obsessive person
Alsalam 3alikom :first of all I am sorry to write my problem in English but i was trying to find Arabic keyboard .....thanks for your good site which is help us to access our problems as a brief and i hope to give you clear details about it because really its make me out of this life and doesn't think in any thing except that problem and doing nothing in my life .....actually now i don't have any activity it is just I am thinking and get back any bad situation against me.........i mean it is OBSSESIVE THOUGHTS...
AND recently i became make very strange behaving and movement and stay for along long time just with a very very concentrate thinking about situation and some times these persons did that situation didn't mean any thing from that.....for example some body touch me without tend this i start thinking that may be he hit me and that means he abuse me and how he did this thing with me and how I am going to do my other life obligation and leave that situation so that i beginning thinking and concentrate very very deeply may be some times for 3 or 4 hours until i found a solution >>>>>>>>
and another example that sometimes the person doesn't touch me but i imagine he touch me >>>like when i start shouting with any body and he moves his hand very close to my face ....in this case i feel he hits me in my face or in my body....and therefore i feel that i want to die and leave every thing in this life and start thinking just thinking ....so now i left many things in my life and i feel very tired on concentrating on these obsessive problems........now I am in UK to do my MSC but I am not doing any thing in my study except stay in a room and thinking ......sometimes until i ensure that person moves his hand jus t near my face or near my body......and after that ask my self how that person behaving like that with me so i start again and so i spend all the day on that ...and sometime get back to old situations in my life and with every of all these situations i really analyze it very very deep ........i don't know doctors I am in northern united kingdom and no there is no Arabic doctors to discuss this problem with him and in other side >>>
i don't afford to live with that situation ......so i hope to find a complete treatment with u.......i know that you mentioned in your guides that the site doesn't give you a complete treatment .......but i wrote to this site desiring to find a complete treatment >>>>and hope to get your reply in Arabic >>>and very quickly as i feel i will be mad soon >>>>>>>
--------------------------------------------------------------
السلام عليكم
أولاً أعتذر عن كتابة المشكلة بالإنجليزية ولكني حاولت الحصول على لوحة مفاتيح باللغة العربية... أشكركم على هذا الموقع الجميل، والذي يساعدنا على التعامل مع مشكلاتنا، أتمنى أن أعطيكم تفاصيل عن مشكلتي لأنها فعلاً تجعلني خارج الحياة ولا أقكر في أي شيء سوى المشكلة ولا أفعل شيء في حياتي... في الواقع أنني لا أمارس أي أنشطة الآن ولكني أفكر وأسترجع أي موقف سيء ضدي... أعني أفكار وسواسية...
وفي الفترة الأخيرة بدأت التصرف والتحرك بطريقة غريبة كي أجلس لوقت طويل جداً جداً مع التفكير الذي يركز على المواقف وفي بعض الأحيان مع أن الأشخاص الذين قاموا بتلك المواقف لم يكونوا يعنون أي شيء من ذلك الموقف...
على سبيل المثال: لمسني شخص ما دون أن يقصد فبدأت أفكر أن قد يكون أذاني وهذا يعني أنه أساء إلي (جنسيا) وكيف فعل هذا الشيء معي وكيف سأقوم بمهام الحياة الأخرى وأترك هذا الموقف، ومن ثم أبدأ في التفكير والتركيز بعمق شديد جداًَ جداً قد يصل في بعض الحيان إلى 3 أو 4 ساعات حتى أجد الحل..............
وهناك مثال آخر وهو أنه في بعض الأحيان لا يلمسني الشخص لكني أتخيل أنه لمسني... فحين أبدأ في الصراخ في شخص آخر ويحرك يديه قريباً جداً من وجهي.. في هذه الحالة أشعر أنه ضربني في وجهي أو في جسمي.. ومن ثم أشعر أنني أريد أن أموت وأترك كل شيء في هذه الحياة وأبدأ في التفكير.. مجرد التفكير... لذا شعرت بعدة أشياء في حياتي وأشعر بتعب شديد من التركيز على تلك المشكلات الوسواسية... أنا الآن في انجلترا كي أنتهي من دراستي العليا ولكني لا أفعل أي شيء في دراستي بل أجلس في غرفتي وأفكر... في بعض الأحيان حتى أتاكد من أن الشخص حرك يديه قريباً من وجهي أو من جسمي... وبعد ذلك أسأل نفسي كيف تصرف هكذا معي لذا أبدأ مرة أخرى وبالتالي أقضي كل اليوم في ذلك...
وفي بعض الأحيان أعود مرة أخرى إلى مواقف قديمة في حياتي وفي كل تلك المواقف أحللها بالفعل بعمق شديد جداً جداً. لا أعرف دكتور أنا في إنجلترا ولا يوجد طبيب عربي لأناقش معه هذه المشكلة ومن ناحية أخرى... لا أتحمل أن أعيش هكذا... لذا أتمنى أن أجد العلاج الكامل معكم... أعرف أنكم ذكرتم في إرشاداتكم أن الموقع لا يعطي علاجا كاملا... ولكني كتبت لهذا الموقع لأجد العلاج الكامل...
