فقدان الثقة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بصراحة أنا كل ما أكون في حاله كئيبة ومملة أفكر أن أذهب لدكتور نفساني وبعد كده أرجع وأفوق وأقول: (إيه اللي انا بعمله ده ايه العبط ده يعنى بستهيف نفسي)
أنا بصراحة فاقدة الثقة في كل الناس معنديش ثقة في حد خالص حتى في أقرب الناس لي
لدرجة أنني لم أفصح لأحد عن ما بداخلي لحد ما خلاص سأنفجر
وكل يوم عن يوم أثبت ده وخاصة الرجال والشباب الأولاد لدرجة أنني تعقدت
وأصحابي يقولون عليَّ معقدة عشان أنا لحد الآن مش عايزه أرتبط بحد عشان بعرفهم على حقيقتهم من أول ما أشوفهم ويطلع اعتقادي صح، كلهم أشوفهم بنفس النظرة وخاصة لما أسمع الحكايات عن أزواج أقاربي وأصحابي والأولاد اللي أصحابي مرتبطين بهم، وأنا لما بسمع بفضل أنصح أصحابي عشان (مايشوفوش اللي بشوفه) وأسمعه ولكن يقولون لي معقدة
بس أنا مش معقدة دا اللي بشوفه فعلا......
أنا فعلا خايفه من كده خايفه أرتبط وأتجوز وأولادي يبقوا كده أنا خايفه وتعبانه جدا في حاجات كثيرة مضايقاني
أنا فعلا مش مبسوطة زى أي بنت في سني
ولا عايشه حياة متوازنة كلها في حرقه دم بسبب أبي للأسف
أنا شايله هموم الدنيا والآخرة بس إيماني بربنا كبير وعلى طول أصلي وأدعي ربنا يزيح عني الحزن والهم ويهدي بابا.
أنا خلاص قربت أفقد الثقة في نفسي خاصة أني مش ناجحة في حياتي ولا أي حاجه خالص.
أنا مش عارفه أنا عايزه إيه ولا إيه هي مشكلتي ولكن من كلامي ممكن أي حد يقول أنا مالي فيا إيه ممكن اللي أنا بقوله يكون حاجه عبيطة ومالهاش لازمة
بس بجد مش عارفه محتاجة حد يقول لي رأيه
06/07/2004

رد المستشار
أهلاً بك على صفحة الاستشارات، بموقعنا مجانين، أرى أن ما تمرين به يستحق الاهتمام وله أهمية مادام يشعرك بالضيق وعدم الرضا، ولكنك لست وحدك من لديه هذه المشاعر بل كثير من الذين يمرون بنفس المرحلة العمرية يشعرون بتلك التناقضات والمشاعر الداخلية ويمكنك قراءة مشكلات مشابهة إلى حد ما لمشكلتك كي تعرفي أن كثيرين يشاركونك متاعبك ومنها:
أبكى وأبى وأمي لا يبالون مشاركة جديدة
كيف أتعامل مع مراهقتي؟
الاعتداء في الطفولة والانتقام من الرجال
فقدان الثقة في صنف الرجال
المرحلة العمرية التي تمرين بها تتميز بالاهتمام بالجنس الآخر، وهذا ما يحدث عندك، فالجنس الآخر يشغل بالك أكثر من مرحلة عمرية سابقة حتى إن لم تكن اتجاهاتك ايجابية نحوهم، وقد تكون تلك الاتجاهات السلبية نحو الرجال والأولاد لأنك تحكمين عليهم بعقلك ومن خلال ما تسمعينه من تجارب الآخرين وعادة ما تفشل هذه التجارب ليس لأن الرجال والأولاد سيئين ولكن لأسباب أخرى منها أن الفرد في تلك المرحلة يدخل في علاقة وهو غير مؤهل لها ولا يعرف ما هو الهدف منها أو ما نهايتها فمن الصعب مثلاً أن تنتهي بزواج نظراً لصغر عمر طرفي العلاقة وعدم موافقة الأهل.
وعلى أي حال أظن أن الاستفادة من خبرات الآخرين أمر مهم ومفيد جداً، من ناحية أخرى تتميز هذه المرحلة أيضاً بالإحساس أن ما لدى الفرد من أحاسيس هي أحاسيس خاصة به وحده وليس من السهل أن يشعر بها الآخرون أو أن يفهموه ومن ثم لا يشعر بالثقة فيهم.
من المفيد أن تستفيدي من الأجازة الصيفية في ممارسة رياضة أو تعلم لغة أو ممارسة الهوايات التي تحبينها فالأجازة طويلة واليوم الذي يمر لا يعود، وجميل أنك تتقربين من الله تعالى لذا لن يخذلك الله أبداً ما دمت تدعيه وتأخذين بالأسباب. وتابعينا بأخبارك.
ويضيف أ.د. وائل أبو هندي، الابنة العزيزة أهلا وسهلا بك على صفحة الاستشارات، بموقعنا مجانين، وشكرا جزيلا على ثقتك، ليست لدي إضافة معينة بعد ما تفضلت به الأخت المستشارةد. داليا مؤمن، غير تساؤل عن سبب ما ربما تعرفينه ولم تذكريه لهذه المشاعر السلبية التي تبدو لنا بلا مبرر كافٍ؟ ولعلك تذكرينه لنا في متابعتك معنا، وأضيف لك بعد ذلك بعض الروابط التي قد تفيدك إن شاء الله فانقري ما يلي من عناوين:
الاعتداء في الطفولة والانتقام من الرجال
فقدان الثقة في صنف الرجال
وأهلا وسهلا بك دائما على موقعنا مجانين، فتابعينا بالتطورات.