علاج القولون العصبي وتأثيره على الانتصاب
أولا أشكركم كثير الشكر على جهودكم الكثيرة والرائعة في هذا الموقع الممتاز وجزاكم الله خير الجزاء وزادكم توفيقا ونجاح ووضعها الله في موازين أعمالكم إن شاء الله...
أنا شاب عمري 36 ومقيم في السعودية منذ حوالي 9 سنوات ومنذ حوالي سنة أحسست بألم في بطني وذهبت إلى دكتور أثناء أجازتي في القاهرة وبعد الكشف قال أني مريض (بالقولون العصبي) وعندي انتفاخ وأعطاني... دوسباتالين أقراص 135مجم ورانيتاك 150مجم وقال لي استمر أسبوعين وتعالى، وعندما رحت له بعد أسبوعين قال لي: استمر لكن مرتين في اليوم بدلا من ثلاثة ورحت له ثالث مرة قال لي كرر العلاج كمان مرة وخلاص.
ولكن أنا سافرت السعودية بعدها وللأسف لما بطلت العلاج تعبت مرةً أخرى، ورجعت آخذ من Duspatalin.. حبة كل يوم وإذا يوم ما أخذت قبل الغداء أتعب جدا مهما كان نوعية الغداء وأحس أحيانا كثيرة هذه الأيام أنني أعاني عدم الانتصاب أثناء الجماع أو البطء في الانتصاب، وللعلم أنني أشرب نعناع بكثرة حسب إرشادات الطبيب... السؤال هو:
هل نوعية العلاج لها تأثير على الانتصاب أم النعناع هو السبب.... وهل الاستمرار على هذا النوع من الدواء له تأثيرات جانبيه وما هي أسباب (القولون العصبي) وهل له علاقة بالأمراض النفسية.. وأرجو أن تصفوا لي علاج قوى للقولون أم إنه ليس له علاج حسب ما سمعت........ وما هي أنواع الأطعمة التي من المفروض أن أبتعد عنها.. والأنواع التي أكثر منها.. علما أنني لا أدخن والحمد لله.......
وجزاكم الله خيرا
أحمد
6/7/2004

رد المستشار
الأخ العزيز؛ أهلا وسهلا بك على مجانين، ونشكرك على ثقتك، يعتبر ما يسميه أطباء الأمراض الباطنية بزملة القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome (وهو اسم لم يعد مستخدما في الكتابات الطبية العلمية الحديثة) ليس أكثر من تعبيرٍ عن ما يسميه الطبيب النفسي بأحد أعراض خلل الأداء المستقلي (الأوتونومي) الجسدي الشكل Somatoform Autonomic Dysfunction.
ومن بين أشكال ذلك الخلل في المجموع الهضمي السفلي انتفاخ البطن النفسي المنشأ، ومتلازمة الأمعاء المتهيجة والإسهال، ومتلازمة الغازات، وكلها كما ترى أعراضك إضافة ربما إلى بعض أعراض عسر الهضم (في المجموع الهضمي العلوي)، وكل هذه الحالات مع الأسف تسمى عند أطباء الأمراض الباطنية بالقولون العصبي أو المعدة العصبية، وكلهم يتصرفون بنفس الطريقة التي تصرف بها طبيبك ويكتبون العلاج الذي يحسن الأعراض دون مداواة السبب، لأن السبب النفسي يحتاج إلى طبيب نفسي متخصص وربما إلى علاج نفسي طويل الأمد.
والحقيقة أن هناك أشكالا أخرى من اضطرابات المجموع الهضمي السفلي تصاحب الاضطرابات النفسية الأخرى مثل القلق والاكتئاب كما سبق وبينا في إجابة: الاكتئاب والقلق: الأعراض الجسدية وأيضًا في إجابة: الصداع المزمن: متى يكونُ عرض اكتئاب؟
كما يفيدك أن تقرأ المقال التالي لتصحيح المفهوم المغلوط الشائع بأن: الأمراض النفسية أعراضها نفسية بحتة ولا تأخذُ شكلاً عضويًا، معنى ذلك أن العرض على طبيب نفسي متخصص مهم، وأن الاستمرار على عقاقير علاج الأعراض مثل عقار الدوسبتالين الذي يفيد في التقليل من مشكلات القولون طالما استخدمته فإن أوقفته فإن السبب الذي لم يعالج لابد أن يعيد الكرة عليك بالأعراض الموجعة والمزعجة، وهو ما حدث في حالتك.
وأما عقار الرانيتاك واسمه العلمي هو Ranitidine HCL ،فيستخدم لعلاج الشعور بزيادة الحرقان في المعدة والأصل فيه هو أنه علاجٌ لقرحة المعدة أو الإثنى عشر وهو العقار الذي يمكنُ فعلا أن يؤثر تأثيرا سلبيا على الانتصاب، ولا أدري هل أسرفت في استخدامه أم لا لأنني لا أعرف فترة استمرارك عليه، وعلى أي حال فإن هناك عقاقير أخرى تعالج حرقان المعدة ويمكنُ أن يكتبها لك طبيب الباطنية إذا كان ما لديك فعلا هو حرقان المعدة، ونفس الكلام ينطبق على ما يجبُ أن تأكل وما يجبُ أن تمتنع عن أكله فهذه كلها توصيات طبيب الباطنية.
ما أحب طمأنتك بشأنه هو أنه إذا كان ما حدث راجعا إلى تناولك للرانتيدين لمدة طويلة، فإن إيقاف العقار يعقبه التحسن التام بعد فترة ليست طويلة، ويعود انتصابك طبيعيا كما كان، أما إذا كان محرك الأعراض كلها أصلا لديك هو الاضطراب النفسي سواء كان قلقا أو اكتئابا أو خلطة القلق والاكتئاب!،
فإن من الممكن جدا أن يتسبب وجود مثل هذا الاضطراب النفسي دون علاج في حدوث ضعف الانتصاب كما بينا في إجابة سابقة على صفحتنا استشارات مجانين تحت عنوان: العنة: فشل استجابة العضو الذكري وهذا هو الضرر الناتج عن إهمال الشق النفسي في المتلازمة رغم أنه الأهم، فكم من مرضى الاكتئاب والقلق يكتشفون بالصدفة تحسن أعراضهم الحشوية التي لم يذكروها للطبيب النفسي أصلا بعد استمرارهم على علاج القلق أو الاكتئاب.
إذن ليس القولون العصبي غير أحد أعراض الاضطراب النفسي، وعليك في مثل هذه الحالة أن تجمع بين ما ينصحك به طبيب الأمراض الباطنية وبين برنامج علاج الطبيب النفسي بما في ذلك من عقاقير أو جلسات تحليلية أو نفسية سلوكية معرفية، ونحن لا نصف أدوية على الإنترنت يا أخي، فاستشر طبيبا قريبا منك يقوم بإجراء الفحص المباشر اللازم قبل كتابة أي عقار، وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين، فتابعنا بالتطورات.