وأتمنى أن أحصل على ردكم باللغة العربية وبسرعة شديدة....
أشعر أنني سأجن قريباً.
09/07/2004

رد المستشار
مرحباً بك على موقعنا مجانين، أحسنت صنعاً أنك بدأت في البحث عن حل لمشكلتك ولكل داء دواء بإذن الله.
إن الضغوط التي نتعرض لها تؤثر على الحالة النفسية لكل منا حسب طبيعة شخصيته قبل أن يتعرض لتلك المواقف الضاغطة. فالشخص الذى يتسم بالقلق يزداد قلقه بشدة مع أي حدث ضاغط، والشخص الذى يميل إلى المزاج الحزين غالباً ما يكتئب مع التعرض لضغوط الحياة... ويبدو أن ضغوط الغربة التى تعرضت لها كان لها أثر فيما تشكو منه الآن!!
إذ يبدو أنك شخصية قلقة وتميل بطبيعتها إلى التأمل والتفكير والدقة وهذا أمر جيد لكن أن تزيد تلك التأملات والأفكار إلى درجة تمنعك من المذاكرة فهذا يعبر عن وجود أعرض مرضية، وهذه الأعراض يمكن أن نطلق عليها أعراض الوسواس القهري وهيَ : أفكار تسلطية يرفضها الشخص ويكرهها ويخشاها ويشمئز منها أحيانًا، ويحاول جاهدًا أن يتخلصَ منها، لكنه لا يفلح في ذلكَ، بل إنهُ كلما قاومها ازدادت حدتها. وأحب أن أقول لك أن معظم الناس تراودهم أفكار متطفلة تصبح لحوحة أو مزعجة.
يبدو أن ما يزيد من قلقك هو أن الأفكار التى ترد إلى ذهنك قد تكون أفكار غير مقبولة من المجتمع، ولكنها في النهاية أفكار وسواسية أي أن طبيعتها تتسم بأن صاحبها لا يقبلها.... طريقة علاج أفكارك لا تختلف عن طريقة علاج غيرها من الأفكار.
وهناك أكثر من وسيلة تساعدك على التقليل من تلك الأفكار منها ما يطلق عليه "التعزيز السلبي" ويعنى أن أي سلوك غير مرغوب يمكن إيقافه من خلال ربطه بشىء آخر منفر فمثلاً إذا استمريت ساعتين في التفكير عليك أن تقضي نصف ساعة خارج غرفتك مع الأصدقاء، ويمكن أن تتبع وسيلة أخرى أيضاً وهي أن تدعو أحد زملائك للاستذكار معك في غرفتك مرتين أسبوعياً كل منهم ساعة!!
والهدف من ذلك أن تفك الرابطة بين غرفتك وبين التفكير... أي أنك كلما دخلت الغرفة تفكر ومن ثم أصبح الأمر عادة بالنسبة لك ولكن حين تبدأ فى عمل شيء آخر فى الغرفة ستبدأ تشعر بأنها مرتبطة بأشياء أخرى غير التفكير. أما الوسيلة الثالثة فهي اللجوء إلى العلاج الدوائي وهذا العلاج لا يمكن وصفه بالمراسلة حتى يكون دقيقاً وبالمقدار المناسب بالضبط، ولا يتطلب ذلك أن تذهب إلى طبيب عربي ولكن يمكن أن تزور طبيب نفساني وتصف له مشكلتك كما شرحتها لي بالإنجليزية وسيصف لك العلاج الدوائي المناسب بإذن الله.
العلاج الكامل يا سيدي يتطلب اللجوء إلى الله تعالى ودعاءه أولاً ثم الأخذ بالأسباب أي بالوسائل التي أوضحتها لك، وحين ترجع بلدك في الأجازات أو عند رجوعك النهائي قد تحتاج إلى الالتزام لفترة بالعلاج النفسي السلوكي المعرفي ويمكنك أن تقرأ المشكلات السابقة الموجودة على استشارات مجانين تحت العناوين التالية:
كرات الزئبق والوسواس
مجتمعاتٌ ضد توكيد الذات
وسواس مجانين ! م. لمشكلة ما !
آنسة لبنانية تسأل عن الوسواس القهري :
أعتقد أنه وسواس قهري ؟! : جائز جدا !
الحصار القهري أو الوسواس : المهم العلاج
الوسواس القهري في الأفكار، علاج معرفي !
في طيف الوسواس القهري: رحلة العذاب
كما يمكنك أن تقرأ مشكلة: الوسواس القهرى : أنواعه وأعراضه وحكمه الشرعى
وبعد أن تحسنت صاحبة تلك المشكلة أرسلت إلينا مرة أخرى ورد عليها الدكتور وائل أبو هندي تحت عنوان:
الوسواس القهري: أنواعه وأعراضه وحكمه الشرعي م
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين فتابعنا بأخبارك