الجنس الفموي متى ينقل الإيدز ؟ م
وسواس قهري أو وهام
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أشكر جهودكم المبذولة على هذا الموقع الرائع وأتمنى من الله ثم منكم أن تساعدوني في إيجاد حل لأزمتي أنني لم أعد قادراً على عيش حياتي بصورة طبيعية أنا في حالة مزرية من الاكتئاب.
مشكلتي باختصار هي أنني منذ بداية سن المراهقة وأنا أعاني من جميع أنواع الوساوس القهرية: وسواس الموت، الوضوء، الطهارة، الشك في وجود الله تعالى، العجز الجنسي، العقم، الموت، الإيدز.. كل هذه الوساوس تأتيني بالتناوب في فترات متباعدة ..آخرها والذي أصارعه الآن هو وسواس الإيدز والضعف الجنسي.
الأول لأنني كانت لي صديقة لمدة 3 سنوات كنا نمارس فيها القبلات الحميمية والجنس الفموي مع الإنزال، بعد فترة أصابني شك ووسواس بأنني قد أكون مصاباً بالإيدز بالرغم من أنني لا أعلم أن كانت الفتاة مصابة أم لا إنه مجرد تفكير.
الحالة الثانية هي أنني كنت قد تعرفت على امرأة في الشارع أخذت رقم هاتفها قصد المواعدة والخروج لكنها رفضت لقائي في الشارع وطلبت مني اصطحابها لشقة فكان جوابي الرفض لأني لم يسبق لي ممارسة الجنس كما أنني أتخوف من انتقال الأمراض الخطيرة ،
لكنني وبعد فترة من إصابتي بوسواس الإيدز بدأت أراجع نفسي وأطرح الأسئلة التالية: هل رفضت فعلاً مقابلة تلك المرأة في الشقة أم أنني ذهبت إليها، اختلطت علي الأمور مع أنني في كل مرة أقسم لنفسي أنني لم أذهب ولم أكن لأذهب إليها ..
هل يمكن للمرء تخيل أشياء كأنها وقعت بالفعل مع أنها لم تقع ؟
هل هناك مرض نفسي يجعل العقل لا يفرق بين الحقيقة والخيال؟ أنا في كل مرة أحاول إيجاد دليل على أنني لم أقابل تلك المرأة مع أن عقلي حائر بين التصديق والتكذيب .
أنا فعلاً في حيرة من أمري.
أرجو المساعدة لأن حالتي من...
16/3/2017

رد المستشار
صديقنا الفاضل "علاء" ... أهلاً وسهلاً بك على مجانين وشكراً على ثقتك، ومتابعتك ... ونرجو أن تتريث في متابعاتك لأني كلما أنجزت رداً فوجئت بك تسأل من جديد قبل أن ترى ردنا على ما أرسلت.
رداً على عنوانك الذي اخترته لإفادتك : " وسواس قهري أو وهام" نقول بل هو وسواس قهري عادي.
ما زلت لم تصل إلى الطبيب النفساني ليصف لك العلاج الأنسب، وما زلنا نكرر أنك مريض وسواس قهري نموذجي وأتوقع أن تتحسن بسرعة على العقاقير، وتحسن إلى نفسك لو أكملت بالعلاج المعرفي السلوكي فإن لم يكن متاحاً كما سبق وأخبرت، فهنا على مجانين... الموقع المزدحم بما ينفع الموسوسين وأنت حتى الآن تكتفي بالوسوسة على الموقع...
وأخيراً سأجيب على أسئلتك يا "علاء":
هل يمكن للمرء تخيل أشياء كأنها وقعت بالفعل مع أنها لم تقع ؟
-طبعاً هذا ممكن حدوثه وكثيراً ما أراه بين مرضى اضطراب الوسواس القهري بدءً من التي تخشى أن تكون اتصلت بزوجها وأخبرته بسر كفيل في نظرها بهدم الأسرة، وهي تعلم أنها لم تتصل لكن تريد التأكد! لتتخلص من هذا الخوف.. إلى الذي يخشى أن يكون صور نفسه عارياً بالمحمول ولم يحذف الصورة، وهو يعلم أنه لم يصور نفسه عارياً أصلاً... لكنه يخشى أن يكون فعل ونسي... والذي يخشى أن يكون طلق امرأته ونسي أنه فعل! ...والتي تعرف أنها لم تدخل شيئاً لمهبلها ولا رأت دماً ينزل منه لكنها تشك أنها ربما فعلت ونسيت ورأت دماً ونسيته من شدة الخوف .... وهناك غير ذلك من الأمراض النفسية التي يمكن أن يتخيل المريض فيها أشياء كأنها وقعت بالفعل مع أنها لم تقع .... ولكن لا علاقة لحالتك بتفاصيل ذلك.
هل هناك مرض نفسي يجعل العقل لا يفرق بين الحقيقة والخيال؟
-هناك أمراض نفسية وعضوية يمكن أن تؤدي إلى ذلك النوع من الأعراض الذهانية، لكن حالتك لا علاقة لها بذلك وما يحدث لك ليس خلطاً للحقيقة بالخيال وإنما وسوسة من نوع شائع.ما يحدث في حالتك هو نوع من التخيل الوسواسي القهري (أحياناً لمشاهد من حدث لم يحدث) ثم الشك في حدوثها من عدمه .... أما لماذا يحدث ذلك التخيل الوسواسي ثم الشك في الذاكرة (هل هي ذاكرة لحقيقة أم لتخيل ؟) في مريض الوسواس القهري فلأسباب كثيرة أهمها متلازمة الإدراك الانتباهي أو الخائف المتحفز
التي يقع في براثنها الموسوس حين يوسوس في أمر يخيفه جداً.... فيفكر بطريقة متحيزة لتضخيم مخاوفه دون أن يدرك ذلك...
ثم قلة ثقة الموسوس في ذاكرته (التي عادة ما ينهكها) واستعداده السريع للشك فيها.... وبهذه الطريقة يتخيل أشياء أنها حدثت وهو يعرف أنها لم تحدث ثم يشك خيال أم حقيقة؟ رغم أنه يعرف أنه لم يحدث، وينهك تفكيره وذاكرته مقهوراً في محاولات متكررة لإثبات هل واقع أم حقيقة ويظل يكررها رغم فشله كل مرة في الوصول إلى قناعة تريحه!
كلمة أخيرة ... سارع بتناول علاجك.... واقرأ ما يفيدك على مجانين.