التردد وحدود الذات وما زاد شيء عما فات م11
تقريباً الآثار الانسحابيه للدواء
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... أريد شكر جميع الأطباء القائمين على هذا الموقع وأسال الله أن يجعل هذا المجهود فى ميزان حسناتهم، وأريد الاستفسار عن شىء بخصوص الأدوية النفسية ...تركتها بشكل مباشر دون أي تدرج وكنت أتناولها بشكل متقطع أو أدوية مختلفة لمدة أربع سنوات
والآن لدي إحساس بأن لدي تخدير في راسي وأخبرني طبيبي الرائع فعلاً أن هذه آثار انسحاب الأدوية--قبل أن أطلب نصيحة عن كيف أتعامل مع هذه الأعراض لدي طلب من الأطباء النفسيين بالتحديد وهو تثقيف المرضى عن الدواء وعن أعراضه فإن هذا سيساعدهم كثيراً على الالتزام بالدواء وعدم التوقف عنه--أنا على سبيل المثال لم أكن أبداً لاتوقف عن الدواء بشكل مفاجىء لو أنني أعلم أن للدواء أعراض انسحابية شديدة وهذه نقطة مهمة جداً لمساعده أي معالج على اتباع الطريقة الصحيحة في العلاج
ثانياً أنا اتناول فيتامينات ب 12 وب 6 للتغلب على الأعراض الجانبية وأحياناً أشعر باكتئاب ليس قويا ولكن ربما يمنعني من النوم--
هل هذه الفيتامينات كافية لأتخلص من الأعراض الانسحابية أم أن نوع آخر من الأدوية يساعد؟؟ شكراً
24/1/2017

رد المستشار
الابن الفاضل "مصطفى" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك وإطرائك ومتابعتك.
عادة يا ولدي ما يخبرالطبيب النفساني مريضه عن آثار سحب العقاقير العلاجية التي قام بوصفها عندما يصل إلى قرار ببداية إيقاف العقاقير، وأكثر المشكلات تحدث بين المرضى الذين لا يلتزمون بنصائح أطبائهم المعالجين، سواء من ناحية المواظبة على المواعيد أو من ناحية الالتزام بالعقاقير للمدة اللازمة ثم استشارة الطبيب قبل التفكير في إيقافها.
فلو أنت أبلغت طبيبك المعالج أنك لن تلتزم بالمدة أو الموعد الذي حدده لك أو أنك قد توقف العقاقير فجأة لأبلغك بكل ما ترى أنه يجب أن يبلغ به الطبيب مريضه. إلا أن من المهم الإشارة إلى أن هناك فروقاً واسعة ليس فقط بين العقاقير المختلفة من هذه المجموعة وإنما الاختلافات الأوسع هي بين الأفراد أنفسهم فهناك من لا تحدث لهم أي أعراض انسحاب لمضادات الاكتئاب وهناك من تحدث لهم الأعراض وتمر بشكل عابر لتنتهي خلال أيام إلى عدة أسابيع وهناك من يكون وقع الأعراض ومدة استمرارها معهم طويلاً للغاية، ومن المؤسف عدم وجود علامات أو صفات معينة تمكن الطبيب من معرفة المريض المعرض لأعراض الانسحاب تلك.
المشكلة التي تواجهني في الرد عليك الآن هي أي العقاقير تقصد ؟ ماذا كانت نوعية العقاقير التي كنت تتناولها أخيراً يا "مصطفى"؟ أعرف أنك قطعت رحلة طويلة مع الأطباء النفسانيين مثلما مع مجانين، لكن هناك مجموعات متعددة من العقاقير النفسانية التأثير وبعضها تكون آثار وقفه المفاجئ شديدة وبعضها تكون طفيفة إن حدثت أعراض انسحاب أصلا!
فأولاً عندنا مثلاً عقاقير الزاء أو مجموعة البنزوديازيبين Benzodiazepines وهذه هي الأكثر شهرة بأعراض انسحابها السيئة والمزعجة، وإن كانت أعراض انسحاب العقاقير الأطول من ناحية مدة مفعولها مثل الديازيبام Diazepam أقل من أعراض انسحاب العقاقير قصيرة المفعول مثل الميدازولام Midazolam والألبرازولام Alprazolam والبرومازيبام Bromazepam وغيرها.
وثانيا عندنا عقاقير علاج الاكتئاب خاصة مجموعة الم.ا.س SRI والم.ا.س.ا SSRIs وهذه تحدث أعراض الانسحاب في نسبة من مستخدميها بعد الاستمرار عليها مدة لا تقل عن ستة أسابيع..... واقرأ عن أعراض سحب الم.ا.س.ا
وأيضًا اقرأ : حكاية الم.ا.س والم.ا.س.ا أعراض الانسحاب(2)
وثالثاً هناك مضادات الذهان Antipsychotics وهذه أيضاً يمكن أن تُحدِث أعراض انسحاب بعد إيقافها، وتشبهها أعراض سحب عقاقير علاج الاكتئاب من المجموعة القديمة أو ثلاثية الحلقة، وأعراض الانسحاب التي سأعدها هنا يقصد بها الأعراض التي تحدث مباشرة بعد إيقاف العقاقير وقفاً مفاجئاً وتبدأ خلال يوم إلى 4 أيام وتنتهي بعد أسبوعين على الأكثر من ذلك الأيقاف الحاد وأشهر تلك الأعراض هو الغثيان والتقيؤ وفقد الشهية، وكذلك التعرق والصداع والأرق والقلق والتوتر الشديد، وفي حالات أقل يمكن أن يحدث الدوار أو ألم العضلات أو الشعور المتعاقب بالبرودة والسخونة، وأحياناً تحدث الرعشة.... وكثيراً ما تكون هذه الأعراض مصحوبة بآثار انسحاب مجموعة مضادات الأستيل كولين مثل البنزتروين benzotropine التي تستخدم عادة مع مضادات الذهان خاصة من المجموعة التقليدية أي مضادات الدوبامين، لمنع حدوث الآثار الجانبية خارج الهرمية Extrapyramydal Symptoms وربما ترجع أعراض الجهاز الهضمي كالغثيان وربما الإسهال إلى وقف التأثير المضاد لللأستيل كولين.
الوقاية الأنجح غالباً تكون بأن يتم التدرج في سحب أي من العقاقير النفسانية، ولا يوجد ما يثبت وجود دور للفيتامينات في منع حدوث هذه الأعراض، ولما كانت الأعراض التي تشتكي منها هي التخدير في جلد الرأس فإنني أخمن أنها راجعة إلى إيقاف مضادات الاكتئاب من مجموعة الم.ا.س.ا وطريقة التعامل معها مذكورة في الارتباطات التي أحلتك إليها..... أهلاً بك دائماً على مجانين.