح بعلاج كلامي بعد ستة أسابيع من العقاقير.
وفقك الله.