لا أعرف
أنا خالة لطفل عنده 7 سنوات ولا أعلم ماذا أفعل له إنني أعامله أحسن من والدته ولكننا اكتشفنا أنه يسرق والدته والآن يسرقني أنا، وأحس أنه محروم ليس مثل أي طفل، ولكنه محروم من الحنان مثلا أو ما شابه فماذا أفعل؟
المشكلة الثانية تخص أختي
أنها دائما تحس أنها مفتقدة كل شي مثل الحب وتريد أن تحس به من أي شخص خارج منا،
ولا أعرف ماذا أفعل لها أنها بلغت من العمر18 سنة
09/07/2004

رد المستشار
إن الطفل يسرق من والدته لسببين، أحدهما أو كلاهما، وهما الانتقام (التعبير عن الغضب) والحصول على الاهتمام (استرعاء الانتباه)...
إن هذا الطفل يحتاج إلى الحنان والاهتمام والتهذيب الهادئ ولكن من الصعب إرشادك في هذا بدون معرفة بعض التفاصيل على الأقل:..
كيف هي علاقة الأم به؟
ما علاقتها بزوجها؟
ما علاقة الأب بالطفل؟؟... قد يسرق منك لأنه غضب منك أو لأن هذا هو الفعل الذي حقق له شيئا من الراحة بشكل ما...
المسألة ليست شخصية ضدك على ما أعتقد إلا إذا أحس منك بأنكِ خذلتهِ بشكل أو بآخر. أرجو المتابعة معنا وإعطائنا المعلومات أما بخصوص المشكلة الثانية والتي تخص أختك:
مرة أخرى في غياب المعلومات المفصلة عن العائلة لا يسعني إلا التخمين...
إذا كانت أختك المتزوجة لا تعطى لابنها ما يحتاجه لدرجة أنه يسرق كي يعبر عن غضبه أو أن يحصل على الاهتمام فلماذا نتعجب إذا كانت العائلة تفتقد الدفء والحب.. وبالتالي فكيف تتعجبين أو تنزعجين من تصرفات أختك؟
قد تكون فعلا مفتقدة للحب ولست أدرى ما تعنين بقولك "مفتقدة كل شيء مثل الحب"؟
نرجو الإيضاح مرة أخرى أرجو المتابعة معنا وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب
ويضيف الدكتور وائل أبو هندي، الأخت العزيزة أهلا وسهلا بك على مجانين، وشكرا على ثقتك، ليست لدي إضافة على ما تفضل به مجيبك الاستاذ علاء مرسي، غير أن أشير أولاً إلى قصر إفادتك بشكل ملحوظ حتى أنها تبدو وكأنها جمل تلغرافية في نفس الوقت الذي تضعين فيه لنا مشكلتين لا واحدة، بحيث وجد مجيبك الاستاذ علاء مرسي نفسه بلا تفاصيل يستطيع من خلالها تكوين الانطباع المبدئي عن المشكلة والذي يلزم للمستشار لكي لا يكونَ رده عاما ومختصرا، وأحيلك بعد هذا إلى عددٍ من الروابط عن السرقة في الأطفال، وكذلك عن العلاقة مع الأهل، سواءً من على الموقع، أو من غيره، فقط انقري بالفأرة ما يلي من العناوين:
سرقة وكذب وعدوانية: اضطراب التصرف
اضطراب السلوك (التصرف)
اضطراب السلوك المنحرف في الأطفال: هل له علاج؟
البنت الشقية والكذب القهري
البحث عن الحب والصداقة
البحث عن الحب في جحور الأفاعي!!
البحث عن الحب عن طريق المحمول
القلق المزمن والبحث عن الطمأنينة
كيف أواجه مراهقة ابنتي؟!
كيف أتعامل مع مراهقتي؟
وأهلا وسهلا بك دائما على مجانين، فتابعينا بالتفاصيل المطلوبة