القلق من الثانوية العامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
أنا فتاة في السابعة عشر، إني أعاني من قلق مفرط بسبب الثانوية العامة التي سوف تكون المرحلة القادمة من الدراسة لي حيث في بعض الأوقات أبكي خوفا من تلك المرحلة كما أنني ضعيفة في مادة الرياضيات والحمد الله لم أرسب في أي مرحلة في حياتي.
لكن هنالك قلق كبير من المرحلة القادمة ساعدوني أرجوكم كيف أتخطى تلك المرحلة من حياتي بدون خوف ولا قلق كما إنني أعاني من نقص في الثقة بنفسي هل أنا مجنونة أو مريضة أو هذا أمر عادي يمر به كل من في عمري كلما سمعت ثانوية عامة تزيد نبضات قلبي وكأنني احمل عبا ثقيل كما أنني أتقرب إلى الله كي أنسى تلك المشكلة، وأقرأ القرآن كي تهدأ نفسي شكرا لكم كثيرا وأتمنى الرد على مشكلتي التي تؤرق حياتي.
06/07/2004

رد المستشار
أهلاً بك على استشارات مجانين، لا أرى أنك مجنونة أو مريضة فالقلق الذي تمرين به أمر طبيعي في هذه المرحلة سواء ارتبط بمرحلة المراهقة نفسها أو مرحلة الثانوية العامة.
دعينا نتأمل معاً مرحلة الثانوية العامة: إنها مرحلة تعليمية لا تختلف عن غيرها من المراحل من ناحية الدراسة فالأمر ما هو إلا دروس عليك أن تستذكريها وهذا ليس بالأمر الجديد، كل ما عليك هو بذل مزيد من الوقت والجهد في الاستذكار والبدء في العمل منذ بداية العام الدراسي، وقد يحتاج الأمر إلى حضور دروس تقوية في مادة الرياضيات.
ويمكنك قراءة مقالي: قلق الامتحانات، و فن المذاكرة، للدكتور محمد المهدي والاطلاع على بعض الردود السابقة ومنها:
كيف أذاكر ؟؟؟
قبل الامتحان : خوف أم قلق؟
كيف أذاكر موادا كثيرة في وقت قصير؟
وهذه المرحلة –في نفس الوقت- تختلف عن غيرها من المراحل لأن كل منا يرغب في أن الحصول على أكبر مجموع ممكن حتى يتاح له دخول الكلية التي يفضلها.
من المناسب يا صديقتي أن تحددي التخصص الذي تحبين أن تدرسيه وتبحثين عن المجموع المطلوب كي تتمكني من دراسته ثم تعتبرين هذا هو الهدف،
فكثير من أصدقائي يرغبون في الحصول على مجموع عالٍ ويعتبرون هذا هو الهدف ثم يدخلون الكلية التي يتيحها ذلك المجموع حتى إن لم يكن يناسب رغباتهم وقدراتهم وكثيراً ما تكون النتيجة هي عدم التفوق وربما عدم النجاح لأنهم لم يختاروا ما يتناسب مع إمكانياتهم بل ما يتناسب مع مجموعهم.
آنستي أنت الآن في فترة الإجازة الصيفية استفيدي منها وتمتعي ولا تجعلي وقت الفراغ يتحكم فيك ويزيد من قلقك بل اشغليه بتعلم لغة أو بالعمل لبعض الوقت أو ممارسة هواية أو غير ذلك...
وهكذا يمكنك أن تكوني أنت الأقوى والأكثر تحكما في قلقك ومشاعرك.
ولا تنسي أن تتابعينا بأخبارك.