662
تعرضت لضغوط نفسية في سن المراهقة أصبت بالوسواس القهري والاكتئاب عام 1996 ثم بنوبات الفزع كما قال لي الأطباء هنا عام 2001 وبقيت أتعاطى السيروكسات 20مغ حبتين في الليل حتى تاريخ اليوم 2مارس 2017 وقبل يومين تعرضت لنوبة الفزع من جديد وأصبحت الأمور معقدة عندي
مع العلم أن طول فترة تعاطي الدواء كانت أحوالي ليست ممتازة وإنما كانت مضطربة أحياناً وجيدة أحياناً. وأصبحت أشك فيما قيل لي عن المرض الذي عندي فهل أنا مصاب بهذا المرض أم عندي مشاكل أخرى
الأعراض التي لدي:
-الألم في الرأس وخاصة في المقدمة
-شعور بالخوف الشديد وخاصة في منطقة الصدر
-إحساس بغرابة الأشياء من حولي وخاصة عندما أنظر إلى الشمس والطبيعة
-الخوف من المستقبل اليوم التالي
-الشعور بالحرارة في جسدي.
-الألم أحياناً في أصابع اليدين.
-الإحساس بأن هناك شيئا يضغط على رأسي.
-أحلام مزعجة.
-طنين في الأذنين مع العلم أن المرة الأخيرة التي أصبت فيها بالنوبة بدأت بآلام في الأذن الأيمن وكأن كهرباء أصابتها.
أرجو إفادتي
ولكم جزيل الشكر
2/3/2017

رد المستشار
الأخ الفاضل "إبراهيم" أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك واستعمالك خدمة الاستشارات.
جاءتنا إفادتك وقد جعلت عنوانها 662 فاحترنا في المعنى ولما لم نصل رجحنا أن يكون خطأ طباعياً أثناء الكتابة.... ثم لطرافته كعنوان تركناه !
لا أدري ماذا تقصد بهل أنا مصاب بهذا المرض أم غيره ؟ هل المقصود هو اضطراب الهلع أو الفزع كما تسميه ؟ إن كان كذلك فلا بالتأكيد وإنما نوبات الهلع التي تداهمك من حين لآخر هي جزء من اضطراب نفسي أكبر لديك هو الاكتئاب المختلط أو المواكب باضطرابات قلق (ومنه نوبات الهلع والأعراض الجسدية للقلق) واضطراب وسواس وأعراض اختلال إنية..... إذاً فنوبات الهلع جزء من مرضك وليست مرضك كله يا أستاذ "إبراهيم"!.
فالأعراض الموجودة لديك الآن تشير إلى تواكب مرضي بين اضطرابات القلق والاكتئاب وخلطة ربما من أعراض اختلال الإنية والوسواس، ولديك تاريخ مرضي مع الوسواس القهري والاكتئاب.... والسبب في عدم تحسنك على العقاقير بدرجة مرضية أو بما يكفي هو أن العلاج بالعقاقير وحدها نادراً ما يكون كافياً في مثل هذه الحالات ولابد من الاستعانة بالعلاج المعرفي السلوكي.
إذاً فالنصيحة هي أن تبحث عن من يقدم لك علاجاً عقارياً مع علاج معرفي سلوكي وهذا العلاج لا أدري ما إذا كان أصبح متاحاً في ليبيا الشقيقة أم لا ؟ إن لم يكن فربما أنصحك بالسفر لطلب العلاج بمجرد توفر الإمكانات المطلوبة له.
واقرأ على مجانين:
العلاج المعرفي للاكتئاب (17)
نفسي عصابي: خلطة قلق واكتئاب Anxiety Depression
الهلع دليل المساعدة الذاتي مشاركة